1. ارتفاع ملموس على درجات الحرارة
  2. الصيدليات المناوبة في سلفيت
  3. الصيدليات المناوبة في قرى نابلس
  4. الصيدليات المناوبة في نابلس
  5. فصل الكهرباء 7 ساعات في كور
  6. الخارجية: وفاة وإصابتان جديدتان بكورونا
  7. الظاهرية يدك شباك البيرة في دوري المحترفين
  8. أسرى محررون يتلقون الجرعة الثانية من لقاح كورونا
  9. البيان الختامي لمؤتمر الحوار الاجتماعي
  10. ألمانيا تطرح كميات كافية من اختبارات كورونا السريعة
  11. في أسبوع.. 3 وفيات و180 إصابة بحوادث سير
  12. الشرطة تكثف انتشارها تزامناً مع إغلاق نابلس
  13. نابلس.. إغلاق مركز تعليمي غير ملتزم بقانون الطوارئ
  14. اللجنة الصحية لكورونا ترفع توصياتها لرئيس الوزارء
  15. القبض على مواطن بتهمة التشهير بسيدة
  16. اتفاق على الحد الأدنى للأجور
  17. اتفاق بين الحكومة ونقابة الأطباء
  18. نقابة المهندسين: تعليق الإضراب في حال الإغلاق الشامل
  19. بلدية نابلس: شحن عدادات المياه أثناء الإغلاق
  20. ضبط مركبة لقيامها بالتفحيط في طولكرم

مزارع من بيت فوريك ينقذ محصوله بالزراعة المروية

بعد عقود طويلة من الاعتماد على الزراعة البعلية، طرح مشروع يوفر شبكة مياه خاصة بالزراعة المروية في سهل بيت فوريك بيت دجن.


المواطن رباح خطاطبة، من بلدة بيت فوريك شرق نابلس، ينجح في استغلال المساحات الفارغة في أرضه، وزرعها بالخضراوات البلدية (زراعة مروية). وعن هذا يقول خطاطبة: "إن فترة انقطاع المطر كانت ستكلفني خسارة جميع المحصول، لو بقيت أعتمد على الزراعة البعلية".

ويضيف "أمتلك قطعة أرض مساحتها ثلاثة دنمات في سهل بيت فوريك، أقضي معظم وقت فراغي وأيام عطلتي فيها، فأنا أعمل في الداخل المحتل، وأحب الأرض والزراعة، استشرت صديقي المهندس الزراعي، واقترح عليَ زراعة أشتال زيتون، وقمت بتسييج الأرض، وزرعت 40 غرسة زيتون قبل عام، وقمت بتركيب اشتراك مياه، وتمديد شبكة ري بالتنقيط، وهذا العام أكلت من الغراس التي زرعتها".

ويتابع خطاطبة، "باعدت بين كل غرسة وأخرى ثمانية أمتار، حيث لا يراعي المزارعون عادة المسافات الصحيحة عند الزراعة، وأبقيت (عقدة التركيب) بعيدة عن المياه والتراب مثل ما أشار عليَ المهندس. وبعد ذلك بدأت باستغلال المساحات الفارغة في الأرض، بزراعة الخضراوات، مثل: ملفوف أحمر وأبيض، زهرة، فلفل، بقدونس، كزبرة، فجل، بصل، ثومة، جرجير، حمص، فول، فاصوليا، بازيلا، بالإضافة لأشجار التين واللوز والصبر".

ويتحدث المزارع رباح خطاطبة لـدوز عن تجربته قائلاً، "أشعر بالسعادة بعد نجاح تجربتي"، وهذه الطاولة المليئة بالطعام الصحي من إنتاج مزرعتي تشعرني بالراحة، ومعظم حاجتي من الخضراوات مؤمنة من إنتاج أرضي وبدون أي مواد ضارة أو هرمونات". ويضيف، "سأستمر بالزراعة طول العام صيفاً وشتاءً، فالمياه متوفرة، وسأزرع المزيد من الأصناف، وأنا أشجع المزارعين بتطبيق هذه التجربة في أراضيهم، وحدائق منازلهم".



الزحف العمراني

بدوره، يقول المهندس الزراعي فوزي أبو جيش: "يعتمد المزاعون في سهل بيت فوريك - بيت دجن على الزراعة الحقلية البعلية، وذلك بسبب عدم توفر المياه والآبار الارتوازية، وبالإضافة لمحاصيل القمح والبقوليات، يمكن زراعة جميع أنواع الخضراوات مع ضرورة الحصول على الإرشاد الزراعي، وتسميد الأرض ومعرفة طريقة الزراعة الملائمة، ويمكن لهذه المحاصيل أن تنجح مثل، الخس والبندورة والفول والملفوف، والخيار والفقوس، وهذا يعتمد على توفر مياه الأمطار".

