1. إغلاق 40 محلا تجاريا في نابلس
  2. اشتية: العُمال أول ضحايا جائحة كورونا
  3. القبض على شخص بحوزته ألعاب نارية في عتيل
  4. 6 شهور كورونا.. تطور الوباء والبحث عن لقاح
  5. قريوت.. إجراء فحص كورونا إلزامي
  6. جدول الغرامات بحق المخالفين
  7. اتحاد الغرف.. الاقتصاد الفلسطيني لا يحتمل أي إغلاق
  8. هام بخصوص أذون الصب في نابلس
  9. غرفة طولكرم: الإغلاق يعد بمثابة ضربة للقطاع الخاص
  10. الإحصاء يصدر بياناً خاصاً بطلبة التوجيهي
  11. طولكرم.. سرقة محروقات بقيمة 300 ألف شيكل
  12. 48 عاماً على اغتيال كنفاني
  13. مستوطنون يقيمون غرفاً وبركسات جنوب نابلس
  14. النقد: المصارف تعود للعمل ضمن شروط وقائية
  15. استمرار تعليق خطبة وصلاة الجمعة
  16. الأوقاف تشدد الإجراءات في المسجد الأقصى
  17. الصحة: 475 إصابة جديدة بكورونا
  18. جدول توزيع المياه في بيتا
  19. الأمن الحيوي في مزارع الدواجن
  20. محافظ طولكرم: إغلاق عتيل لتتبع الخارطة الوبائية

نابلس.. ارتفاع نسبي على أسعار اللحوم والأضاحي

مع اقتراب عيد الأضحى، تشهد الأسواق ازدياداً في بيع اللحوم والأضاحي. في الوقت ذاته، يشتكي المواطنون من ارتفاع الأسعار. فما هي الإجراءات التي تتخذها الجهات الرسمية لمحاربة الاستغلال؟


قال مدير مكتب وزارة الاقتصاد في نابلس بشار الصيفي، إن وزارة الاقتصاد وضعت بالتعاون مع وزارة الزراعة أسعاراً استرشادية وسقوفاً سعرية للحوم الحمراء لا يسمح بتجاوزها، وذلك بعد دراسة السوق وأسعار الخراف والعجول.
وتشهد فترة عيد الأضحى تفاوتاً في أسعار اللحوم، ويرجع المزارعون السبب في ذلك إلى التكلفة المتزايدة لتربية المواشي وارتفاع أسعار الأعلاف وانعدام الدعم الحكومي والرسمي لمربي الماشية.
وأوضح مدير دائرة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد فهد درويش، أنه تتم مراقبة أسعار اللحوم بحسب قانون حماية المستهلك رقم 21 لسنة 2005. وأضاف أن الرقابة على الأسعار في المحلات التجارية تتم بشكل دوري، وكذلك تتم المراقبة على تقديم الخدمة للمواطن وعرض السلع بشكل مباشر وواضح للمستهلك ومن يخالف ذلك يتعرض لمخالفة حسب القانون، بالإضافة إلى مخالفة إشهار أسعار وتوثيقها بوساطة الوكيل النيابي للجرائم الاقتصادية ومحاسبة صاحب المحل المخالف. وذكر أن هناك شكاوى مستمرة حول مخالفة الأسعار المحددة بالسوق، وتقوم الدائرة بتوجيه لجنة رقابية للمحل المخالف لتثبيت المخالفة والشكوى المُقدمة.
وقال درويش، في لقاء مع دوز: "إن اللحوم المستوردة تخضع بشكل مباشر لرقابة دائرة حماية المستهلك من خلال سحب عينات من اللحوم للتأكد من أنها مطابقة لأحكام الشريعة الإسلامية، فالشرط الأساسي للحوم المستوردة أن تكون مذبوحة ذبحاً حلالاً بوجود شهادة مصدقة من الجهات الإسلامية الموجودة في البلد المصدّرة تثبت ذلك". 
وأضاف، أنه تتم معاملة اللحوم كأي سلعة أخرى بالسوق، إلا أنه يتم التركيز أكثر على اللحوم "لأنها سريعة التلف وبحاجة إلى ظروف تبريد وتخزين جيدة، لذلك يجب حفظها بالمحلات بوساطة ثلاجات العرض الزجاجية الشفافة"، كي لا تتلف بفعل الحرارة المرتفعة.
عدم رضا
وقال صاحب ملحمة عمار وعنان أبو صالحة لـدوز: "مصدر المواشي في ملحمتنا هو إسرائيل ومصدر الخراف من القرى الفلسطينية مثل طمون".
وأضاف أن أسعار الأضاحي في هذا العام مرتفعة نسبيا، إذ يبلغ سعر كيلو الخروف جاهزاً ستة دنانير وثلاثون قرشا (31 شيكلاً ونصف)، بينما سعر كيلو لحم العجل جاهزاً يبلغ 17 شيكلاً. وأكد صاحب ملحمة أخرى أن سعر كيلو الخروف يبلغ 6.6 دنانير (33 شيكلاً) وكيلو العجل الحي 16.5 شيكلاً.
وأوضح أبو صالحة، أن عملية الذبح تتم بعد صلاة عيد الأضحى مباشرة في المزرعة الخاصة به. ورفض الحديث عن مقدار مبيعاته "خوفاً من الحسد".
واستطلع دوز آراء بعض المواطنين بخصوص أسعار اللحوم، حيث اتفق المعظم على أن الأسعار لا تناسب جميع المواطنين، وأنه يوجد "استغلال من بعض اللحامين سواء من حيث السعر أو الجودة".
وقال مواطن رفض ذكر اسمه: "كل لحام وضميره في بيع اللحمة سواء بالسعر أو النوعية". فيما قال آخر: "اللي بغش بغش حاله، كما أن ذلك يعتمد على معرفة المواطن بنوعيه اللحم، وأن سعر اللحوم في أيام العيد ووقفة عرفة يختلف عن باقي الأيام، بسبب الضغط والأزمة على اللحامين، لذلك يلجأ بعض المواطنين للتوصاية (حجز مسبق)، وبهذه الحالة يكون السعر أعلى".

الكاتبة: شروق أبو عيشة
المحررة: سارة أبو الرب



2017-08-27 || 15:19






مختارات


ماذا بعد سينما العاصي؟

نابلس: افتتاح مركز ثقافي ورياضي بالبلدة القديمة

"حالة استنفار يوم تعزيل العيد!"

اكتشاف أثري يغير نظرتنا عن تاريخ الرياضيات

الإمارات.. السماح للسجناء بالتواصل مع أطفالهم إلكترونيا

مدرسة السيرك في نابلس تستكمل عروضها

ما هو سبب تأجيل انعقاد المجلس الوطني؟

مجهولون يطلقون النار على مسعف في نابلس

إعلان فصل الكهرباء في نابلس - الاثنين

محافظ نابلس: سنحاسب من اعتدى على الهلال الأحمر

نابلس.. الهلال الأحمر تستنكر الاعتداء على طواقمها

هل تسبب السراويل الضيقة الضعف الجنسي للرجال؟

رنّة سويرة

وين أروح بنابلس؟

2020 07

يكون الجو صافياً بوجه عام وحاراً نسبياً ولا يطرأ تغير على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 31 نهاراً و19 ليلاً.

19/31

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.44 4.86 3.89