شريط الأخبار
هآرتس: صفقة التبادل لا تزال بعيدة المنال هآرتس: أنظمة الجيش تعرضت لـ3 مليارات هجوم إلكتروني بيت لحم: أب يسلم نجله للشرطة لتعاطيه المخدرات مقتل شاب وإصابة آخرين خلال شجار في جنين طالب يناقش رسالة الدكتوراه من منزله المدمر شمال القطاع أولمرت: سيتم إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق قادة في إسرائيل الأونروا: القطاع يواجه خطر فقدان جيل كامل من الأطفال اقتحام بلدة دير دبوان 35 ألفاً يصلون الجمعة في الأقصى احتجاز 15 عاملاً في قرية أم دار غرب جنين محكمة هولندية ترفض حظر تصدير أجزاء طائرات قد تصل لإسرائيل تراجع طفيف في كمية الغبار في الغلاف الجوي عام 2023 أولمرت: لا يمكننا الدفاع عن اتهامنا بجرائم ضد الفلسطينيين بلدية القطاع: إسرائيل تعمدت جعل المدينة غير قابلة للحياة أبرز عناوين الصحف الفلسطينية مصر وإسرائيل تبحثان نظام مراقبة الحدود مع القطاع لماذا يكذب بعض الأطفال أكثر من البعض الأخر؟ .. دراسة تجيب! الولايات المتحدة: قدمنا حوالي 800 مليون دولار للفلسطينيين الدفاع المدني بالقطاع: جثث الضحايا متناثرة بمنطقة الصناعة هفوة ثانية لبايدن خلال ساعات.. "نائب الرئيس ترامب"
  1. هآرتس: صفقة التبادل لا تزال بعيدة المنال
  2. هآرتس: أنظمة الجيش تعرضت لـ3 مليارات هجوم إلكتروني
  3. بيت لحم: أب يسلم نجله للشرطة لتعاطيه المخدرات
  4. مقتل شاب وإصابة آخرين خلال شجار في جنين
  5. طالب يناقش رسالة الدكتوراه من منزله المدمر شمال القطاع
  6. أولمرت: سيتم إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق قادة في إسرائيل
  7. الأونروا: القطاع يواجه خطر فقدان جيل كامل من الأطفال
  8. اقتحام بلدة دير دبوان
  9. 35 ألفاً يصلون الجمعة في الأقصى
  10. احتجاز 15 عاملاً في قرية أم دار غرب جنين
  11. محكمة هولندية ترفض حظر تصدير أجزاء طائرات قد تصل لإسرائيل
  12. تراجع طفيف في كمية الغبار في الغلاف الجوي عام 2023
  13. أولمرت: لا يمكننا الدفاع عن اتهامنا بجرائم ضد الفلسطينيين
  14. بلدية القطاع: إسرائيل تعمدت جعل المدينة غير قابلة للحياة
  15. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  16. مصر وإسرائيل تبحثان نظام مراقبة الحدود مع القطاع
  17. لماذا يكذب بعض الأطفال أكثر من البعض الأخر؟ .. دراسة تجيب!
  18. الولايات المتحدة: قدمنا حوالي 800 مليون دولار للفلسطينيين
  19. الدفاع المدني بالقطاع: جثث الضحايا متناثرة بمنطقة الصناعة
  20. هفوة ثانية لبايدن خلال ساعات.. "نائب الرئيس ترامب"

اجتماع اقتصادي صناعي موسع في غرفة تجارة نابلس

غرفة تجارة وصناعة نابلس تستقبل وزيري الاقتصاد والصناعة، لمناقشة الواقع الاقتصادي والتحديات في نابلس، بحضور مجموعة من مؤسسات القطاع الخاص والقوى الوطنية في المحافظة.


استقبل نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة زاهي عنبتاوي في مقر غرفة تجارة وصناعة نابلس، الأربعاء 10.07.2024، وزير الاقتصاد محمد العامور ووزير الصناعة عرفات عصفور والوفد المرافق لهما ومحافظ محافظة نابلس غسان دغلس بالإضافة لمدير عام مديرية وزارة الاقتصاد في نابلس بشار الصيفي وممثلين عن هيئة المواصفات والمقاييس وهيئة تشجيع الاستثمار والمدن الصناعية، حيث كان في استقبالهم أعضاء مجلس إدارة الغرفة ونائب رئيس بلدية نابلس إياد خلف ورئيس ملتقى رجال أعمال نابلس عبد الرؤوف هواش ورئيس فرعية اتحاد الحجر والرخام في نابلس ووفد من اتحاد المقاولين ولجنة التنسيق الفصائلي عنهم نصر أبو جيش.

