شريط الأخبار
ارتفاع ملموس على درجات الحرارة اعتقال شاب من مخيم جنين مستوطنون يعتدون على مواطن قرب دوما اشتية يبحث مع "جايكا" سبل دعم المناطق الصناعية جدول توزيع المياه في روجيب توضيح من الخارجية حول ملف اغتيال أبو عاقلة قلقيلية: دورة في التعلم البيئي والإرشاد السياحي تجارة نابلس وبلدية نابلس تبحثان سبل التعاون قطع الكهرباء عن مناطق بنابلس بايرن ميونخ يمدد عقد مانويل نوير حتى عام 2024 الرئيس يتسلم التقرير السنوي لصندوق الاستثمار الفلسطيني صحفيات أفغانيات بالبرقع على شاشات التلفزيون افتتاح مواقف خاصة بالسرفيس في قلقيلية التحقيق في وفاة مواطن من نابلس الشرطة: العثور على بقايا عظام لجثة غرب رام الله بلدية جنين: جدول توزيع المياه اختتام النسخة الثانية من مهرجان القدس للسينما العربية مقتل أبو عاقلة يُظهر التهديدات التي تواجه الصحفيين الفلسطينيين الحذاء الذهبي.. الترتيب النهائي لأفضل 10 هدافين الدفاع الروسية: تدمير وحدة أوكرانية لمدافع هوتزر
  1. ارتفاع ملموس على درجات الحرارة
  2. اعتقال شاب من مخيم جنين
  3. مستوطنون يعتدون على مواطن قرب دوما
  4. اشتية يبحث مع "جايكا" سبل دعم المناطق الصناعية
  5. جدول توزيع المياه في روجيب
  6. توضيح من الخارجية حول ملف اغتيال أبو عاقلة
  7. قلقيلية: دورة في التعلم البيئي والإرشاد السياحي
  8. تجارة نابلس وبلدية نابلس تبحثان سبل التعاون
  9. قطع الكهرباء عن مناطق بنابلس
  10. بايرن ميونخ يمدد عقد مانويل نوير حتى عام 2024
  11. الرئيس يتسلم التقرير السنوي لصندوق الاستثمار الفلسطيني
  12. صحفيات أفغانيات بالبرقع على شاشات التلفزيون
  13. افتتاح مواقف خاصة بالسرفيس في قلقيلية
  14. التحقيق في وفاة مواطن من نابلس
  15. الشرطة: العثور على بقايا عظام لجثة غرب رام الله
  16. بلدية جنين: جدول توزيع المياه
  17. اختتام النسخة الثانية من مهرجان القدس للسينما العربية
  18. مقتل أبو عاقلة يُظهر التهديدات التي تواجه الصحفيين الفلسطينيين
  19. الحذاء الذهبي.. الترتيب النهائي لأفضل 10 هدافين
  20. الدفاع الروسية: تدمير وحدة أوكرانية لمدافع هوتزر

أطعمة تساعدك على مقاومة حساسية الربيع!

أعراض "حساسية الربيع" ليست بسيطة، وتجبر المصابين بها على الالتجاء فوراً إلى أدوية تتسبب عادة في أعراض جانبية كثيرة، لكن هناك أطعمة لديها ذات المفعول ولا تتسبب في أي أضرار.. تعرف معنا عليها!


في فصل الربيع على وجه الخصوص، يعاني كثير من الأشخاص من تهيّج العين والأنف والجلد بسبب انتشار حبوب اللقاح والأتربة في الهواء. هذه "الحساسية الموسمية" قد تصل أعراضها إلى الإصابة بالصداع والإرهاق.

ويعرّف الأطباء الحساسية بأنها ردّ فعل مقاوم من الجسم، مصدره الجهاز المناعي في الغالب، لمحاربة المواد التي لا يتعرف عليها مثل الأتربة وحبوب اللقاح المنتشرة في الهواء؛ والتي تنتجها الأشجار والأعشاب المختلفة في فصل الربيع لعمليّة التلقيح.

الأعراض

تنتقل تلك المواد للجسم عن طريق اللمس أو التنفس مما يسبب أعراضا غير مريحة لكثيرين. ويوضح الخبراء في موقع "ويب ميد" المعني بالشؤون الصحية أن الأعراض الأكثر انتشارا بين مرضى الحساسية في فصل الربيع تتنوع ما بين التهاب في العين وشعور بالتهيج مع الخروج إلى الهواء الطلق بالإضافة إلى الرغبة المستمرة في حكة الأنف وتهيج البلعوم واحتقان الحلق والأنف والعطاس فضلا عن احمرار الجلد والطفح الجلدي والرغبة في الحكة.

