1. جلسة مساءلة مجتمعية حول النفايات في نابلس
  2. ما رأي طلبة القدس المفتوحة بتوفر الإنترنت بجامعتهم؟
  3. فصل الكهرباء عدة ساعات في دير شرف
  4. البدء بتسوية حوض رقم 4 في رامين
  5. النزلة الوسطى.. البدء بتسوية حوض رقم 5
  6. حوارة.. إعلان لأصحاب الأراضي المهددة بالمصادرة
  7. مستوطنون يقتحمون الموقع الأثري في سبسطية
  8. اعتقال شاب من مخيم بلاطة
  9. إسرائيل تصدر 75 أمر اعتقال إداري في نيسان
  10. جدول توزيع المياه في بيت فوريك
  11. وفيات نابلس وأماكن العزاء
  12. دعوة لمراجعة مكتب تسوية قلقيلية
  13. الوضع الصحي للأسيرة جعابيص صعب
  14. اجتماع لتنظيم أسواق نابلس قبل رمضان
  15. فصل الكهرباء عدة ساعات في نابلس
  16. البدء بأعمال التسوية في قبلان
  17. قرار بإعفاء عائلات الأسرى من رسوم الكشف الطبي
  18. الناجحون في امتحان السياقة العملي في طولكرم
  19. قرارات الحكم المحلي بقلقيلية
  20. فصل الكهرباء 6 ساعات في عسكر الجديد

شعبونية نابلس.. من البيوت إلى المطاعم

الشعبونية تواكب عصراً جديداً في نابلس، بتنظيم العزائم في المطاعم أو بتوصيل الطلبات منها.


لبست الشعبونية في نابلس ثوب الحداثة، ولم تعد تقتصر على العزائم المنزلية، بل اتجهت الكثير من العائلات لاستقبال ضيوفها في مطعم أو لطلب الطعام من الخارج. وعزت أم وسام السبب إلى أن "الأكل الجاهز أسرع، كما يصل ساخناً في الوقت والكمية المطلوبين، ما يوفر جهداً في حال كان العدد كبيراً".

في حين، وفرت العديد من المطاعم أساليب الراحة كافة، كما أكد الشيف هاني الجابي قائلاً: "مطعمنا على استعداد لاستقبال حجوزات العزائم حتى لو كان قبل بيوم" موضحاً أنه وفي حال رغبت السيدة باستقبال الضيوف في منزلها، فعليها أن تعد قائمة حتى لا تتأخر في إعداد الطعام، من خلال تدوين كل ما يلزم على ورقة والإعداد مسبقاً. وذكر الجابي أنه بإمكان أي سيدة استقبال 1000 شخص في الشعبونية، إذا أدركت ما يجب عليها فعله.

وعن الأطباق المقدمة في المطاعم بالشعبونية، أكد مدير عام مطعم ألف ليلة وليلة أحمد عطا الله لـدوز، "في شعبان يستطيع الزبون أن يطلب أنواعاً مختلفة من الطعام غير متوفرة في قائمة المطعم (المينيو)، وعادة ما تُطلب الأطباق الشائعة مثل الدجاج المحشي والأوزي والمنسف، غير أن البعض يطلب أطباقاً حديثة كنوع من التغيير". وأشار إلى أن الحجز لعزائم شعبان يبدأ عادة بعد فترة وجيزة من بداية الشهر.

أسعار مخفضة

أما أسعار الطلبات من المطاعم، فقال نائب مدير مطعم كان ياما كان هشام الكيلاني: "في شعبان نُقدم عروضاً خاصة بأسعار مخفضة، مثل سدر المنسف بـ250 شيكلاً وسدر الكبسة بـ150 والأوزي بـ130".

وعلى الرغم من هذه التسهيلات، إلا أن الكثير من النساء متمسكات بالشعبونية المتعارف عليها، وعن هذا قالت فتحية أبو ماضي لـدوز "على السيدة أن تضيف لمستها على الطعام ويفضل أن تخطط له بتحضير المكونات والحلويات مسبقاً، ليتسنى لها أن تهيأ نفسها وتستقبل ضيوفها على راحتها". وبيّنت أبو ماضي أنها لا تؤيد استقبال عزائم شعبان في المطعم، وتابعت "لا بأس إذا اتسخ المنزل ليوم واحد، المهم أن يأخذ المدعوون راحتهم وأن نقضي وقتاً رائعاً".

كما أعربت السيدة أروى مشاقي عن سعادتها بتجربة الشعبونية في نابلس قائلةً: "بعد عودتي من الرياض، سررت بالتعرف على هذا التقليد الجميل عن طريق (حماتي) وعزمت أخوة زوجي على كفتة بلبن وصواني وورق عنب والطعام الصيني وكانت تجربة رائعة".



الكاتبة: روان سقف الحيط

المحررة: جلاء أبو عرب


2019-04-10 || 21:33

وين أروح بنابلس؟

2019 04

يكون الجو غائماً وبارداً وتبقى فرصة ضعيفة لسقوط الأمطار. ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 16 نهاراً و9 ليلاً.

9/16

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.59 5.07 4.04