1. كأس ألمانيا: بايرن ميونيخ يحرز اللقب والثنائية
  2. أجواء حارة نهاراً ولطيفة ليلاً
  3. الألمان ينفقون المليارات من أجل تنظيف منازلهم!
  4. أمسية "قناديل القدس" في طولكرم
  5. وظائف شاغرة في سبسطية
  6. اشتية: سنعيد النظر في اتفاقياتنا مع إسرائيل
  7. عبيد: كأس فلسطين ينحصر بين الهلال وبلاطة
  8. فتح باب الانتساب لنادي ارتاح الرياضي
  9. أوبريت كرميات
  10. حريق في محل بنابلس
  11. علار.. اجتماع طارئ لحل أزمة الكهرباء
  12. معرض كشتبان في طولكرم
  13. بيت فوريك بطلاً للدورة الرمضانية
  14. تأجيل تداول رئاسة بلدية نابلس لبعد العيد
  15. توقيف 138 مسافراً على الجسر الأسبوع الماضي
  16. دورة إسعاف أولي مجانية في نابلس
  17. برنامج فصل الكهرباء في دير الغصون
  18. دعوة لمراجعة عيادة تلفيت
  19. جدول توزيع المياه في بيت فوريك
  20. دعوة لمراجعة مكتب تسوية قراوة بني حسان

4 ملايين طفل مصاب بالربو سنوياً

مرضى الربو يحتاجون إلى الحذر الشديد من تلوث الهواء في مدن العالم وخاصة الأطفال منهم.


نوبة الربو هي تجربة مخيفة، تهدد بحرمانك من قدرتك على التنفس وفي الحياة نفسها. وفقاً لتقديرات منظمة الصحة العالمية، يعاني 235 مليون شخص من الربو، وهو أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً بين الأطفال، حيث تحدث أكثر من 80 في المائة من وفيات الربو في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

يذكرنا اليوم العالمي للربو في 7 مايو 2019، بأن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تنفسية مزمنة معرضون بشكل خاص لجميع أشكال تلوث الهواء. إن الانبعاثات الناجمة عن قطاع النقل هي أحد أشكال التلوث الذي يؤثر بشكل خاص على الناس في المدن.

يقول توم بارتليت، 24 عاماً، وهو مصاب بالربو: "السكن بالقرب من طريق A2 المزدحم في لندن، والذي يحمل آلاف السيارات والشاحنات والحافلات، يجعلني أشعر بالقلق كثيراً من تأثير تلوث الهواء على صحتي. لا أشعر بالراحة في ركوب الدراجات أو الركض في مكان قريب واستخدام الطرق الخلفية كلما أمكن ذلك لتجنب العوادم".

وتشير دراسة جديدة إلى أن تلوث المركبات يتسبب في 4 ملايين حالة إصابة بالربو عند الأطفال سنوياً، أي ما يعادل 11000 حالة جديدة كل يوم. يعد هذا البحث، الذي نُشر في مجلة لانسيت بلانيتيك هيلث، أول تقييم عالمي لتأثير أبخرة المرور على ربو الأطفال بناءً على بيانات التلوث عالية الدقة. ويتم إنتاج الملوث الرئيسي، وهو ثاني أكسيد النيتروجين، إلى حد كبير بواسطة سيارات الديزل.

تقول ثريا سمعون: "هذه دراسة مهمة وتظهر مدى خطورة انبعاثات المركبات بالنسبة للأطفال في المناطق الحضرية".

صورة لحركة المرور الكثيفة في مدينة مانيلا، الفلبين. تصوير جودفلورو / ويكيميديا كومنز 


عوامل الخطر للربو


أقوى عوامل الخطر التي تفاقم من مرض الربو هي مزيج من الاستعداد الوراثي مع التعرض البيئي للمواد المستنشقة والجزيئات التي قد تثير ردود فعل تحسسية أو تهيج الشعب الهوائية.

ويمكن أن تكون العوامل المشددة لمرضى الربو مسببات الحساسية الداخلية مثل عث غبار المنزل في الفراش، والسجاد أو وبر الحيوانات الأليفة؛ مسببات الحساسية في الهواء الطلق مثل حبوب اللقاح؛ ودخان التبغ. وتقول منظمة الصحة العالمية، ارتبط التحضر بزيادة الإصابة بمرض الربو. إن الطبيعة الدقيقة لهذه العلاقة غير واضحة.