وأكد عنبتاوي على أهمية الزيارة للاطلاع على الواقع الاقتصادي لمحافظة نابلس، خاصّة في ظل ما تمر به المحافظة من حالة اقتصادية صعبة والتي تعاني منها المحافظة بالتزامن مع سياسة الإغلاقات الممنهجة للحواجز العسكرية منذ أكثر من 22 شهرا متواصلة وتأثيرات ذلك على الاقتصاد المحلي ومنشآته على اختلاف قطاعاته.

وقد عرض نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس للوزيرين العديد من القضايا الهامة التي تعتبر ذات أولوية لأخذها بعين الاعتبار وأدراجها على جدول أعمال هاتين الوزارتين والتوصية وعرضها على طاولة مجلس الوزراء.

وشملت المحاور التالية:

- التأكيد على علاقة الشراكة القائمة وضرورة تعزيزها من خلال خلق قنوات تبادل معلومات وتطبيق بند القانون المنصوص عليه في قانون الغرف التجارية المتعلق بإلزامية التسجيل لدى الغرف التجارية من خلال تعليمات تصدرعن الوزارات ذات العلاقة.

- ضرورة الضغط على وزارة المالية لصرف مستحقات القطاع الخاص النابلسي والقطاع العام والبالغة تقريبا 11 مليار شيكل لدى الحكومة وخاصة قطاع المقاولات والقطاع الصحي، بسبب تدهور الحالة الاقتصادية في المحافظة.

- وبناءً على الواقع الاقتصادي المتردي الذي تعاني منه المحافظة أكد عنبتاوي على ضرورة تشكيل لجنة لدراسة الأضرار التي لحقت بالقطاع الخاص النابلسي نتيجة للحصار المفروض على نابلس يشمل (البلدة القديمة، دير شرف، صرة، حوارة، المناطق الصناعية، وعموم المحافظة) وتقديم حزمة إعفاءات ضريبية وحكومية وتوجيه المانحيين بتقديم برامج داعمة لصمود هذه المناطق التي تعتبر منكوبة اقتصادياً.

- كما طالب عنبتاوي بتفعيل المنصة الإلكترونية للخدمات بالوزارة بحيث يتم الحصول على الخدمات إلكترونيا قدر الإمكان.

- بالاضافة للتركيز على دعم المناطق الصناعية في محافظة نابلس من خلال المناصرة بتخصيص ميزانية لتطوير البنية التحتية واعادة صيانة المرافق والشوارع ورفع القدرة الكهربائية لما لذلك من اثر على تطور الصناعة المحلية.

- بخصوص المنطقة الصناعية (دير شرف) طلب عنيتاوي بضرورة تخصيص هذه المنطقة بالكامل والبالغ مساحتها التقريبية 2400 دونم كمنطقة صناعية.

وزير الاقتصاد يؤكد على مبدأ الشراكة بين الطقاع الحكومي والخاص

ومن جانبه شكر وزير الاقتصاد محمد العامور الغرفة على هذه الاستضافة، مؤكداً على مبدأ الشراكة القائم بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص وتحدث عن الأولويات التي تعمل عليها الحكومة الحالية وعلى رأسها تعزيز صمود المواطن وابقائه على أرضه والحماية الاجتماعية لصون كرامة المواطن ، وفيما يتعلق بقطاع غزة وإعادة إعمارها أكد أنها على رأس أولويات الحكومة الحالية والتي تعمل في ظروف استثنائية، حيث تسعى الحكومة إلى توطين الخدمات الطبية والتحول الرقمي وتنظيم التجارة الإلكترونية وذلك لمواكبة التطور الذي يحدث عالميا في هذا الشأن وتسجيل الشركات وتقديم الخدمات إلكترونيا، وأكد على دعمه لصرف مستحقات القطاع الخاص لدى الحكومه، وتوجه الحكومة للتمكين الاقتصادي والتحول من اقتصاد استهلاكي لاقتصاد إنتاجي ومستدام.

