1. كيف أدى توجيهي نابلس امتحان اللغة الإنجليزية؟
  2. جدول توزيع المياه في بيت فوريك
  3. بلعا.. إعلان رش مبيدات حشرية
  4. أسعار الخضار والفواكه في طولكرم
  5. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  6. أسعار الفواكه والخضراوات في نابلس
  7. جدول توزيع المياه في نابلس
  8. الدفاع المدني: 96 حادثاً في يوم
  9. دعوة لخريجي البيوتكنولوجي
  10. حالة من التوتر تسود معتقل ريمون
  11. دواء مدرج بوزارة الصحة يؤثر على الحوامل
  12. بدء التسجيل في كلية التدريب المهني في قلنديا
  13. النتشة: البيان لا يمثل إدارة جامعة النجاح
  14. أسعار صرف العملات
  15. مطلوب عُمال في شركة
  16. مطلوب سائق
  17. مطلوب مندوب/ة مبيعات
  18. مطلوب عاملات في نابلس
  19. مطلوب مساعدة شيف حلويات
  20. مطلوب سائق في طولكرم

مدرسة بمواصفات عالمية للصم في قلقيلية

نظراً لضعف القدرة الاستيعابية لمدارس الصم في الضفة الغربية، جمعية الأمل الخيرية تستكمل إنشاء أول مدرسة ثانوية للصم في قلقيلية.


"مدرسة الصم هي حلم طالبَ به كثيرون" هكذا بدأ رئيس بلدية قلقيلية هاشم المصري حديثه لـدوز عن مشروع مدرسة القلب الكبير، إذ يعاني أكثر من 45 ألف شخص من الصم في الضفة الغربية بحسب إحصاءات الجهاز المركزي.

وأضاف المصري "أن هذه الشريحة لم تأخذ حقها في التعليم بشكل كامل، رغم القانون الأساسي الفلسطيني الذي يضمن حق التعليم للجميع، وأن هذه الفئة لها الحق في الحصول على مدرسة حكومية بدعم من وزارة التربية والتعليم"، في حين أولت جمعية الأمل الخيرية للصم وجمعية المرابطات الخيرية في قلقيلية اهتماماً بالتعليم.

وفي سياق متصل، قدمت بلدية قلقيلية قطعة أرض بلغت مساحتها 3 دونمات، لإنشاء المدرسة وأخذت على عاتقها الإشراف على المشروع، جاء ذلك بعد التواصل مع الممولين. أما عن اختيار الموقع فعلق المصري "المكان قريب من جدار الفصل العنصري، كرسالة منا بأن فلسطين واحدة" مضيفاً "قلقيلية ستكون السباقة لمثل هذا المشروع، كما نأمل أن يمهد لإنشاء مشاريع مشابهة في باقي محافظات الضفة، للكثير من الفئات التي لا تحظى باهتمام ورعاية".

أقسام المدرسة

كما أكد المهندس المشرف المباشر على المدرسة صالح داوود لـدوز، أن المشروع يتكون من مبنى المدرسة ومبنى السكن والساحة الخضراء والمناطق الترفيهية ومناطق التجمع الطلابي والملعب، وبلغت القدرة الاستيعابية للمدرسة 300 طالب، وهي مكونة من ثلاثة طوابق و16 غرفة صفية وقاعات حاسوب ومختبرات ووحدة فنون وقسم السمعيات وقسم علاج النطق والسمع. وتابع داوود "أن تصميم المدرسة جاء بحسب المواصفات العالمية لذوي الإعاقة، من ناحية المساحة والمداخل والمخارج وأمور أخرى".

وفي السياق ذاته، ذكر داوود أن مبنى السكن يتكون من أربعة طوابق، يضم كل واحد منها فئة عمرية محددة وتحت المراقبة، وأن القدرة الاستيعابية للمبنى من 36-40 طالباً، في حين سيضم الأشخاص من خارج المحافظة.

ويشار إلى أن تنفيذ المشروع بدأ في 01.07.2018 ومن المتوقع تسليمه في 31.11.2019، وبلغت نسبة الإنجاز للمشروع 30%، حيث تم إنجاز 70% من الطابق الأول في مبنى المدرسة، أما مبنى السكن فتم صب الباطون استعداداً لمرحلة التشطيب الداخلي.

خطة طوارئ

وبالنسبة للتحديات التي واجهت الطاقم خلال البناء، فهي طبيعة التربة الزراعية غير الملائمة لوضع أساسات البناء، ما اضطر إلى الحفر لعمق 5 أمتار لإيجاد طبقة صالحة للأساس. كما وضعت الطواقم خطة طوارئ لتجنب المشاكل الناتجة عن فصل الشتاء والتخوف من تشكل السيول لأنها منطقة منخفضة.

من جهته، أكد مدير جمعية الأمل الخيرية للصم وليد نزال، أن فكرة مدرسة القلب الكبير بدأت منذ خمس سنوات، بعد أن ضمت الجمعية نحو 60 طالباً، ما شكل نقصاً في الغرف الصفية والمختبرات والقاعات. وتابع أن 11 مدرسة في الضفة الغربية يتعلم فيها الصم للصف الثامن أو التاسع، بقدرة استيعابية بلغت 50 طالباً على الأكثر.

تطلعات

وأردف، "كما لوحظ ارتفاع نسبة الأمية بين أبناء هذه الفئة، فمن هنا جاءت فكرة تحليل الوضع التعليمي للصم ودراسة دور وزارة التربية والتعليم من خلال افتتاح مدارس موائمة لاحتياجاتهم، بالإضافة إلى ضعف القدرة الاستيعابية في مدارس الصم وقلة وعي الأهل بأهمية التعليم".

وقال نزال: "تم عرض الفكرة على مؤسسة أمريكية عام 2014، والتي أبدت استعداداً لجمع تبرعات لبناء طابق إضافي في الجمعية، لكن التطلعات كانت أكبر، حيث توجهت الجمعية للبلدية التي وفرت الأرض، من ثم التواصل مع مؤسسة التعاون، التي وفرت التمويل من مؤسسة القلب الكبير بالشارقة".

وأوضح نزال، أن التطلعات تقضي بضم قسم الصم في جمعية المرابطات الخيرية للمدرسة، كما سيتم التعاون مع وزارة التربية والتعليم ووزارة التنمية الاجتماعية، لإرسال الأطفال الصم من بيوتهم إلى المدرسة.


الكاتبة: أريج شريم

المحررة: جلاء أبو عرب



2018-12-28 || 19:48

وين أروح بنابلس؟

2019 06

يكون الجو معتدلاً إلى حار ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 28 نهاراً و19 ليلاً.

19/28

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.60 5.07 4.04