أثناء نوبة الربو، تتضخم بطانة الأنابيب الشعب الهوائية، مما يؤدي إلى ضيق الممرات الهوائية والحد من تدفق الهواء إلى الرئتين وخارجها. غالباً ما تتسبب أعراض الربو المتكررة في الأرق والإرهاق أثناء النهار وانخفاض مستويات النشاط، والتغيب عن المدرسة والعمل.

الفتاة التي تعيش في لندن التي ربما ارتبط سبب وفاتها بتلوث الهواء كانت من المصابين بالربو الذين عاشوا في لويسهام، على بعد 25 متراً من شارع ساوث سيركلولار بلندن - نقطة تلوث سيئة السمعة. وتقاتل والدتها لفتح تحقيق جديد يدرج تلوث الهواء كعامل مسبب في شهادة الوفاة.

ونظرًا لأن الأطفال أقصر من البالغين، فإنهم أقرب إلى الأرض وبالتالي إلى أنابيب عوادم السيارات. وبالإضافة إلى ذلك، يتنفس الأطفال الصغار بشكل أسرع، مما يعني أنهم يتنفسون هواءً يزيد عن نسبة وزن جسمهم.

نيروبي، كينيا: غالباً ما تترك الحافلات محركاتها تعمل لجذب العملاء. تصوير جاك كافاناغ/ الأمم المتحدة للبيئة


ينبعث أكسيد النيتريك (NO) وثاني أكسيد النيتروجين (NO2)، ويطلق عليهما مجتمعة "أكاسيد النيتروجين"، من مركبات البنزين والديزل، وتوليد الطاقة. إنها ملوثات كبيرة تسبب أمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي وما زالت تتصاعد بسرعة في البلدان النامية.

وإحصائياً، يتعرض تسعة من كل 10 أشخاص في جميع أنحاء العالم لمستويات من ملوثات الهواء التي تتجاوز المستويات الآمنة لمنظمة الصحة العالمية. ووفقاً لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة، هناك 17 مليون طفل صغير حول العالم يتنفسون هواءً ساماً.

ما الذي يمكن القيام به؟

يمكن للبلديات إنشاء مناطق هواء نظيف للأطفال الذين يمشون إلى المدرسة ويقللون من حركة مرور المركبات على طول طرق معينة. وعلى الصعيد العالمي، يمكن الحد من تلوث الهواء عن طريق التحول إلى استخدام أشكال الطاقة المتجددة والحد بشكل كبير من الانبعاثات الناجمة عن قطاع النقل. زراعة الأشجار هو أيضاً مهم جداً. كما يعد إجراء هذه التغييرات أمراً ضرورياً لضمان عدم تحمل أطفالنا مشكلات صحية لا رجعة فيها تحد من مستقبلهم.

تعرّف على المزيد حول الحملة العالمية تنفس الحياة، التي تقودها منظمة الصحة العالمية، الأمم المتحدة للبيئة، والتحالف المعني بالمناخ والهواء النقي، والتي تدعم مجموعة من مبادرات الهواء النظيف التي تغطي 55 مدينة ومنطقة وبلد يصل تعداد سكانها إلى أكثر من 153 مليون شخص.

تلوث الهواء هو موضوع يوم البيئة العالمي في 5 يونيه/حزيران 2019. تعتمد نوعية الهواء الذي نتنفسه على خيارات نمط الحياة التي نتخذها كل يوم. تعرف على المزيد حول كيفية تأثير تلوث الهواء عليك وما الذي يتم القيام به لتنظيف الهواء. ماذا تفعل لتخفيض انبعاثاتك ودحر تلوث الهواء.

جدير بالذكر أن الصين هي البلد المضيف لاحتفالات يوم البيئة العالمي لهذا العام.


المصدر: الأمم المتحدة للبيئة


2019-05-09 || 11:48






مختارات


الصحة تحذر من أدوية التنحيف عبر الإنترنت

مطلوب منجد بـ350 أسبوعياً

مطلوب موظفة في رام الله

لا تأمن الأسد حتى إذا أطعمته

تحذير من ثعبان الصل الأسود

هل يمكن منع الوفيات المرتبطة بالحمل والولادة؟

العثور على أقدم نقوش بتاريخ المنطقة جنوب مصر

ما الذي تحبه في رمضان؟

ما رأيك بشراء الدواء ومستحضرات التجميل عبر الإنترنت؟

نقابة الصيادلة تحذر من الإسراف بتناول المضادات الحيوية

كيف تُنادي شخصاً لا تعرف اسمه؟

وين أروح بنابلس؟

2019 05

يبقى الجو حاراً نسبياً ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 30 نهاراً و19 ليلاً.

19/30

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.60 5.08 4.04