1. التربية تمنح فرصة أخرى للتقدم لامتحان التوظيف
  2. جدول توزيع المياه في قبلان
  3. فتح باب التسجيل في نادي تل الرياضي
  4. تحديد موعد مباراة بلاطة ورفح
  5. محاضرة حول انتخابات الاتحاد الأوروبي بجامعة النجاح
  6. تنويه من مكتب تسوية بيت ليد
  7. جوري.. أول طفلة أنابيب بمستشفى النجاح
  8. موعد توقيع مذكرات التفاهم للمخيمات الصيفية
  9. جدول توزيع المياه في بيت فوريك
  10. أسعار الفواكه والخضار في طولكرم
  11. نقابة المحامين: موعد تقديم مقترحات الأبحاث
  12. دعوة لمراجعة مكتب تسوية عقربا
  13. الاحتلال يهدم غرفة زراعية جنوب نابلس
  14. فصل الكهرباء في حوارة
  15. توقيف المتهمين بقضية الطفل أمير زيدان
  16. العيادات المناوبة في مجمع نابلس الطبي
  17. لقاء "لا تستسلم أبداً" بجامعة النجاح
  18. أسعار الفواكه والخضراوات في نابلس
  19. دورات تدريبية في الهند لموظفي التربية
  20. محاضرتان في الديمقراطية وحقوق الإنسان

مياه المجاري تُغرق سهل بيت فوريك

عشرات المزارع في بلدة بيت فوريك شرق نابلس تغرق في مياه مجاري محطة تنقية قرية بيت دجن. والمزارعون يناشدون لإنقاذ محاصيلهم من التلف ووقف تدمير البيئة.


على طول الواد، الذي يتشكل في سهل بيت فوريك كل عام بفعل مياه الأمطار، امتدت مستنقعات المياه العادمة من مخرجات محطة تنقية بيت دجن وأتت على مئات الدونمات الزراعية وتسببت بأضرار في المحاصيل وصعوبة وصول أصحاب الأراضي إليها لحراثتها والعناية بها.

ويناشد المزراع أمين عيسى صاحب مزرعة في منطقة سهل بيت فوريك المسؤولين: "لتخليصه من مستنقع المياه، الذي تجمع خلف حظيرة أغنامه. ويتابع عيسى في حديثه لـدوز: "منذ شهر 12 الماضي وأنا أشتكي من مياه المجاري والرائحة الكريهة والذباب والبعوض والضفادع، لا أستطيع العيش هنا، حلّولنا ياها".

ويشتكي أمين عيسى: "مش قادر أطلع الغنمات يتشمسن ويرعين في أرضي بسبب المستنقع الذي تجمع حول حاووز المياه الذي نشرب منه، ولأتجنب غرق خط المياه والكهرباء قمت برفعه على أعمدة من الحاووز حتى الحظيرة". ويضيف: "خسرت ستة أشجار زيتون قمت بزراعتها، لكنها تلفت ويبست بسبب مياه المجاري".

ويؤكد أحد المزارعين الذي اضطر لرصف المستنقع بالحجارة ليستطيع الوصول إلى خيمته والعناية بدوابه بأن: "رائحة المجاري لا تطاق وخاصة في الليل، وأن القائمين على محطة التنقية يضخون مياه المجاري يومياً عند العاشرة مساءً وخاصة في فصلي الشتاء والربيع".

بلدية بيت فوريك

مراقب الصحة في بلدية بيت فوريك عطاء سمارة يقول لـدوز، إن مشكلة محطة تنقية بيت دجن تتجدد كل عام في فصل الشتاء، حيث يستغل القائمون على المحطة جريان الواد الطبيعي، ويُصرّفون مياه المحطة من خلاله. وتابع سمارة شكاوى المزارعين من خلال رفع كتاب لصحة نابلس، ورافق مراقب الصحة الذي عاين الموقع، وقرر تشكيل لجنة تحقيق لمعالجة المشكلة حفاظاً على صحة المواطنين والبيئة.

ودعا رئيس مجلس بلدي بيت فوريك عوض حنني لجلسة طارئة ناقش فيها المشكلة وشكاوى المزارعين، واتصل برئيس مجلس قروي بيت دجن منجد أبو جيش، وأبلغه بقرار مجلس بلدي بيت فوريك الذي ينص على: (إيقاف ضخ مياه المجاري باتجاه أراضي بلدة بيت فوريك الزراعية).

وأكد منجد أبو جيش لرئيس بلدية بيت فوريك بأن الضرر على المواطنين غير مقبول نهائيا، وتعهد بعدم تصريف مياه المحطة باتجاه مزارع المواطنين، وسيتم إيجاد آلية لتصريفها إلى شرق قرية بيت دجن.





الكاتب: علي حنني

المحرر: عبد الرحمن عثمان



2019-03-22 || 17:51

وين أروح بنابلس؟

2019 06

يكون الجو معتدلاً إلى حار نهاراً وبارداً ليلاً ولا يطرأ تغير على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 28 نهاراً و19 ليلاً.

19/28

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.60 5.07 4.04