1. انخفاض دخل 42% من الأسر الفلسطينية خلال الإغلاق
  2. فصل الكهرباء 4 ساعات في حوارة
  3. صوت القطط.. هل يؤثر إيجابياً على صحة الإنسان؟
  4. نابلس.. القبض على شاب يهدد فتاة عبر الإنستغرام
  5. قرارات الحكم المحلي في نابلس
  6. هل تؤيد أن يكون دوام الفصل الثاني وجاهياً؟
  7. مركبة فضائية تستعد للهبوط على كويكب بينو
  8. المؤسسة الأمنية تعقد لقاءات بمحافظة قلقيلية
  9. صدور العدد 172 من الوقائع الفلسطينية
  10. شاب بدون رخصة يقود حافلة أطفال منتهية الترخيص
  11. نابلس.. 5 سنوات أشغال شاقة لمدان بالإيذاء
  12. الصحة: لقاح الإنفلونزا الموسمية سيتوفر هذا الأسبوع
  13. الصحة: 8 وفيات و513 إصابة جديدة بكورونا
  14. طولكرم.. الشرطة تقبض على مغنٍ لإقامة حفلات
  15. نصائح للجري في الشتاء بدون مشاكل!
  16. الضابطة: 30 قضية خلال يوم
  17. وزارة الصحة تتسلم 28 جهازاً لضخ الأكسجين
  18. مستوطنون يغرقون أراضي سبسطية بمياه عادمة
  19. وفاة جديدة بكورونا في جنين
  20. هام لطلبة وموظفي جامعة النجاح

ما هي فصيلة الدم الأكثر تأثراً بتداعيات كوفيد-19؟

ما يزال مرض "كوفيد-19" محاطاً بالعديد من الألغاز، فالإصابات تختلف من شديدة إلى خفيفة أو وفاة أو عدم وجود أي أعراض على الإطلاق. العديد من الدراسات تبين دور فصيلة الدم لسبب عدم ظهور أعراض متشابهة عند الجميع.


ألغاز فيروس كورونا لا تنتهي، فما أن يحل العلماء والباحثون لغزاً من أعراضه ومسببات انتقاله حتى يجدون نفسهم أمام لغز آخر : وأحد أبرز ألغاز  فيروس كورونا المستجد لماذا تنتهي بعض الحالات بالوفاة رغم العناية الطبية المكثفة،  بينما لا تظهر على حالات أخرى من المصابين حتى أعراض المرض؟

يحاول العلماء التوصل لإجابة شافية لهذا السؤال المحير الذي تحمل الإجابة عنه ربما العدد الحقيقي للأشخاص الذين أُصيبوا  بفيروس سارس- كوفيد-2  حول العالم وطوروا مناعة ضده.

وكانت الإجابة المعروفة حتى الآن تقول إن أعراض كورونا تكون قاتلة لدى المسنين والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أخرى أو من خلل في جهازهم المناعي.

لكن يبدو أن باحثين من ألمانيا والنرويج وجدوا طرف الخيط في هذا اللغز من خلال دراسة حديثة لهم، فقد قام الفريق البحثي بفحص 1610 مريضاً بكورونا وراقبوا مسار تطور المرض لديهم بشكل دقيق، خصوصاً أولئك الذين احتاجوا إلى مدِّهم بالأوكسجين.

وينحدر المرضى من سبع مناطق تضررت بالمرض بشدة في إيطاليا وإسبانيا، كميلانو ومونزا ومدريد وسان سيباستيان وبرشلونة، كما تنقل صحيفة "ميركور" الألمانية.

وتوسع فريق الباحثين الألماني- النرويجي بقيادة توم كارلسن من المستشفى الجامعي في أوسلو وأندريه فرانك من جامعة كيل الألمانية في الدراسة من خلال الحصول على 2205 عيّنة من دم أشخاص أصحاء من كلا الدولتين لمقارنتها مع أولئك الذين عانوا من مرض كورونا، كما ينقل موقع "أن تي في" الألماني. وخلصت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يحملون فصيلة دم A أكثر تأثراً بالمرض من الأشخاص من ذوي فصائل الدم الأخرى. كما وجدوا أن الخطر الأقل هو لدى الأشخاص الذين فصيلة دمهم o، فيكاد أصحابها ألا يصابون بالمرض.

