1. الصحة: وفاة و337 إصابة جديدة بكورونا
  2. القبض على مشتبه به بالشتم والإساءة في قلقيلية
  3. قلقيلية: القبض على مشتبه به بالتخريب والسرقة
  4. موعد صرف رواتب الأسرى
  5. مواد غذائية لزيادة الهيموغلوبين
  6. بلدية نابلس: استحداث مقصف بمدرسة عبد الرحيم محمود
  7. يوم طبي للعيون في قريوت
  8. الدفاع المدني: 16 حادثاً بيوم
  9. بلدية نابلس: مناقصة استبدال خطوط مياه
  10. بيرزيت: فصل طالب وتوجيه إنذارات لآخرين
  11. الأجهزة الأمنية تعيد فتح شارع جنين نابلس
  12. زراعة فاكهة التنين الاستوائية في الضفة
  13. قلقيلية: لا إصابات جديدة بكورونا اليوم
  14. أسعار الخضار والفواكه في نابلس
  15. أسعار الذهب والفضة
  16. مقاومة اكتئاب الشتاء عبر ضوء المصابيح
  17. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  18. محكمة هولندية تصدر اليوم حكمها ضد غانتس
  19. اعتقال 3 مواطنين من عرابة
  20. الضابطة الجمركية: 35 قضية بيوم

ارتفاع كبير في حالات الانتحار 2018

تقرير للشرطة يبين أن الأمراض النفسية هي السبب الرئيسي وراء عمليات الانتحار، كما يظهر ارتفاعاً كبيراً في نسبة المنتحرين العام الماضي مقارنة بالعام الذي سبقه.


شهد العام الماضي 2018 ازدياد حالات الانتحار بنسبة 14% مقارنة بالعام الذي سبقه، مسجلاً 25 حالة انتحار.

وللوقوف على حيثيات قضية الانتحار، أوضح الناطق باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات أنّ 15 ذكراً انتحروا بنسبة 60% و10 إناث بنسبة 40% في مختلف محافظات الضفة في العام 2018، فيما سجل العام 2017 عدة حالات انتحار بلغت 22 حالة.

وتُظهر الإحصائيات التحليلية الصادرة عن إدارة البحوث والتخطيط في الشرطة، أنّ عدد حالات الانتحار من فئة غير المتزوجين من كلا الجنسين 17 حالة، بنسبة 68% فيما بلغ عدد حالات الانتحار من فئة المتزوجين من كلا الجنسين 8 حالات، بنسبة 32%، وأن أعلى نسبة للأشخاص الذين أقدموا على الانتحار جاءت ضمن الفئة العمرية ما بين  25- 28 عاماً، وشكلت ما نسبته 32%، وأن أعلى نسبة للأشخاص الذين أقدموا على الانتحار جاءت ضمن فئة حملة الشهادات الثانوية وشكلت 44%.

الدوافع والأسباب

وحسب ما جاء على لسان العقيد ارزيقات، فإن من أهم أسباب ودوافع الإقدام على الانتحار هو الإصابة بمرض نفسي وعدم سعي ذوي الأشخاص المصابين بهذه الأمراض التوجه لعلاجهم، وشكلت هذه الأسباب ما نسبته 40% من بين أسباب الانتحار.

في ما جاءت الخلافات العائلية في المستوى الثاني كدوافع للانتحار، وبلغت نسبتها 32%، وجاءت الأوضاع المادية في المرتبة الثالثة بنسبة 12%، ثم الأسباب العاطفية 4% والابتزاز كان له دور في الانتحار بنسبة 4%.

التوزيع الجغرافي للانتحار

وأوضح العقيد ارزيقات أنّ التوزيع الجغرافي والسكاني للأشخاص الذين أقدموا على الانتحار تفاوت بين المدن والقرى والمخيمات، فكان العدد الأكبر للأشخاص المنتحرين من سكان المدن وبلغ 13 حالة بنسبة 52%، وكانت محافظة الخليل المحافظة الأكثر من حيث عدد المنتحرين بـ7حالات ثم محافظة قلقيلية وسجلت 5 حالات، ولم تسجل طوباس وسلفيت وأريحا أي حالة انتحار.

وجاءت القرى في المرتبة الثانية وبلغ عدد الحالات فيها 11 حالة وشكلت ما نسبته 44%، وحظيت المخيمات بأقل نسبة بين الأشخاص المنتحرين وكان عددها حالة واحدة بنسبة 4%.

الأدوات المستخدمة في الانتحار

وأما عن الأدوات المستخدمة في الانتحار، فإن الحبل "الشنق" كان الأكثر استخداماً بنسبة 76% ثم السقوط من علو 12% تلتها السموم والسلاح والأداة الحادة.

الشروع بالانتحار

وبالتوازي مع الانتحار التام تابعت الشرطة ومن خلال إدارة حماية الأسرة والأحداث حالات الشروع بالانتحار، والتي لوحظ أن هناك عدداً من الأشخاص الذين يشرعون بالانتحار في إطار المحاولات كتناول حبات من الدواء أو جرح للأطراف أو تعليق أنفسهم، ولكنها لا تصل إلى الانتحار التام وفي الغالب تكون الإناث الأكثر عدداً في هذه المحاولات، وبينت الإحصائيات أن 218 شخصاً حاولوا الانتحار لذات الأسباب التي ذكرت سابقاً من بينها 61 ذكراً و157 أنثى.

مواجهة الانتحار

ولمواجهة هذه الجريمة دعا ارزيقات كافة المؤسسات المعنية لإقامة ورش عمل موسعة ومحاولة وضع الأسس الكفيلة بمواجهتها وزيادة الوعي المجتمعي في كيفية التعامل مع حالات الأمراض النفسية، ومساعدة الأسرة في التغلب على هذه الإشكاليات والأمراض وتلمس هموم المواطنين وخاصة الأطفال وإبعادهم عن الافكار والألعاب الخطرة ومتابعة الأفلام والمسلسلات التي تحوي على مشاهد عنيفة، وصقل شخصياتهم من خلال برامج وخطط مدروسة.

وقال ارزيقات، إن الشرطة تتابع حالات الانتحار وتنظر لها بعين القلق والريبة وتعمل بالشراكة مع العديد من الجهات لتقليص أعدادها من خلال تلمس هموم الشباب والوصول لمن يعاني من مشكلات قد تجعله يقوم بقتل نفسه، مؤكداً أن الشرطة كانت المؤسسة الأكثر جرأة في فتح هذا الملف مع كثير من المؤسسات في حلقات نقاش للوصول لحلول لها.


المصدر: شرطة فلسطين
المحرر: عبد الرحمن عثمان


2019-04-04 || 22:02

وين أروح بنابلس؟

2021 12

يكون الجو باردا نسبيا إلى بارد ولا يطرأ تغير على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 17 نهاراً و11 ليلاً.

11/17

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.17 4.46 3.57