شريط الأخبار
تفاصيل رد الحركة الأخير للوسطاء من الضغط إلى الدعم.. هل يُنقذ هجوم إيران نتنياهو من الحصار؟ مستعمرون يقيمون بؤرة جديدة قرب نبع العوجا الرئيس يستقبل رئيس أساقفة نيويورك تقرير: بايدن ينصح نتنياهو بإلغاء ضربة إيران الرئيس الجزائري يستقبل رئيس الوزراء محمد مصطفى إصابة شاب خلال مواجهات قرب مخيم الجلزون تقرير: نتنياهو أرجأ موعداً كان مقررا لاجتياح رفح ما التبعات الاقتصادية المحتملة للتصعيد بين إسرائيل وإيران؟ مجموعة السبع تدين الهجوم الإيراني مصطفى يلتقي نظيره الجزائري الرجال يقولون "أنا أحبك" قبل النساء على خطى فرنسا.. الإمارات تؤسس"الفيلق الأجنبي" نقابة المحامين تعلن عن موعد امتحان القبول لدورة نيسان الحل السحري لمواجهة حساسية الطعام عند الأطفال إصابة شاب بالرصاص جنوب قلقيلية البيت الأبيض: أميركا لا تريد تصعيداً لأزمة الشرق الأوسط مستوطنون يحرقون غرفة زراعية في كفر الديك إصابتان بالرصاص في المزرعة الشرقية معظم بورصات الخليج تتراجع بعد الهجوم الإيراني
  1. تفاصيل رد الحركة الأخير للوسطاء
  2. من الضغط إلى الدعم.. هل يُنقذ هجوم إيران نتنياهو من الحصار؟
  3. مستعمرون يقيمون بؤرة جديدة قرب نبع العوجا
  4. الرئيس يستقبل رئيس أساقفة نيويورك
  5. تقرير: بايدن ينصح نتنياهو بإلغاء ضربة إيران
  6. الرئيس الجزائري يستقبل رئيس الوزراء محمد مصطفى
  7. إصابة شاب خلال مواجهات قرب مخيم الجلزون
  8. تقرير: نتنياهو أرجأ موعداً كان مقررا لاجتياح رفح
  9. ما التبعات الاقتصادية المحتملة للتصعيد بين إسرائيل وإيران؟
  10. مجموعة السبع تدين الهجوم الإيراني
  11. مصطفى يلتقي نظيره الجزائري
  12. الرجال يقولون "أنا أحبك" قبل النساء
  13. على خطى فرنسا.. الإمارات تؤسس"الفيلق الأجنبي"
  14. نقابة المحامين تعلن عن موعد امتحان القبول لدورة نيسان
  15. الحل السحري لمواجهة حساسية الطعام عند الأطفال
  16. إصابة شاب بالرصاص جنوب قلقيلية
  17. البيت الأبيض: أميركا لا تريد تصعيداً لأزمة الشرق الأوسط
  18. مستوطنون يحرقون غرفة زراعية في كفر الديك
  19. إصابتان بالرصاص في المزرعة الشرقية
  20. معظم بورصات الخليج تتراجع بعد الهجوم الإيراني

إسرائيل تعتقل 13 صحفياً في سجونها

الجيش الإسرائيلي يصعد من ملاحقة الصحفيين الفلسطينيين ويستهدفهم بالاعتقال والاعتداء والاغتيال.


قال نادي الأسير الفلسطينيّ، إنّ الجيش الإسرائيليّ يعتقل 13 صحفيًا فلسطينيًا في سجونه، كان آخرهم الصحفي عامر عبد الحليم أبو عرفة من الخليل، الذي اعتقل في التاسع عشر من تموز الجاري. 

وأوضح نادي الأسير، في بيان الخميس 28.07.2022، أنّ الجيش الإسرائيلي صعّد من ملاحقة الصحفيين الفلسطينيين واستهدافهم عبر جملة من الأدوات التنكيلية الممنهجة، وأبرزها عمليات الاعتقال، فمنذ مطلع العام الجاري استمر الجيش في اعتقال الصحفيين، والنشطاء، ونفّذ العديد من الاعتداءات بحقّهم تسببت بإصابات بين صفوفهم، لا سيما مع تصاعد المواجهة في شهر أيار/ مايو 2022، الشهر الذي ارتقت فيه الصحفية شيرين ابو عاقلة، برصاص الجيش في مخيم جنين. 