ويؤكد أبو جيش على أن سهل بيت فوريك - بيت دجن يعاني من الزحف العمراني، واعتداء البنايات السكنية والمصانع وشق الطرق على حساب الأراضي الزراعية الخصبة، مع أن الجبال متوفرة ويمكن استغلالها للبناء والتوسع العمراني، ويعاني أيضاً من عدم توفر مياه الآبار الارتوازية، وشح مياه الشرب، وهذا ما جعل سهل بيت فوريك - بيت دجن يعتمد اعتماداً كلياً على الزراعة البعلية.



مشكلات الزراعة في سهل بيت فوريك - بيت دجن

منذ عقود طويلة يعتمد المزارعون في سهل بيت فوريك - بيت دجن على وسائل زراعة تقليدية بسبب شح المياه، ومع تذبذب الأمطار بدأ المزارعون يهجرون أراضيهم، لأن الزراعة لم تعد مجدية، واكتفوا بزراعة محاصيل موسمية لا تعتبر مصدر رزق دائم.  

"الزراعة في سهل بيت فوريك - بيت دجن بحاجة لتطوير، ومن خلال بناء دفيئات زراعية تتيح للمزارع استغلال أرضه طوال العام، ولكن الدفيئات تستهلك كميات كبيرة من المياه، فالدونم الواحد يستهلك في الصيف 8 متر مكعب يومياً، وفي الشتاء 2 متر مكعب يومياً تقريباً"، كما يقول المهندس الزراعي فوزي أبو جيش. ويتابع، لذلك يجب على وزارة الزراعة والمجالس البلدية توفير اشتراكات مياه خاصة بالزراعة، ويجب أن يكون سعر كوب المياه 2 شيقل، لتكون العملية مجدية.

ويؤكد أبو جيش أنه في حال توفير المياه سيعاني المزارعون من مشكلات أخرى مثل: ارتفاع تكاليف البيوت البلاستيكية، والزراعة بشكل غير منسق، فمثلا إذا ارتفع سعر محصول البطاطا يقوم جميع المزارعين بزراعة البطاطا ويصبح هناك فائض في الإنتاج بمحصول معين، ويتكبد المزارعون خسائر كبيرة.

جمعية تعاونية للمزارعين

يقول رئيس بلدية بيت فوريك حسين حج محمد، سيتم إنشاء خزان معدني للمياه في سهل بيت فوريك، بالتعاون وبدعم من الإغاثة الزراعية، وسيتم تزويده من خلال خط ناقل من بئر ارتوازي (بيت فوريك بيت دجن)، وكذلك تمديد خطوط فرعية تصل إلى المناطق الزراعية في السهل، وستكون أسعار المياه مدعومة من قبل مجلس الخدمات المشترك للبلدين.

ويتابع حج محمد، سيتم تسجيل جمعية تعاونية أعضاؤها المزارعون أنفسهم، ليكون بيع المياه للجمعية وبدورها تجمع أثمان المياه من المشتركين وتدفع لمجلس الخدمات، ويهدف إنشاء الجمعية للحصول على مساعدات من جهات مختلفة، والمساعدة بتسويق المنتوج الزراعي، وتنظيم شؤون المزارعين، والبحث عن آليات لتطوير الزراعة.

ويؤكد رئيس البلدية على أن المرحلة الأولى من المشروع ستغطي مساحة جيدة من سهل بيت فوريك بيت دجن، وهذا سيشجع المزيد من المزارعين للاستفادة من تجارب الآخرين.



الكاتب: علي حنني

المحررة: جلاء أبو عرب



2021-01-19 || 11:36






مختارات


كمية الأمطار الهاطلة على طلوزة

اشتية: طعومات كورونا في طريقها إلينا

تأثير التغير المناخي على نحل العسل

القبض على مشتبه به بابتزاز فتاة في نابلس

كمية الأمطار الهاطلة على دير الغصون

أسعار الفواكه والخضار في نابلس

وين أروح بنابلس؟

2021 03

يكون الجو غائما جزئيا إلى صاف ويطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة مع بقاء الجو باردا في المناطق الجبلية، وتتراوح في نابلس بين 15 نهاراً و7 ليلاً

7/15

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.30 4.66 3.96