1. ما الذي تتمنى تغيره في المدارس هذا العام؟
  2. أسعار الفواكه والخضراوات في نابلس
  3. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  4. برنامج فصل الكهرباء اليومي في نابلس
  5. جدول توزيع المياه في نابلس
  6. مستوطنون يقتحمون المنطقة الأثرية في سبسطية
  7. أسعار صرف العملات
  8. أجواء شديدة الحرارة نهاية الأسبوع
  9. نتائج الجولة السادسة من دوري قفز الحواجز
  10. بحث مشاكل زواتا مع وزير الحكم المحلي
  11. معرض "لوحات الفنان الصغير" في طولكرم
  12. فلسطين تنال العضوية الكاملة باتحاد الصم العالمي
  13. نتائج قرعة دوري الدرجة الثالثة - الشمال
  14. التربية: جاهزون لبدء العام الدراسي الجديد
  15. قلقيلية.. القبض على مشتبه به باختلاق جريمة
  16. الحمد الله: ملتزم بقرار الرئيس بخصوص الرواتب
  17. بلدية سبسطية.. قرار بإغلاق مدخل البلدة الرئيسي
  18. حمد: التمكين يجب أن يتم بحسب أولويات النساء
  19. هكذا يمكنك تجنب التعرض للسكتة الدماغية
  20. إنجازات الأجهزة الأمنية الأخيرة في نابلس

فلسطين.. الاستثمارات والديون الخارجية في 2018

الإحصاء المركزي ينشر إحصائيات حول وضع الاستثمار الدولي والدين الخارجي لفلسطين للربع الأخير من عام 2018.


أصدر الجهاز المركزي للإحصاء، وسلطة النقد النتائج الأولية لوضع الاستثمار الدولي والدين الخارجي لفلسطين في نهاية الربع الأخير 2018، ضمن الإصدار الدوري لوضع الاستثمار الدولي وإحصاءات الدين الخارجي لفلسطين.

وأوضح البيان المشترك الصادر، الثلاثاء 19.03.2019، أن التفاوت ما يزال كبيرا في أرصدة استثمارات الاقتصاد الفلسطيني الموظفة خارج فلسطين، وبين أرصدة الاستثمارات الأجنبية الموظفة في الاقتصاد الفلسطيني (الأصول الخارجية – الالتزامات الأجنبية) بقيمة بلغت 1,659 مليون دولارا أمريكيا.

وأشار البيان إلى أن الإيداعات النقدية المحلية في البنوك الخارجية، إضافة إلى النقد الأجنبي الموجود في الاقتصاد الفلسطيني استحوذت على النصيب الأكبر من الأصول الخارجية بما نسبته 59% من إجمالي قيمة الأصول الخارجية.

وأظهرت النتائج إلى أن إجمالي أرصدة أصول الاقتصاد الفلسطيني المستثمرة في الخارج بلغ 6,597 مليون دولار، موزعة بين استثمار أجنبي مباشر بنسبة 5%، واستثمارات حافظة 22%، واستثمارات أخرى (أهمها العملة والودائع) 65%، وأصول احتياطية 8%. أما على المستوى القطاعي، فشكلت الاستثمارات الخارجية لقطاع البنوك 69% من إجمالي الأصول الخارجية للاقتصاد الفلسطيني.

واستحوذ الاستثمار الأجنبي المباشر في الاقتصاد الفلسطيني على النصيب الأكبر من إجمالي قيمة الخصوم الأجنبية وبما نسبته 55%.

وبلغ إجمالي أرصدة الخصوم الأجنبية (الالتزامات) على الاقتصاد الفلسطيني (أرصدة غير المقيمين المستثمرة في فلسطين) حوالي 4,938 مليون دولار، توزعت بين استثمار أجنبي مباشر بنسبة 55%، واستثمارات حافظة 15%، واستثمارات أخرى (أهمها القروض والودائع من الخارج) 30%. وعلى المستوى القطاعي، فشكلت الاستثمارات الأجنبية في قطاع البنوك حوالي 35% من إجمالي الخصوم الأجنبية على الاقتصاد الفلسطيني.