وانتشرت الحساسية في عالمنا الحديث مع الثورة المعلوماتية التي أصبحت تجبرنا أكثر من قبل على البقاء داخل الأماكن المغلقة، ما جعل أجسامنا أقلّ احتكاك مع العالم الخارجي.

المحفزات

السبب العلمي هو أن البكتيريا تقوم بتحفيز الجهاز المناعي على إفراز مواد كيميائية في الجسم تسمى بالهيستامين ومن خلاله تظهر أعراض حساسية الربيع. ويقول جيمز سوبليت، رئيس لجنة البيئة الداخلية للحساسية والربو والمناعة بأمريكا إن ثلثي الأشخاص المصابين بأي نوع من الحساسية لديهم حساسية على مدار السنة لأشياء مثل الغبار أو العفن أو الحيوانات الأليفة. وقد يفترض البعض أن لديهم حساسية من القطط، على سبيل المثال، لكن الاختبار قد يكشف أنه في الواقع شيء آخر. كما يعاني كثيرون من ردود فعل متأخرة لمسببات الحساسية، ما يجعل التعرف عليها أكثر صعوبة. فربما يتعرض الشخص لأحد مسببات الحساسية، لكن الأعراض لا تظهر عليه إلا بعد مرور وقت طويل قد يصل إلى ست ساعات.

أطعمة تقاوم الحساسية

نظراً للأضرار الجانبية التي تحتوي عليها الأدوية المعتمدة، ينصح الأطباء بالتغذية السليمة التي تساعد على مواجهة الحساسية.

الأطعمة الخضراء الداكنة: يتصدر بروكولي والسبانخ القائمة، على غرار جميع الخضروات الخضراء الداكنة. فهي غنية بالكاروتينات ومضادات الأكسدة الأخرى، كما أنها مليئة بالمواد الكيميائية النباتية التي تتصدى بشكل طبيعي لردود الفعل التحسسية.

- الحمضيات: الحمضيات تمدّ الجسم بكمية كبيرة من فيتامين سي. لذلك لا بد أن تحتوي مائدتنا يوميا على غريب فروت أو الليمون أو البرتقال أو اليوسفي. إلى جانب قدرتها على تقوية جهاز المناعة، تحتوي الحمضيات على كميات هائلة من مضادات الأكسدة المختلفة والمغذيات النباتية، ولهذا للاستهلاك المنتظم تأثير إيجابي على العمليات الالتهابية.

البصل والثوم والتفاح: البصل والثوم والتفاح من الأطعمة الغنية بمادة الكيرسيتين. وهي مادة نباتية فعّالة ضد الحساسية. ويعتبر كيرسيتين العلاج الطبيعي المفضل للحساسية والربو. وهو ينتمي إلى مجموعة البيوفلافونويد التي تعتبر من أقوى مضادات الهيستامين في عالم النبات. وأكدت العديد من الدراسات إلى أن هذه المادة تحفز جهاز المناعة وتقلل من حساسية الجسم وتمنع إفراز الهيستامين. وأثبت دراسة أجريت حديثا في اليابان أن الكيرسيتين يقلل من إفراز الهيستامين مرتين تقريبا، تماما مثل مفعول حمض كروموجليك الاصطناعي.


بالتعاون مع دويتشه فيله


2021-06-15 || 20:33






مختارات


الحكم المحلي: قرارات اللجنة الإقليمية في نابلس

جدول توزيع المياه في روجيب

قطع الكهرباء في طلوزة

طولكرم.. القبض على منقب عن الآثار

القبض على 17 مطلوباً في قلقيلية

قلقيلية.. ضبط مركبة تحمل لوحة أرقام مزورة

حفل وداع مدير حكم محلي طولكرم إياد خلف

عيادة بيت فوريك.. هام بخصوص تطعيم الأطفال

وين أروح بنابلس؟

2022 05

يكون الجو صافياً ومعتدلاً نهارا باردا نسبيا ليلا خاصة فوق المناطق الجبلية، حيث يطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس 26 نهاراً و15 ليلاً.

26/ 15

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.36 4.71 3.52