شريط الأخبار
إعلام إسرائيلي: اتصال هاتفي بين نتنياهو وترامب العرب في كأس العالم 2026 ومواعيد المواجهات الحاسمة وفاة فتى متأثراً بإصابته في حادث سير ذاتي بجنين نادي الأسير: تصاعد حملات اعتقال النساء في الضفة إيران تعلن وقف العمليات العسكرية مجلس بلدي نابلس يعقد جلسته الأسبوعية في البلدة القديمة بقيمة 395 مليون دولار: توقيع اتفاقيات تمويلية مع الاتحاد الأوروبي دغلس يشارك في فعالية لرفع العلم الفلسطيني بنابلس صدور أحكام إدارية بحق 51 أسيراً القبض على مشتبه به بتهديد سيدة في طولكرم الجيش يشرع بهدم 20 منزلاً في برطعة جنوب غرب جنين ترامب: على إسرائيل وإيران وقف القتال فورا فيديو.. الجيش يهدم منزلا ومنجرة في خربة قلقس ارتقاء مواطنين اثنين في خان يونس رئيس الوزراء يلتقي وفدًا أوروبيًا رفيع المستوى التعامل مع سقوط شظايا صاروخية على منزل في الخليل مستوطنون يقتحمون الأقصى القطاع: ارتقاء 72.980 مواطناً إيران واليمن تردان على إسرائيل بـ31 صاروخا ارتفاع أسعار النفط
  1. إعلام إسرائيلي: اتصال هاتفي بين نتنياهو وترامب
  2. العرب في كأس العالم 2026 ومواعيد المواجهات الحاسمة
  3. وفاة فتى متأثراً بإصابته في حادث سير ذاتي بجنين
  4. نادي الأسير: تصاعد حملات اعتقال النساء في الضفة
  5. إيران تعلن وقف العمليات العسكرية
  6. مجلس بلدي نابلس يعقد جلسته الأسبوعية في البلدة القديمة
  7. بقيمة 395 مليون دولار: توقيع اتفاقيات تمويلية مع الاتحاد الأوروبي
  8. دغلس يشارك في فعالية لرفع العلم الفلسطيني بنابلس
  9. صدور أحكام إدارية بحق 51 أسيراً
  10. القبض على مشتبه به بتهديد سيدة في طولكرم
  11. الجيش يشرع بهدم 20 منزلاً في برطعة جنوب غرب جنين
  12. ترامب: على إسرائيل وإيران وقف القتال فورا
  13. فيديو.. الجيش يهدم منزلا ومنجرة في خربة قلقس
  14. ارتقاء مواطنين اثنين في خان يونس
  15. رئيس الوزراء يلتقي وفدًا أوروبيًا رفيع المستوى
  16. التعامل مع سقوط شظايا صاروخية على منزل في الخليل
  17. مستوطنون يقتحمون الأقصى
  18. القطاع: ارتقاء 72.980 مواطناً
  19. إيران واليمن تردان على إسرائيل بـ31 صاروخا
  20. ارتفاع أسعار النفط

احذر بديل السكر.. قد يسبب لك تجلط الدم أو السكتة القلبية!

من المعلوم أن استهلاك كميات كثيرة من السكر، عادة مضرة بالصحة للغاية، لذلك يلجأ الكثيرون إلى بدائل مثل الإريثريتول. لكن الباحثين يحذرون من مخاطره، فما هي أبرزها؟


من أجل الاستمتاع بمذاق حلو دون استهلاك السكر بكميات كبيرة، يلجأ العديد من الأشخاص لبدائل السكر. طعمها حلو، ولكنها لا تحتوي إلا على القليل من السعرات الحرارية. يعد الإريثريتول أحد بدائل السكر الأكثر شيوعاً وغالباً ما يستخدم في صناعة المواد الغذائية بغرض تقليل نسبة كل من السكر والسعرات الحرارية في المنتجات.

توصلت دراسة أجرتها الباحثتان برلين شاريتيه وكليفلاند كلينيك في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن الإريثريتول يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بتجلط الدم والنوبات القلبية. وقد نشرت الدراسة في مجلة تصلب الشرايين والتخثر وبيولوجيا الأوعية الدموية.

الإريثريتول يغير نشاط الصفائح الدموية!

نقل تقرير لصحيفة T online الألمانية، أن دراسة قد أجريت في هذا الصدد، ركزت على فحص آثار الإريثريتول لدى مجموعة من البالغين الأصحاء ضمن عينات البحث، وقام الباحثون أولاً بتحليل بلازما الدم لكل مشارك لتحديد نشاط الصفائح الدموية. ثم شربت مجموعة واحدة 30 غراماً من الإريثريتول واستهلك المشاركون الآخرون 30 جراماً من السكر العادي. وبعد 30 دقيقة، تم فحص بلازما الأشخاص مرة أخرى لفحص نشاط الصفائح الدموية.