وكشفت الدراسة أن الأشخاص الذين يحملون فصيلة دم A يحتاجون خلال علاجهم من مرض كورونا إلى ضعف كمية الأوكسجين وأنهم أكثر حاجة لأجهزة التنفس الاصطناعي مقارنة بأولئك الذين يحملون فصيلة دم O. أما بالنسبة لبقية فصائل الدم AB وB فتتراوح شدة أعراض المرض لدى أصحابها بين هاتين الفصيلتين بشكل متفاوت، كما ينقل موقع "أن تي في" الألماني عن الدراسة.

فصائل الدم في ألمانيا

يُذكر أن الباحثين الصينيين سبق وأن توصلوا إلى استنتاج مماثل في وقت سابق، لكن لم يتم تأكيد نتائج دراستهم. لكن الفريق البحثي من ألمانيا والنرويج أشاروا إلى أن نتائج دراستهم لم تخضع بعد لما يُسمى بـ "مراجعة النظراء"، وهي تعني في عالم الأبحاث عملية تقييم عمل يقوم بها شخص ذو اختصاص وكفاءة من قبل المختصين في المجال ذاته.
ويحسب موقع "أن تي في" الألماني، فإن الإحصائيات الطبية تشير إلى أن 37 بالمئة من سكان ألمانيا لديهم فصيلة دم +A و35 بالمئة لديهم +O، أما فصيلة الدم +B فتوجد بين سكان ألمانيا بنسبة 9 بالمئة فقط، بينما تكون فصيلتي الدم -A و-O نحو 6 بالمئة. وأما +AB بنسبة 4 بالمئة، و-B بنسبة 2 بالمئة، أما أندر فصيلة دم في ألمانيا فهي -AB بنسبة 1 بالمئة فقط.

مسارات مشابهة
في حالة الملاريا، على سبيل المثال، توصل العلماء أن هناك علاقة بين المرض وفصائل الدم المختلفة. من المعروف الآن أن الأشخاص ذوي فصيلة الدم "O" نادراً ما يصابون بالملاريا الحادة ويتمتعون بحماية جيدة من المسار العنيف. في حالة الأمراض المختلفة، فإن فصائل الدم الأخرى تحمي جسم الإنسان بشكل أفضل وهذا ينطبق على دور فصيلة الدم "A" في الطاعون.


بالتعاون مع دويتشه فيله


2020-10-16 || 20:44






مختارات


مطلوب موظفين في محل مشاوي

مطلوب موظفة مبيعات

فرصة للتدريب على برامج ويندوز

أوروبا تواجه أسوأ سيناريوهات تفشي كورونا

مطلوب ممرضتين للعمل والمبيت

تحذير من خطورة حالة الأسير الأخرس

ممارسات خاطئة خلال قطف الزيتون

مطلوب مندوب مبيعات

وزير الثقافة يستنكر الحملة الإسرائيلية ضد محمد عساف

الصحة: وفاة و397 إصابة جديدة بكورونا

الضابطة الجمركية تتفقد 380 منشأة بالضفة

"ضائع".. كلمة الشباب لعام 2020

5 أسرى إداريين معزولين بظروف قاسية

ألمانيا: أكثر من 7000 إصابة بكورونا

إصابات بالاختناق في مسيرة كفر قدوم

المفتي يعلن موعد ذكرى المولد النبوي

للتمتع ببشرة شابة ونضرة.. تجنب هذه الأشياء!

رفع الإغلاق عن جنين ويعبد بسبب كورونا

269 وفاة بكورونا في الجاليات الفلسطينية

وين أروح بنابلس؟

2020 10

يكون الجو حارا نسبيا إلى حار ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 29 نهاراً و18 ليلاً.

18/29

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.38 4.77 3.98