1. الدفاع المدني: رام الله الأعلى تدخلاً خلال المنخفض
  2. دراسة: هكذا يساعد الصوم في علاج سرطان الكبد
  3. كمية الأمطار الهاطلة على بلعا
  4. كمية الأمطار الهاطلة على علار
  5. كمية الأمطار الهاطلة على عورتا
  6. تدخلات إطفائية بلدية نابلس خلال المنخفض
  7. كمية الأمطار الهاطلة على طولكرم
  8. 6 قضايا تهرّب جمركي وضريبي بيوم
  9. صحة طولكرم: وفاة وحوالي 300 إصابة جديدة بكورونا
  10. بلدية نابلس: جدول توزيع المياه
  11. أسعار صرف العملات
  12. مصرع طفلة وشقيقها بحريق منزل جنوب الخليل
  13. وفاة مواطنة من سرطة بحريق منزل
  14. أمم أفريقيا: مصر تقصي كوت ديفوار وتلاقي المغرب
  15. استمرار هطول الثلوج وأجواء شديدة البرودة
  16. السنغالي ساديو ماني يطمئن متابعيه من المستشفى
  17. الرئيس يصدر مرسومًا بتمديد حالة الطوارئ
  18. لهذه الأسباب.. لا تشترِ حبوب الفياغرا قبل استشارة طبيب
  19. اتفاقيات بقيمة 200 مليون يورو مع بنوك فلسطينية
  20. الرئيس يشكل مجلس أمناء جامعة نابلس المهنية

نقابة المحامين تطالب وزارة الاقتصاد بتطبيق القانون

نقابة المحامين الفلسطينيين تصدر بيانا بخصوص اختراق وزارة الاقتصاد للقوانين، على حد قولها.


"منذ أن تولى مجلس نقابة المحامين الحالي مهامه، أخذ نصب عينيه إيلاء رفع وتحسين الواقع الاقتصادي للمحامين أولوية قصوى. وفي هذا الإطار شرع مجلس النقابة إلى تفعيل عمل لجنة الشركات بهدف أحداث حالة اختراق في موضوع التوكيل الإلزامي للشركات المساهمة.

واستكمالا للخطوات السابقة من قبل مجالس النقابة المتعاقبة حول هذا الموضوع، شرع مجلس النقابة من خلال لجنة الشركات في استكمال الحوارات الثنائية مع وزارة الاقتصاد الوطني من خلال لجنة العمل المشترك التي تم تشكيلها بين الطرفين، وفي هذه اللقاءات تقدمت نقابة المحامين بجملة من المقترحات وأبدت ليونة منقطعة النظير في سبيل أحداث اختراق في هذا الملف وتقدمت بأكثر من مسودة مذكرة تفاهم حول هذا الأمر إلا أن وزارة الاقتصاد بكل أسف رفضتها واتبعت أسلوب المماطلة وعدم الجدية في الوصول إلى اتفاق بناء حول هذه المسألة.

إننا في مجلس نقابة المحامين إذ نؤمن أن تطبيق أحكام القانون فيما يتعلق بتطبيق مبدأ التوكيل الإلزامي وفقا لصريح نص المادة ٥/٢٠/ج المعدل لقانون تنظيم مهنة المحاماة لسنة ٩٩ النافذ هو أمر ملزم للكافة ويخلق حالة التوازن القانوني المطلوبة في عمل الشركات التجارية، فاننا نؤكد إننا قد توجهنا بنداءنا الأخير لجهات الاختصاص عبر وسائل الإعلام نوضح فيه موقف نقابة المحامين الأصيل الغير قابل للمساومة من هذا الموضوع وذلك بعد فشل الاستجابة لكافة محاولات التوصل إلى اتفاق تطبيق هذا المبدأ وبعد إدارة الظهر للمخاطبات الأصولية التي توجهنا بها للجهات المختصة قي وزارة الاقتصاد، وبناءا عليه فإننا في مجلس نقابة المحامين ونحن نقف اليوم صفا واحدا مجلسا وهيئة عامة سوف نشرع في سلسلة من الخطوات النقابية النضالية المطلبية في حال استمرار الصلف القائم في عدم تطبيق صحيح القانون.
معا وسويا في الدفاع عن حقوق وكرامة المحامي.
عشتم وعاشت نقابة المحامين قلعة الدفاع الاول عن الحقوق والحريات.
تحريرا في ٣٠/٠٣/٢٠١٩
مجلس النقابة

لإطلاع كافة الزميلات والزملاء حول بيان النقابة الاعلامي بهذا الخصوص.

نقابة المحامين: وزارة الاقتصاد ترفض في مخالفة جسيمة تطبيق النصوص التشريعية الملزمة في قانون تنظيم مهنة المحاماة.
30-3-2019

قالت نقابة المحامين الفلسطينيين في بيان نشرته صباح اليوم أن النقابة تنظر بعين الخطورة لسياسة ادارة الظهر التي تنتهجها وزارة الاقتصاد في التعامل مع نقابة المحامين والنصوص التشريعية التي تلزم وزارة الاقتصاد التعاون مع نقابة المحامين.
وأكد بيان النقابة ان مسألة تطبيق احكام المادة ٥/٢٠/ج من القانون المعدل لقانون تنظيم مهنة المحاماة لسنة ٩٩ النافذ والصادر عن المجلس التشريعي الاول فيما يتعلق بالزامية توكيل الشركات المساهمة لمحامٍ مزاول هي مسألة الزامية باعتباره نص امر واجب التطبيق لا يجوز مخالفته تحت طائلة المساءلة القانونية.