المشاركون الذين تناولوا الإريثريتول، زاد تركيزه في الدم بشكل كبير على مدى عدة أيام، وزاد احتمال تجمع الصفائح الدموية معاً بشكل ملحوظ. كان مستوى الإريثريتول "أعلى بكثير من القيمة العليا المرتبطة بزيادة احتمالية تجلط الدم"، حسب الدكتور هانز ماركو فيتكوفسكي، المتخصص في عيادة أمراض القلب والأوعية الدموية وطب العناية المركزة في مركز القلب الألماني في شاريتيه.

أقل ضرراً.. توصية بالعودة إلى السكر!

ويوصي الدكتور ستانلي هازن، مؤلف مشارك في الدراسة وطبيب طب القلب والأوعية الدموية في كليفلاند كلينيك، إلى استهلاك المنتجات المحلاة بالسكر بدلاً من كحول السكر، بشرط أن يتم استهلاكها أحياناً فقط وباعتدال.

وتعتمد الدراسة الجديدة على الأبحاث السابقة التي أجراها فريق شاريتيه وكليفلاند كلينك، الذين سبق أن قاموا العام الماضي بنشر دراسة فحصوا خلالها عينات بلازما الدم لأكثر من 4000 مشارك، ووجدت الدراسة صلة بين ارتفاع مستويات الإريثريتول وزيادة معدلات  النوبات القلبية  والسكتات الدماغية.

الإريثريتول.. هل يستمر اعتباره مادة غذائية آمنة؟

وبالنسبة للباجثين، تبرر النتائج الحالية النقاش العلمي حول مدى اعتبار الإريثريتول مادة "آمنة" أو لا. وحول المخاطر المرتبطة بالمكون ذاته، اعتبرت مجلة medicalnewstoday الصحية المتخصصة، أنه منذ اختراع أول بديل للسكر وهو السكرين في عام 1879، تواصل بحث العلماء عن طرق لخلق بديل آخر بطعم السكر الحلو دون سعرات حرارية.

وفي تقرير المجلة عن الإريثريتول، عرفته بكونه كحول سكر يوجد في بعض الفواكه والخضروات ويتم تصنيعه من خلال تخمير سكر بسيط يسمى الدكستروز الموجود في الذرة.

وأشار تقرير المجلة أنه لطالما أطدت الأبحاث السابقة أن الإريثريتول يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموي. وذكر التقرير بدراسة نُشرت في مارس/ آذار 2023، أكدت أنه هناك ارتباطًا بين استخدام الإريثريتول وزيادة خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية.

بالتعاون مع دويتشه فيله


2024-09-11 || 02:14






مختارات


الخارجية تدين جريمة إعدام متضامنة أجنبية في بيتا

ارتقاء طفلة في قريوت

مصطفى يبحث مع وزيرة خارجية ألمانيا مستجدات الأوضاع

الشيخ يطالب بمحاسبة قتلة المتضامنة الأميركية

إصابة مواطن في هجوم للمستوطنين على قريوت

قطع أشجار الزيتون في روجيب

استطلاع: الإسرائيليون يفضلون الصفقة على محور فيلادلفيا

مواجهات في كفر قدوم

50 ألفاً يصلون الجمعة في الأقصى

ارتقاء متضامنة أجنبية في بيتا

رونالدو أول لاعب يصل للهدف 900.. تفاصيل الليلة التاريخية

الشرطة الإسرائيلية تعتقل 3 شبان من الضفة في رامات غان

فرق الطوارئ تشرع بإعادة الخدمات الأساسية في جنين

اعتقال شاب عقب اقتحام عناتا

مستعمرون يحرقون مركبات في دير دبوان

بلينكن: خلافات بشأن "قضايا حرجة" في اتفاق القطاع

مستوطنون يهاجمون تجمع عرب المليحات بالأغوار

العفو الدولية تدعو للتحقيق بجرائم حرب إسرائيلية بالقطاع

اليوم الـ336: عرقلة تطعيم الأطفال شرق خان يونس

اعتقال شاب من مخيم الدهيشة

وين أروح بنابلس؟

2026 06

يكون الجو صافياً بوجه عام، وحاراً نسبياً في المناطق الجبلية، وحاراً في بقية المناطق، ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، وتتراوح في نابلس بين 29 نهاراً و19 ليلاً.

29/ 19

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
2.97 4.19 3.42