1. روجيب.. يوم طبي مجاني لمشاكل الأقدام
  2. خضوري.. هام لطلبة المناطق الموبوءة بكورونا
  3. فصل الكهرباء 5 ساعات في نابلس
  4. استئناف أنشطة مراكز التدريب المهني الخاصة
  5. السيطرة على حريق شاحنة بطولكرم
  6. قطاع النقل العام يعلن إضراباً عن العمل
  7. أسعار الخضار والفواكه في نابلس
  8. جدول توزيع المياه في عصيرة الشمالية
  9. العيادات المناوبة في أصدقاء المريض بطولكرم
  10. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  11. الدفاع المدني: 89 حادث حريق وإنقاذ
  12. ضبط مواد تجميل منتهية الصلاحية في نابلس
  13. جدول توزيع المياه في نابلس
  14. أسعار صرف العملات
  15. أجواء غائمة جزئياً وحارة نسبياً
  16. فيديو.. الرئيس يهاتف عائلة ضحايا حوارة
  17. إدارة النفايات بنابلس في ظل كورونا
  18. يوم طبي مجاني في بيتا
  19. الدفاع المدني يدعو لعدم إشعال الحرائق
  20. فصل الكهرباء في بيت وزن

ما هي أبرز المكالمات الوافدة إلى الاستعلامات خلال حرب غـزة؟

مع دخول الحرب على غزة يومها الـ35، يستمر الضغط الهائل من المكالمات بالانهمار على مركز الاستعلامات الهاتفية-فرع نابلس بخصوص قطاع غزة. فما هي أبرز المكالمات، ومن أين تأتي وما هي أسبابها؟


يستقبل مركز الاستعلامات الهاتفية الفلسطينية فرع مدينة نابلس (شركة ريتش) آلاف المكالمات من المواطنين يومياً، تطغى عليها استفسارات عن أرقام مطاعم وبنوك ومدارس وغير ذلك. لكن حرب غزة الحالية فرضت عملا مختلفا على موظفي الاستعلامات، وضغطاً هائلاً عليهم. فمنذ اليوم الأول للحرب، انهالت المكالمات الواردة من سكان قطاع غزة لتطغى على المكالمات الواردة من المناطق الأخرى، مستفسرين عن أرقام مستشفيات وعيادات صحية ومؤسسات الإغاثة الدولية العاملة في القطاع. بعض المكالمات تأتي على عجالة لإنقاذ حياة أشخاص من مواقع قصفت، أو للتبليغ عن أماكن استهدفتْ واشتعلت بها النيران، وما إلى ذلك من الأماكن التي يهاجمها جيش الاحتلال في القطاع. الموظف في شركة ريتش إيهاب محمد يقول: "إن أغلب المكالمات التي مرت علينا خلال الشهر الماضي في فترة الدوام كانت من قطاع غزة، وتمثلت بطلب أرقام طوارئ الإسعاف والصليب الأحمر والإغاثة الدولية، إضافة إلى أرقام الدفاع المدني والشرطة.". ويضيف إيهاب: "كانت أصعب فترة أمر بها في الشركة هي عندما ضربت الطائرات الإسرائيلية حي الشجاعية، فقد كانت المكالمات تأتينا تباعا". واعتاد إيهاب في تلك الفترة على مكالمات أهالي الشجاعية التي كانوا يقولون فيها: "أنا بدي الشجاعية، أنا بدي أعيش، في ناس عم بتموت". وعن أحد المواقف التي حدثت مع إحدى زميلاته في الشركة يذكر إيهاب أن مكالمة وردت لها من حي الشجاعية يوم الهجوم الإسرائيلي عليه، وبدأت المتصلة بالصراخ والبكاء والاستنجاد، وقالت: "من شان الله قتلونا ذبحونا بدنا نعيش". لم تتمالك الموظفة نفسها، وجاء المشرف لأخذ المكالمة وفجأة فُصل الخط. يختم إيهاب: "يبدو قصفت المنطقة التي ورد منها الاتصال". لا وقت للّهـو أما المشرفة في ريتش بفرع نابلس خيرية الصروان، فتقول إنهم يتعرضون في الأيام العادية إلى العديد من المكالمات غير الجدية وخاصة من قطاع غزة ذات الكثافة السكانية العالية، ولكن وفي وقت الحرب تتقلص هذه المكالمات بسبب تزايد المكالمات الجدية والطارئة الخاصة بمراكز الدفاع المدني والطوارئ والإسعاف وأحياناً البنوك. وقامت شركة ريتش بطباعة وتعليق أوراق على مكاتب الموظفين في الشركة كتب عليها أرقام الصليب الأحمر والطوارئ في قطاع غزة، خاصة بعد قصف جيش الاحتلال لأغلب أقسام الهواتف في غزة، وتعطل رقم 102 الخاص بالدفاع المدني. الجدير ذكره أن شركة ريتش هي إحدى شركات مجموعة الاتصالات الفلسطينية والتي تأسست عام 2009 كأول مركز اتصال في فلسطين، وتضم الآن ما يقارب 900 موظف موزعين بين نابلس ورام الله وبيت لحم، وتغطي كافة محافظات الوطن.   الكاتب: وليد الصوصة المحررة: سارة أبو الرب


2014-08-10 || 11:17

وين أروح بنابلس؟

2020 06

يكون الجو صافياً وحاراً نسبياً ولا يطرأ تغير على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 32 نهاراً و20 ليلاً.

20/32

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.46 4.89 3.91