1. كورونا عالمياً: الإصابات تتخطى عتبة الـ116 مليوناً
  2. جدول توزيع المياه في نابلس
  3. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  4. وفاة جديدة بفيروس كورونا في قلقيلية
  5. أسعار صرف العملات
  6. ارتفاع ملموس على درجات الحرارة
  7. الصيدليات المناوبة في سلفيت
  8. الصيدليات المناوبة في قرى نابلس
  9. الصيدليات المناوبة في نابلس
  10. فصل الكهرباء 7 ساعات في كور
  11. الخارجية: وفاة وإصابتان جديدتان بكورونا
  12. الظاهرية يدك شباك البيرة في دوري المحترفين
  13. أسرى محررون يتلقون الجرعة الثانية من لقاح كورونا
  14. البيان الختامي لمؤتمر الحوار الاجتماعي
  15. ألمانيا تطرح كميات كافية من اختبارات كورونا السريعة
  16. في أسبوع.. 3 وفيات و180 إصابة بحوادث سير
  17. الشرطة تكثف انتشارها تزامناً مع إغلاق نابلس
  18. نابلس.. إغلاق مركز تعليمي غير ملتزم بقانون الطوارئ
  19. اللجنة الصحية لكورونا ترفع توصياتها لرئيس الوزارء
  20. القبض على مواطن بتهمة التشهير بسيدة

دراسة صينية تؤكد خطورة المقالي على القلب

أصابع البطاطس وقطع الدجاج المقلية وحلوى الدونتس كلها مأكولات شهية، ولكن تناولها باستمرار يشكل خطورة على القلب. فما المشاكل التي يمكن للطعام المقلي أن يتسبب فيها؟ وهل هناك بدائل لهذه المأكولات الشهية؟


الطعام المقلي لا يمكن للبعض الاستغناء عنه، ولكن تناوله بشكل دائم يرفع من خطورة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقا لدراسة حديثها تم إجراؤها في الصين.

وقام فريق من الباحثين بتحليل بيانات أكثر من نصف مليون مشارك في 17 بحث تم إجراؤها في السنوات الأخيرة، كما جاء بموقع "شبكة أخبار الصحة" الألماني (HealthNewsNet).

ووجد الباحثون أن ما يصل لحوالي 37 ألف شخص من المشاركين في الدراسات يعانون من مشاكل خطيرة في القلب والأوعية الدموية، وأن تناول الطعام المقلي يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية وفقا لموقع "شبكة الطب" (MedicineNet).

وتوصل الباحثون إلى أنه حتى مع تناول كميات صغيرة من الطعام المقلي يمكن له أن يشكل خطورة على صحة القلب، إذ أن تناول 114 غرام فقط من هذا النوع من المأكولات يزيد من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية بمعدل 28 بالمئة. وترتفع معدلات الإصابة بضيق الشريان التاجي بمعدل 22 بالمئة، بينما يصل خطر الإصابة بفشل القلب بمعدل 37 بالمئة.

وتعود خطورة الأطعمة الدهنية لما يعرف بـ "الأحماض الدهنية" أو "الدهون غير المشبعة"، والتي يؤدي تناولها لرفع معدلات الكولسترول في الدم بما يساهم في الإصابة بأمراض القلب والالتهابات والضغط العصبي.

ويزيد استخدام هذا النوع من الدهون في الصناعات الغذائية بسبب انخفاض سعرها مقارنة بغيرها، وتوجد في الكثير من المنتجات مثل البيتزا المجمدة والوجبات سريعة التحضير، والبطاطس المقلية ورقائق البطاطس المحفوظة وحلوى الكوكيز والمقبلات المملحة.

ولا يتمثل الخطر هنا في عملية القلي نفسها، ولكن في نوع الدهون المستخدمة، وهو ما يعني وجود بدائل صحية. وتنصح الجمعية الألمانية للتغذية DGE بألا يتجاوز كم ما يستهلكه الجسم يوميا من الطعام المشبع بالأحماض الدهنية أو الدهون غير المشبعة واحد بالمئة فقط.

وتقول المتحدثة باسم الجمعية إيزابيل كيلير: ”لو تناولت غذاء صحي وقمت باختيار المنتجات الصحيحة، كالخضروات والفواكه والمكرونة والأرز والبطاطس ومنتجات الألبان قليلة الدسم، فحينها لن تشكل الأحماض الدهنية عامل لخطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية".


بالتعاون مع دويتشة فيله


2021-02-20 || 18:11






مختارات


كمية الأمطار الهاطلة على طولكرم

الدفاع المدني يتعامل مع 40 حادثاً بيوم

أجواء شديدة البرودة وانحسار المنخفض

جدول توزيع المياه في نابلس

أسعار صرف العملات

كورونا عالمياً: أكثر من 111 مليون إصابة

توزيع إصابات كورونا في قلقيلية

وين أروح بنابلس؟

2021 03

يكون الجو غائما جزئيا إلى صاف ويطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة مع بقاء الجو باردا في المناطق الجبلية، وتتراوح في نابلس بين 15 نهاراً و7 ليلاً

7/15

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.30 4.66 3.95