شريط الأخبار
  1. التعليم العالي تتابع أوضاع الطلبة العائدين من السودان
  2. ضبط عشرات آلاف الشواكل المزورة في نابلس
  3. الاتصالات: إطلاق مشروع خدمة تناقل الأرقام
  4. طولكرم.. الإفراج عن الأسير المريض سيف بدو
  5. خضوري.. هام للطلبة المتوقع تخرجهم
  6. توضيح بخصوص الفرصة الثانية لامتحان التوظيف
  7. نادٍ صيفي لتحفيظ القرآن في طولكرم
  8. النجاح.. بدء التسجيل لماجستير الكيمياء الحيوية وعلم الأدوية
  9. إخطار 32 منشأة في نابلس
  10. منيب المصري يعلن إقراض الحكومة ملايين الدولارات
  11. إدارة عسقلان تنفذ بعض مطالب المعتقلين
  12. BDS تتسبب بخسائر فادحة لمهرجان إسرائيلي
  13. طولكرم.. موعد انتخابات الهيئة الإدارية لنقابة الكهربائيين
  14. التربية تمنح فرصة أخرى للتقدم لامتحان التوظيف
  15. جدول توزيع المياه في قبلان
  16. فتح باب التسجيل في نادي تل الرياضي
  17. تحديد موعد مباراة بلاطة ورفح
  18. محاضرة حول انتخابات الاتحاد الأوروبي بجامعة النجاح
  19. تنويه من مكتب تسوية بيت ليد
  20. جوري.. أول طفلة أنابيب بمستشفى النجاح

التربية تطمئن الأهالي باستئناف الرحلات المدرسية

بعد تأجيل الرحلات المدرسية نظراً للظروف السياسية والجوية، وزارة التربية تستأنف تنظيم الرحلات حتى نهاية الشهر الجاري.


استأنفت وزارة التربية والتعليم الرحلات المدرسية الأسبوع الماضي، بعد أن تم إيقافها بسبب الظروف السياسية والجوية. وعادة تُنظم الرحلات بداية تشرين الأول حتى أواخر نيسان من كل عام.

وأكدت مديرة دائرة النشاط الرياضي والعمل الاجتماعي حبيبة الكيلاني لـدوز "أن الوزارة أوقفت الرحلات بعد حادثة سلفيت الأخيرة، ثم تبعها أسبوعان ماطران" مضيفةً "تُلغى الرحلة حتى لو في اليوم نفسه، إذا تبين أن الأحوال الجوية سيئة".

وفي ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يشهدها الشارع الفلسطيني، أوضحت الكيلاني "أن الأمور المالية تعود للمدرسة وأولياء الأمور". وأكدت، أن هناك لجنة مالية في كل مدرسة تتفق مع المنتزه والباص وبناءً عليه يُحدد مبلغ اشتراك الرحلة، كما أنه يمكن أن يتعاون مدير المدرسة مع الطلبة غير المقتدرين أو أن يغطي مجلس أولياء الأمور التكاليف لبعض الطلبة.

كما بيّنت الكيلاني، أن اختيار مكان الرحلة يتم الاتفاق عليه مسبقاً مع الدفاع المدني المركزي، وبدورها، تعمم الوزارة الأماكن المسموح بزيارتها على المديريات والمدارس. 

بدوره، أكد مدير العلاقات العامة في الدفاع المدني بنابلس محمود مصلح لـدوز، أن الدفاع المدني يجري جولة تحضيرية قبل افتتاح المنتزهات واستقبال الرحلات، وذلك لتفقد السلامة العامة وتزويد أصحاب المنتزهات بمتطلباتها، كما يزود الدفاع المدني وزارة التربية بالأماكن الآمنة التي يُمكن التوجه إليها.

وأضاف مصلح "أنه في حال تبين وجود خطورة أو انتقاص من شروط السلامة العامة، يُخطر الدفاع المدني صاحب المنتزه ويتخذ إجراءً قانونياً بحقه ويُحول ملفه للنيابة لإيقافه" مضيفاً "غالبا ما ينفذ أصحاب المنتزهات كافة الإجراءات المطلوبة باعتباره استثماراً يعود بالنفع". وأهاب مصلح بالمشرفين والأهل ضبط سلوك الطلبة والأبناء، لا سيما في المسابح والملاهي والمناطق المرتفعة واتباع تعليمات المكان.

في حين، أعربت مواطنة عن تخوفها من مشاركة أبنائها بالرحلات المدرسية، قائلةً "توقعنا المدرسة على ورقة بأنها غير مسؤولة عما قد يحدث للطالب أثناء الرحلة، ولذلك يجب أن تُلغى لأن المدرسة مسؤولة عن حياة الطالب". كما أكدت مواطنة أخرى "يجب أن تأخذ المدرسة احتياطاتها، مثل متابعة الأحوال الجوية والحواجز العسكرية، على أن تؤجل في مثل هذه الظروف". ورأى مواطن آخر أنه "لا مانع من تنظيم الرحلات ما دام للأهل حق القبول والرفض".

وقالت الكيلاني: "إن الرحلات جزء من النهج التربوي، الذي من شأنه أن يعزز ثقافة الطلبة التاريخية والثقافية والاجتماعية، كما تدرب المعلمين على اكتشاف مهارات الطلبة، ناهيك عن النشاط الذي يعودون به لاستكمال الفصل الدراسي".


الكاتبة: لينا المصري

المحررة: جلاء أبو عرب


2019-04-07 || 23:10

وين أروح بنابلس؟

2019 06

يكون الجو معتدلاً إلى حار نهاراً وبارداً ليلاً ولا يطرأ تغير على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 28 نهاراً و19 ليلاً.

19/28

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.60 5.07 4.04