شريط الأخبار
  1. توزيع إصابات كورونا في سلفيت
  2. نقابة الأطباء: وقف العمل بالعيادات الخارجية الأربعاء
  3. نقابة الأطباء: الرعاية الأولية تعمل الأربعاء حتى الواحدة
  4. مجلس قروي عوريف: 8 إصابات جديدة بكورونا
  5. الطقس.. منخفض جوي شديد البرودة
  6. ترتيب فرق الاحتراف الجزئي بعد الأسبوع 16
  7. إصابات بالاختناق خلال اقتحام رامين
  8. 250 مخالفة لغير الملتزمين بإجراءات السلامة بنابلس
  9. وفاتان بفيروس كورونا في سلفيت بيوم
  10. إيقاف محمص عن العمل في نابلس
  11. ترتيب دوري المحترفين
  12. بلدية كفر اللبد: إعلان بخصوص أذونات الصب
  13. محافظة قلقيلية: 23 إصابة جديدة بالطفرات الجديدة
  14. بلاطة يحقق فوزاً ثميناً أمام المكبر
  15. نابلس.. ضبط 3 أطنان بطاطا بدون تصريح نقل
  16. نقابة المهندسين تؤكد على الاستمرار بالإضراب المفتوح
  17. بلدية قفين: قطع الكهرباء 5 ساعات
  18. العطاري: محطة معالجة المياه بنابلس إستراتيجة للتنمية الزراعية
  19. اعتقال مصاب بفيروس كورونا من نابلس
  20. مجلس قروي اللبن الشرقية.. مطلوب سائق وعامل نظافة

هل يتسبب نقص فيتامين (د) في الطبيعة العدوانية؟

بحسب دراسة مختصة فقد يكون السلوك العدواني مرتبطاً بنقص فيتامين (د) وقد يجعل سلوك الأطفال أكثر عدوانية عند بلوغهم سن المراهقة. نقص فيتامين (د) يمكن أن يؤدي كذلك إلى من العديد من المشاكل الصحية الأخرى بين الأطفال.


فيتامين (د) أو ما يطلق عليه اسم "فيتامين أشعة الشمس" هو أحد العناصر الغذائية الهامة للجسم. إذ يمكن أن يؤدي نقص فيتامين (د) إلى ضعف العظام وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل. وقد أظهرت دراسة أجراها باحثون في جامعة ميشيغان بالولايات المتحدة أن نقص فيتامين (د) عند الأطفال أنه من الممكن أن يؤدي إلى ظهور سلوك عدواني. وكشفت الدراسة وجود صلة بين نقص فيتامين (د) لدى الأطفال الصغار وبين السلوك العدواني عند بلوغهم سن المراهقة، بحسب ما نشره موقع " إن دي تي في" الأميركي.

في الدراسة، سجل الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين (د)  درجات عالية في الاختبارات التي تقيم مشاكل السلوك عند بلوغهم سن المراهقة. وكانت النتائج مثيرة للقلق، إذ توضح أن نقص فيتامين أشعة الشمس يرتبط بأمراض نفسية كالفصام والاكتئاب في مرحلة البلوغ.

تقول إميليا باكزيك، أخصائية تغذية في مستشفى "لا رابيدا" للأطفال في شيكاغو بالولايات المتحدة: "لفيتامين (د) أدوار متعددة ومختلفة في الجسم، بما في ذلك النمو، ووظائف الجهاز العصبي والعضلي، والحد من الالتهابات"، كما تقول إن العديد من الدراسات قد ربطت بين نقص فيتامين (د) وأمراض القلب والأوعية الدموية، وبعض أنواع السرطان، والاضطراب العاطفي الموسمي، والتصلب المتعدد، واضطرابات المناعة الذاتية، ومقاومة الأنسولين لدى البالغين. بحسب ما نشره موقع "تودايز ديتيشن" الأميركي.

مصادر فيتامين (د)

من الممكن الحصول على فيتامين (د) من مصادر غذائية مثل الفطر والسمك الدهني والبيض ومنتجات الألبان. غير أن هذه الأطعمة قد توفر نسبة قليلة جداً من فيتامين (د). وعلى الرغم من أن قضاء بعض الوقت تحت أشعة الشمس مهم جداً ويعتبر من المصادر الأساسية للحصول على فيتامين (د)، غير أن الحذر مطلوب أيضا، إذ قد تؤدي أشعة الشمس فوق البنفسجية إلى أضرار بالغة في البشرة. ففي بعض الحالات حتى المركبات الواقية للشمس التي تحتوي على تركيبة عالية من الحماية من أشعة الشمس (SPF) قد لا توفر الحماية المطلوبة ضد الأشعة فوق البنفسجية.

في هذه الحالة، يكون الحل الأنسب هو تناول مكملات فيتامين (د) دوائية لمواجهة نقصه تجنباً لماخطره ولكن تحت إشراف الطبيب.

أسباب نقص فيتامين (د)

من الأسباب الرئيسية لنقص فيتامين (د) هو عدم التعرض لأشعة الشمس نتيجة لقضاء وقت طويل داخل المنزل، كما يلعب سوء التغذية، أو العيش في مناطق شديدة التلوث دوراً في ذلك أيضاً. بالإضافة إلى الوزن الزائد، أو التقدم في العمر. بحسب ما نشره موقع "تايمز ناو نيوز" الأميركي.

ينصح الأطباء والباحثون بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين (د) كالبيض والسمك والتعرض لأشعة الشمس الطبيعية، والحفاظ على وزن صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام ومراقبة الحالة وعلاجها في الوقت المناسب تحت إشراف الطبيب وخصوصاً عند الأطفال لأنهم الشريحة الأكثر تأثراً بنقص فيتامين (د).

بالتعاون مع دويتشه فيله


2021-01-17 || 10:01






مختارات


حريق منزل في مخيم بلاطة

نابلس.. ضبط مواد غذائية منتهية الصلاحية

مصدر حكومي: التعديل الوزاري غير مطروح حاليا

منخفض جوي ماطر يضرب البلاد

أصحاب محلات شارع يافا يناشدون بلدية نابلس

أسعار صرف العملات

وين أروح بنابلس؟

2021 03

تتأثر البلاد بمنخفض جوي شديد البرودة وتسقط الأمطار فوق معظم المناطق. ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 13 نهاراً و7 ليلاً

7/13

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.29 4.65 3.98