واعتبر بيان نقابة المحامين ان تطبيق صحيح النص القانوني هو أمر ملزم لكافة الجهات ذات العلاقة وعلى رأسها وزارة الاقتصاد، وبالتالي لا يحق لوزارة الاقتصاد ان تنتقي ما تشاء من القوانين وتطبقها وتستثني ما تشاء في مخالفة فاضحة لنصوص امرة ملزمة واجبة التطبيق، وفي هذا السياق أكدت نقابة المحامين أن مهنة المحاماة قوية وتنعكس إيجابا على الحالة القضائية وبالتالي يتحتم على كافة جهات الاختصاص وفي مقدمتها وزارة الاقتصاد وفي ظل حالة التدفق الغير مسبوق على هذه المهنة التطبيق الفوري لصريح نص المادة آنفة الذكر الخاصة بمبدأ التوكيل الالزامي باعتباره نصا ملزما لا يجوز مخالفته.
وافاد بيان النقابة انه وعلى الرغم من ابداؤها المرونة الكافية من التعاون مع وزارة الاقتصاد وصولا لحسن تطبيق هذا النص التشريعي الملزم الا انها كانت تصطدم دائما بمماطلة وزارة الاقتصاد وانتهاج سياسة ادارة الظهر للنقابة. فكافة اللقاءات التي جمعت النقابة طيلة العام الفائت مع الوزارة في اطار لجنة الحوار المشترك المشكلة ما بين النقابة والوزارة كانت تصطدم بالمماطلة المتعمدة من قبل الوزارة والرفض المطلق لأية مقترحات عملية تقدمت بها نقابة المحامين بهذا الخصوص.
وواصل البيان "ان نقابة المحامين وهي تضطلع بدورها الطليعي الطبيعي في الدفاع عن الحقوق والحريات العامة وثوابت شعبنا الوطنية خلف قيادته الوطنية والتي يشهد لها القاصي والداني بذلك ليس لها الا ان تدافع عن تطبيق صحيح القانون ومصالح الهيئة العامة للمحامين التي أضحت اليوم بالالاف".
وجاء في البيان "وبناءا عليه، فان نقابة المحامين تؤكد مجددا ان مطالبها المشروعة والمستمدة من النصوص الملزمة واجبة التطبيق تهدف الى توفير العيش الكريم للمحامي الفلسطيني المدافع الاول عن الحقوق والحريات العامة وخلق حالة التوازن القانوني المطلوبة في عمل الشركات التجارية ،وبهذا فان نقابة المحامين لن تستكين في اتخاذ الخطوات النقابية النضالية المطلبية لالزام وزارة الاقتصاد تطبيق النصوص التشريعية الملزمة. ويقف اليوم المحامون الفلسطينيون يدا بيد كالجسد المرصوص مجلسا وهيئة عامة في معركة الدفاع عن حقوقهم المشروعة المستمدة من صحيح القانون والتي لا يمكن التنازل عنها مهما كلف الامر.
وختم بيان نقابة المحامين"، إننا في نقابة المحامين نتوجه مجددا عبر هذا النداء الى وزيرة الاقتصاد في حكومة تسيير الاعمال الى ضرورة تطبيق صحيح القانون قبل ان تباشر النقابة خطواتها النقابية المطلبية المحقة لتطبيق النصوص التشريعية الملزمة للكافة، علما ان نقابة المحامين وقبل توجيه هذا النداء الاخير كانت قد توجهت في العديد من المراسلات لدولة رئيس وزراء حكومة تسيير الاعمال ووزيرة الاقتصاد الوطني حول هذا الامر كان اخرها المراسلة الموجهة من قبل النقابة إلى وزيرة الاقتصاد الوطني بتاريخ ١٠/٢/٢٠١٩ والتي لم تكلف الوزيرة عناء نفسها بكل اسف والرد عليها مطلقا، بل كان الرد بتقديم مسودة مشروع قانون شركات تقدمت به الوزارة في اول شهر اذار الحالي تعتريه العديد من الفجاوات والعيوب القانونية واللغوية الجسيمة والتي لسنا بصدد الاشارة اليها في هذا النداء، وذلك في تجاوز وسابقة خطيرة لصلاحيات وزارة في حالة تسيير الاعمال من خلال تقديم مشاريع القوانين، كلنا أمل أن يلقى ندائنا الاخير هذا اذن صاغية من جهات الاختصاص لتطبيق صحيح القانون قبل شروع نقابة المحامين في خطواتها النقابية المشروعة في هذا الإطار".



المصدر: نقابة المحامين


2019-03-30 || 20:26






مختارات


مبادرة لتكريم البروفيسور حاج يحيى بنابلس

لهذا السبب يكره هؤلاء فصل الربيع!

سلطة النقد تسعى لتعزيز أدوات الدفع الإلكتروني

اشتية: عرض التشكيلة الوزارية بعد قمة تونس

دعوة لتأسيس نقابة العاملين في المهن السينمائية

قرارات مجلس بلدي قلقيلية

هكذا تكافح "القاتل الصامت" بدون أدوية

وين أروح بنابلس؟

2022 01

يستمر تأثير المنخفض الجوي ويكون الجو عاصفاً وشديد البرودة وتسقط الثلوج في ساعات الصباح فوق 700 متر وبعد الظهيرة فوق 1000 متر. وتتراوح درجة الحرارة في نابلس بين 6 نهاراً و4 ليلاً.

4/6

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.17 4.47 3.59