1. الكيلة: القانون يحظر إضراب موظفي القطاع الصحي
  2. إرشادات الوقاية من لدغات البعوض
  3. الرئيس يضيف واد الحمص لملف الجنائية الدولية
  4. بيرزيت.. معدلات القبول للعام الأكاديمي 2019-2020
  5. نقابة المحامين تستنكر الاعتداء على ثلاثة من أعضائها
  6. مستوطنون يقتحمون الموقع الأثري في سبسطية
  7. إقرار طلبات قروض طلبة الجامعات
  8. أسعار الفواكه والخضراوات في نابلس
  9. طولكرم.. تصاريح البحث عن عمل
  10. جدول فصل الكهرباء اليومي في نابلس
  11. جدول توزيع المياه في نابلس
  12. اعتقال لواء متقاعد من قلقيلية
  13. أزمة مياه الشرب في بيت فوريك
  14. أسعار صرف العملات
  15. فصل الكهرباء في نابلس وعصيرة الشمالية
  16. رقاقة إلكترونية تقلد العقل البشري في تخزين البيانات
  17. ضبط مبيدات زراعية ممنوعة من التداول
  18. أجواء شديدة الحرارة
  19. وزارة الاقتصاد تطلق مشروع "خيطان"
  20. مباريات كرة القدم للناشئين تحت 16 عاما

يوم توعوي لإنعاش القلب في نابلس

دقائق قليلة قد تكون حاسمة بين الحياة والموت للمصابين بتوقف القلب. المريض يحتاج إلى إنعاش القلب عند توقفه وهو أمر يمكن لكل مواطن تعلمه، لذا أجرى مركز القلب في الجامعة العربية الأمريكية يوماً توعوياً لإنعاش القلب في نابلس.


نظم مركز القلب في الجامعة العربية الأمريكية، الخميس 21.03.2019، يوماً توعوياً لإنعاش القلب والتعريف بكيفية الاستجابة السريعة للحالات الطارئة وتقديم المساعدة الفورية، وذلك في مجمع بلدية نابلس.

وأكد منسق المركز أحمد حدرب، أن المبادرة جاءت ضمن الأنشطة السنوية التي تستهدف المجتمع المحلي في الأماكن العامة، لنشر ثقافة الإنعاش الأساسي، مضيفاً "تعلم الإنعاش ضرورة في ظل الظروف الراهنة، وهي طريقة سهلة ويمكن لأي شخص أن يطبقها".

وأوضح المدرّس في مركز القلب فريد أبو ليل، أن تعلم المبادئ الأساسية لإنعاش توقف القلب والتنفس لا تقتصر على مقدمي الرعاية الصحية والمستشفيات، مؤكداً "أن شهر 3 هو شهر توعوي لتعريف المجتمع بطريقة التعامل مع الحالات الطارئة لحين وصول الطواقم الطبية المؤهلة".

كما بين أبو ليل، أن المركز يسعى لتنظيم مبادرة مماثلة في المناطق النائية التي تفتقر للمراكز الصحية والإسعاف، مؤكدا "أنها المبادرة الأولى في نابلس، وسيكون هناك مبادرات مشابهة في مختلف محافظات الضفة مستقبلا".

وأوضحت الطالبة سماح أبو الرب، أن الإنعاش الرئوي عبارة عن 30 ضغطة ونَفَسين على خمس دورات، ما يعادل 120 ضغطة، وتابعت "في حالات الإغماء وتوقف النبض، تأكد من أمان المنطقة، وحاول إيقاظ المريض، وفي حال لم يستجب افحص النبض، ثم اضغط براحة اليد وبدعم اليد الأخرى على عظمة القص منتصف الصدر بسرعة متوسطة، وذلك لتعبئة القلب بالدم، وبعد 30 ضغطة، اغلق أنف المريض واعطه نَفَساً عن طريق الفم".

وقال طالب التمريض في الجامعة الأمريكية تمّام السعدي، "كلما تصرفت بشكل أسرع مع حالات توقف النبض تساهم في إنقاذ حياة المريض".
وذكرت الطالبة رنين زيود، "أنه تم اختيار الطلبة الحاصلين على دورة (ACLS) و (BLS) من الجامعة العربية الأمريكية للمشاركة في المبادرة، كما شهدت تفاعلاً وإقبالاً من الناس".

وعبرت تالا عثمان من كلية ابن سينا عن سعادتها قائلة "رأيت نشاط الإنعاش الرئوي بالصدفة، وتعلمت الآلية لأول مرة، إذ لم آخذ دورة إسعاف أولي أو مساق جامعي".


الكاتبة: لينا المصري
المحرر: عبد الرحمن عثمان
فيديو: ازدهار دبيك ويارا نزال


2019-03-21 || 22:46

وين أروح بنابلس؟

2019 07

يكون الجو حاراً إلى شديد الحرارة ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، التي تترواح في نابلس بين 34 نهاراً 22 ليلاً.

22/34

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.53 4.99 3.97