وتهدف السلطات الإسرائيلية من خلال اعتقال الصحفيين، حسب البيان، إلى محاولة تقويض دورهم في كشف وفضح جرائمها، وتقييد حرّيّة الرأي والتعبير، حيث صعّدت من ملاحقة الصحفيين والنشطاء وكل من يعمل على فضح جرائمها وانتهاكاتها بالاعتقال وتوجيه تهم تندرج ضمن ما يسميه بـ"التحريض"، حيث عملت على استغلال هذا المفهوم الفضفاض بتوسيع دائرة الاستهداف، خاصة مع تطور الأدوات التي مكّنت الصحفيّ من استخدامها، لا سيما مواقع التواصل الاجتماعيّ، وبروز نشطاء إلى جانب الصحفيين الذين عملوا على فضح انتهاكاتها. 

ولفت نادي الأسير إلى أن واقع السيطرة الإسرائيلية فرض على مدار العقود الماضية على الصحفيّ الفلسطينيّ الانخراط بالنضال بكافة أشكاله وأدواته كحق مشروع له في تقرير المصير، ولم يعد يقتصر نضاله عبر عمله الصحفيّ. 

ومن بين الصحفيين ثلاثة معتقلين إداريّا، وهم: بشرى الطويل، وعمر أبو الرب، ورجائي حمد. 

ومن أبرز الصحفيين المحكومين بأحكام عالية في السجون الإسرائيلية الذين تمكّنوا عبر سنوات اعتقالهم من انتاج الشعر والأدب وساهموا معرفيًا في مختلف المجالات، رغم حرمانهم من أداء مهنتهم منهم: محمود عيسى المحكوم بالسّجن ثلاثة مؤبدات و(46) عامًا؛ وباسم خندقجي المحكوم بالسّجن ثلاثة مؤبدات، وأحمد الصيفي المحكوم بالسّجن لمدة (17) عاماً، ومنذر مفلح المحكوم بالسّجن لمدة (30) عامًا، وهيثم جابر المحكوم بالسّجن لمدة (28) عامًا. واستمر الجيش كذلك في التضييق عليهم ومصادرة انتاجهم المعرفيّ، وملاحقتهم، ولم يكتف بذلك بل تعرض العديد منهم لسياسة العزل الانفرادي.

وجدد نادي الأسير مطالبته للمؤسسات الحقوقية الدولية، بالتدخل جديًا لوضع حد لانتهاكات الجيش المتواصلة بحقّ الصحفيين، ومنها عمليات الاعتقال الممنهجة، وضمان حقّهم في ممارسة حرّية الرأي والتعبير.

المصدر: وفا



2022-07-28 || 16:55






مختارات


رام الله: توفير مواقف مركبات لزوار سوق الحرجة

عواودة وريان يواصلان إضرابهما

"شتراوس" تدعو الجمهور لإعادة عدد من منتجاتها

لهذا عليك تجنب شرب الماء قبل النوم مباشرة!

الصحة تحذر من التعرض لأشعة الشمس

أبو حميد يعاني من حالة صحية حرجة

تجارة نابلس تختتم دورة في التسويق الإلكتروني

ارزيقات يدعو للاحتفال دون إزعاج

الأوقاف: موضوع خطبة الجمعة

تربية نابلس: الالتحاق بمدرسة سبسطية الثانوية الصناعية

محمد عبده: لا أغني من أجل الشهرة أو المال

الصيدليات المناوبة في نابلس

وين أروح بنابلس؟

2024 04

يكون الجو غائماً جزئياً إلى صاف ولطيفاً نهاراً بارداً نسبياً إلى بارد ليلاً خاصة فوق المناطق الجبلية، ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة لتبقى حول معدلها السنوي العام، وتتراوح في نابلس بين 22 نهاراً و11 ليلاً.

22/ 11

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.77 5.32 4.02