وأضاف وزير الصناعة عرفات عصفور أنه استمع لمطالب الغرفة المتعلقة بالمناطق الصناعية وضرورة تطويرها والعمل على النهوض بها وأنها تعتبر على جدول أولويات وزارته، بالإضافة إلى توجهات الوزارة لدعم المنتج الوطني وفتح آفاق التصدير ودخول أسواق جديدة، كما أكد معاليه على أن المنتج الوطني منتج مميز ذو جودة عالية حاصل على شهادات عديدة في التميز.

دغلس يطالب بوضع نابلس على سلم أولويات الدعم والتأييد

وأكد محافظ نابلس غسان دغلس على ان مؤسسات المحافظة مجتمعة تعمل يدا بيد لمواجهة كافة التحديات والظروف الصعبة التي تمر بها المحافظة ونقل للحكومة فخره بما قامت به غرفة تجارة وصناعة نابلس بالتعاون مع مؤسسات المدينة بإقامة أحداث اقتصادية هامة وعلى مستوى الوطن كان آخرها إكسبو نابلس 2023 والذي لاقى أصداءً على مستوى ألون الفلسطيني مؤكداً على أن نابلس كانت وستبقى عاصمة الاقتصاد الوطني الفلسطيني مطالباً الحكومة بوضع نابلس وقطاعها الخاص ومؤسساتها على سلم أولويات الدعم والتأييد لما لذلك من آثار وطنية أولا واقتصادية واجتماعية.

وطرح الحاضرون عديد القضايا والتحديات التي تواجههم على صعيد الاقتصاد والصناعة المحلية والتي ستقوم الغرفة بإعادة توجيهها رسميا للجهات الحكومية المختصة.

تنفيذ جولة ميدانية في نابلس

ونفذ الوزيران والوفد المرافق لهما جولة ميدانية على عدد من الشركات والمنشآت الاقتصادية في المدينة، حيث اطّلع الوزيران خلال زيارتهما لهذه المنشآت الصناعية والتجارية على سير عمل هذه الشركات وطبيعة منتجاتها، والأسواق المستهدفة، والعقبات التي تواجهها كما اطّلعوا على التحديات والمشاكل، واستمعوا من أصحابها لجملة من المطالب ذات الشأن الاقتصادي.

وفي نهاية هذه الجولة تم زيارة مقر مديرية الاقتصاد الوطني الجديد في مدينة نابلس والذي تم تدشينه مؤخرا والاطلاع على أقسامه وداوئره وسلاسة تقديم الخدمات للمواطنين.

المصدر: غرفة تجارة وصناعة نابلس


2024-07-11 || 15:41






مختارات


إصابتان بمرض "حمى النيل الغربي" في جنين ورام الله

التنمية تحذر من التعاطي مع بعض الصفحات المزورة

مقتل جندي إسرائيلي بمعارك وسط القطاع

إصابة إسرائيلي بجروح خطيرة بانفجار مسيّرة في الجليل

كبار الحاخامات يدعون الشبان الحريديين لرفض التجنيد

صحيفة: لبنان سيعقد اتفاقاً حدودياً عقب الهدنة في القطاع

مركز طبي تجميلي بحاجة لموظفين

الأوقاف: سقف صحن الحرم الإبراهيمي في محاولة لتهويده

إسرائيل تمنع إدخال أكثر من 100 مادة خام لسوق الضفة

مستوطنون يقتحمون الأقصى

لماذا بدأت المقاومة استهداف الجرافات بدلاً من الدبابات؟ الدويري يجيب

الإحصاء: 14.8 مليون فلسطيني في العالم حتى منتصف 2024

وين أروح بنابلس؟

2024 07

يستمر تأثر البلاد بالكتلة الهوائية الحارة والجافة، لذا يكون الجو شديد الحرارة ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة، لتبقى أعلى من معدلها السنوي العام بحوالي 7 درجات مئوية، وتتراوح في نابلس بين 36 نهاراً و23 ليلاً.

36/ 23

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.64 5.14 3.95