1. أسعار صرف العملات
  2. التربية تنعى الطالب سعيد عودة من أودلا
  3. انخفاض طفيف على درجات الحرارة
  4. اعتقال منفذ هجوم زعترة!
  5. الاستيلاء على تسجيلات كاميرات شمال طولكرم
  6. توضيح من بلدية طولكرم حول إزالة كشك
  7. اغتيال فتى برصاص الجيش الإسرائيلي جنوب نابلس
  8. عيد الفطر.. الأربعاء أم الخميس؟
  9. جدول توزيع المياه في بيتا
  10. بالأرقام.. الحالة الوبائية لمستشفيات قلقيلية
  11. الاحتلال يجرف مساحات في مادما
  12. الأوقاف تحدد موضوع خطبة الجمعة
  13. 100 أمر اعتقال إداري خلال نيسان
  14. نابلس.. 7 سنوات ونصف لمدان بتهمة الشروع بالقتل
  15. جدول توزيع المياه في طلوزة
  16. قلقيلية.. القبض على مطلوب فارٍ منذ أربع سنوات
  17. القبض على 16 مطلوبا في جنين
  18. قلقيلية.. القبض على مشتبه به بالتهديد والتشهير
  19. اليوم العالمي لحرية الصحافة.. حوار مع صالح مشارقة
  20. الخارجية: 5 إصابات جديدة بكورونا الهندية

5 أطعمة لا تستحق سمعتها الجيدة!

من المعروف أن الشوكولاتة أو رقائق البطاطس المملحة، هي أطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية، غير أن هناك بعض الأطعمة الأخرى التي تتمتع بسمعة جيدة، لكنها لا تناسب الحمية الغذائية.


أثناء التسوق، يتجنب كثير من الأشخاص الذي يتبعون الحمية الغذائية الوجبات الخفيفة مثل ألواح الشكولاتة وأكياس رقائق البطاطس؛ لكن في الوقت نفسه يمكنهم شراء أطعمة يفترض أنها تحتوي على سعرات حرارية أقل، غير أن بعض تلك الأطعمة لا يستحق سمعته الجيدة.

واستناداً إلى معلومات من المركز الفيدرالي للتغذية (BzfE) ومؤسسة "شتيفتونغ فارينتيست" الألمانية التي تقيم السلع والخدمات في السوق الاستهلاكي، كشف موقع "تي أونلاين" الألماني عن خمسة أطعمة لا تناسب الحمية الغذائية:

الأرز والكسكس

يعتقد الكثيرون أن الأرز من الأطباق الجانبية الخفيفة، لكنهم مخطئون، إذ يحتوي الأرز والمعكرونة على نفس العدد من السعرات الحرارية، أي  تقريباً حوالي 130 لكل 100غرام، الكسكس أيضاً لا يحتوى على نسبة أقل من السعرات الحرارية، لأنه مثل المعكرونة عادة ما يصنع من سميد القمح القاسي وبالتالي له قيم غذائية مماثلة، كما أن نسبة السعرات الحرارية ليست وحدها العامل الحاسم في الحمية الغذائية وانقاص الوزن، بل الشعور بالشبع أيضاً.

البروتين والألياف هما المساهمان الرئيسيان في هذا الشعور، لكن الأرز والكسكس عبارة عن ألياف نباتية يصعب هضمها ولا يمكن للجسم أن يمتص منها سوى القليل من الطاقة ولا تمنح الشعور بالشبع.

ينصح خبراء التغذية باختيار الحبوب الكاملة من الأرز والمعكرونة، فهي لا تحتوي على نسبة أقل من السعرات الحرارية، ولكنها تحتوي على الكثير من الألياف وبالتالي فهي تشبع بشكل أفضل.

الفواكه المجففة

يعد استبدال الحلويات بالفاكهة فكرة جيدة، إذ تعتبر الفاكهة الطازجة مصدراً غنياً بالفيتامينات والألياف وتحتوى على نسبة أقل بكثير من السعرات الحرارية مقارنة بالشوكولاتة وأنواع الحلويات الأخرى، غير أن الفواكه المجففة مثل العنب والخوخ والتين والمانغو، تحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارية تتراوح من 200 إلى 300 سعرة حرارية لكل 100 غرام عند عملية تجفيفها، إذا كنت لا تستطيع الاستغناء عن الفواكه المجففة، ينصح بتناول كميات صغيرة منها فقط.

الخبز المقرمش

اسمه يوحي بأنه خفيف للغاية، لكنه لا يختلف كثيراً عن رقائق البطاطس، كلاهما يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية: تحتوي رقائق البطاطس على حوالي 500 سعرة حرارية لكل 100غرام والخبز المقرمش على ما لا يقل عن 360 إلى 390 سعرة حرارية، يشترك الخبز الرقيق أو المقرمش مع وجبة رقائق البطاطس المملحة في احتواء كليهما على مادة "الأكريلاميد"، التي تحدثت دراسات عديدة عن مخاطرها وربطت بينها وبين أمراض خطيرة مثل السرطان.

"الموسلي"

تحتوي وجبة "الموسلي" على سعرات حرارية أقل بقليل من ألواح الشوكولاتة، لكن الفرق بينهما هو فقط حوالي 40 إلى 100 سعرة حرارية، ربما تكون أكبر فوائدها الصحية أنها تحتوي على ألياف أكثر وسكر أقل، لذا فهذه الوجبة تشبع بشكل أفضل، ينصح بتناول وجبة الموسلي باعتدال وعند شراءها، التأكد من أنها تحتوي على نسبة قليلة من السكر.

السلطة

ارتبطت السلطة بالحمية الغذائية في جميع أنحاء العالم، نظراً لاحتوائها على نسبة أقل من السعرات الحرارية، غير أن بعض الإضافات إليها مثل الصلصات الجاهزة، التي تحتوي على الكثير من الدهون والسكر، أو إضافة كمية من المكسرات أو البذور أو الخبز المحمص، قد يرفع نسبة السعرات الحرارية بها، لهذا ينصح بتحضير صلصة منخفضة السعرات الحرارية مكونة مثلاً من الزبادي أو كريمة الصويا التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون والأعشاب والخردل والقليل من العسل.

بالتعاون مع دويتشه فيله


2021-05-03 || 12:20






مختارات


الصحة: 150 ألف مراجع للطوارئ بالمستشفيات الحكومية

الصحة: نسبة المطعمين في فلسطين 12%

علار.. تأجيل أعمال صيانة الكهرباء

جنين.. 42 إصابة جديدة بكورونا

كورونا عالميا: نحو 3 ملايين و217 ألف وفاة

أبرز عناوين الصحف الفلسطينية

توزيع إصابات كورونا في قلقيلية

حالتا وفاة في حادث سير شرق رام الله

قلقيلية.. ضبط خضار وفواكه بدون تصريح

وين أروح بنابلس؟

2021 05

يكون الجو حاراً إلى حار جداً وجافاً، ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 29 نهاراً و18 ليلاً.

18/29

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.26 4.60 3.92