مليار ونصف دولار

وأشارت النتائج الأولية إلى أن إجمالي رصيد الدين الخارجي على القطاعات الاقتصادية الفلسطينية بلغ حوالي 1,535 مليون دولار، موزعة بين دين على القطاع الحكومي بنسبة 67%، وقطاع البنوك بنسبة 27%، والقطاعات الأخرى (الشركات المالية غير المصرفية، والشركات غير المالية، والمؤسسات الأهلية، والأسر المعيشية) بنسبة 3%، والاقتراض بين الشركات التابعة والمنتسبة بنسبة 3%.

يشار إلى أن وضع الاستثمار الدولي يمثل سجلا لأرصدة استثمارات المقيمين في فلسطين (الأفراد والشركات والحكومة) المستثمرة في الخارج تحت مسمى (الأصول) من جهة، وأرصدة الاستثمارات المملوكة للمقيمين خارج فلسطين (الأفراد والشركات والحكومات) والمستثمرة في فلسطين تحت مسمى (الخصوم) من جهة أخرى.

وتقسم هذه الأصول والخصوم (استنادا إلى دليل إعداد ميزان المدفوعات الطبعة الخامسة والصادر عن صندوق النقد الدولي عام 1993) إلى استثمار مباشر (استثمار بـ 10% فأكثر من رأسمال مؤسسة غير مقيمة)، واستثمارات حافظة (استثمار بأقل من 10% من رأسمال مؤسسة غير مقيمة إضافة إلى الاستثمار في السندات)، واستثمارات أخرى (أرصدة الائتمانات التجارية، والقروض، والعملة والودائع وأي أصول أو خصوم أخرى)، إضافة إلى الأصول الاحتياطية التي تعرف على أنها الأرصدة التي تحتفظ بها البنوك المركزية/ السلطات النقدية لمعالجة الاختلالات في ميزان المدفوعات، والتي تندرج ضمن جانب الأصول فقط.

الدين الخارجي

أما الدين الخارجي فيمثل سجلا لأرصدة الدين المستحقة على قطاعات الاقتصاد الفلسطيني لصالح غير المقيمين، بما في ذلك القروض من غير المقيمين وودائع غير المقيمين المودعة في القطاع المصرفي في فلسطين، والسندات الفلسطينية المشتراة من قبل غير المقيمين، ومعاملات الدين التي تتم بين الشركات غير المقيمة وتلك التابعة والمنتسبة في فلسطين، وأية التزامات أخرى على الاقتصاد الفلسطيني غير التي ذكرت. ويتم الحصول على بيانات الدين الخارجي من جانب الخصوم في منظومة وضع الاستثمار الدولي (بنود الدين)، وذلك استنادا إلى دليل إحصاءات الدين الخارجي الصادر عن صندوق النقد الدولي عام 2003، والمتوائم مع دليل ميزان المدفوعات الطبعة الخامسة.

جدول رقم (1): رصيد وضع الاستثمار الدولي للقطاعات الاقتصادية في فلسطين، (نهاية الربع الرابع 2018)



جدول 2: إجمالي رصيد الدين الخارجي على القطاعات الاقتصادية في فلسطين،

 (نهاية الربع الثالث 2018 والربع الرابع 2018)




المصدر: وفا
المحرر: عبد الرحمن عثمان


2019-03-19 || 14:46






مختارات


وفاة عامل إثر جلطة في طولكرم

وزارة النقل.. بخصوص شراء شاحنات إسرائيلية

تحضيرات لانتخابات نقابة العاملين في بلدية نابلس

هام بشأن التسجيل في مدارس مخيم عسكر

"خيل" عرض جديد لفرقة وشاح

كيف يستطيع المواطن تجاوز الأزمة المالية؟

ما هي الهدية التي تتمناها الأم في عيدها؟

ما هي عقوبة تاجر يلقي نفايات محله بالشارع؟

ما أنا مِن دَدٍ.. ولا الدّدُ مني

مدرسة بنابلس تطبق نظام الزراعة المائية

وين أروح بنابلس؟

2019 08

يكون الجو صيفياً ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، التي تترواح في نابلس بين 32 نهاراً 20 ليلاً.

20/32

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.52 4.97 3.91