شريط الأخبار
بيت لحم: أب يسلم نجله للشرطة لتعاطيه المخدرات مقتل شاب وإصابة آخرين خلال شجار في جنين طالب يناقش رسالة الدكتوراه من منزله المدمر شمال القطاع أولمرت: سيتم إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق قادة في إسرائيل الأونروا: القطاع يواجه خطر فقدان جيل كامل من الأطفال اقتحام بلدة دير دبوان 35 ألفاً يصلون الجمعة في الأقصى احتجاز 15 عاملاً في قرية أم دار غرب جنين محكمة هولندية ترفض حظر تصدير أجزاء طائرات قد تصل لإسرائيل تراجع طفيف في كمية الغبار في الغلاف الجوي عام 2023 أولمرت: لا يمكننا الدفاع عن اتهامنا بجرائم ضد الفلسطينيين بلدية القطاع: إسرائيل تعمدت جعل المدينة غير قابلة للحياة أبرز عناوين الصحف الفلسطينية مصر وإسرائيل تبحثان نظام مراقبة الحدود مع القطاع لماذا يكذب بعض الأطفال أكثر من البعض الأخر؟ .. دراسة تجيب! الولايات المتحدة: قدمنا حوالي 800 مليون دولار للفلسطينيين الدفاع المدني بالقطاع: جثث الضحايا متناثرة بمنطقة الصناعة هفوة ثانية لبايدن خلال ساعات.. "نائب الرئيس ترامب" مقتل جندي بمسّيرة من لبنان محافظ الخليل يعلن إزالة التعديات في الحرم الإبراهيمي
  1. بيت لحم: أب يسلم نجله للشرطة لتعاطيه المخدرات
  2. مقتل شاب وإصابة آخرين خلال شجار في جنين
  3. طالب يناقش رسالة الدكتوراه من منزله المدمر شمال القطاع
  4. أولمرت: سيتم إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق قادة في إسرائيل
  5. الأونروا: القطاع يواجه خطر فقدان جيل كامل من الأطفال
  6. اقتحام بلدة دير دبوان
  7. 35 ألفاً يصلون الجمعة في الأقصى
  8. احتجاز 15 عاملاً في قرية أم دار غرب جنين
  9. محكمة هولندية ترفض حظر تصدير أجزاء طائرات قد تصل لإسرائيل
  10. تراجع طفيف في كمية الغبار في الغلاف الجوي عام 2023
  11. أولمرت: لا يمكننا الدفاع عن اتهامنا بجرائم ضد الفلسطينيين
  12. بلدية القطاع: إسرائيل تعمدت جعل المدينة غير قابلة للحياة
  13. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  14. مصر وإسرائيل تبحثان نظام مراقبة الحدود مع القطاع
  15. لماذا يكذب بعض الأطفال أكثر من البعض الأخر؟ .. دراسة تجيب!
  16. الولايات المتحدة: قدمنا حوالي 800 مليون دولار للفلسطينيين
  17. الدفاع المدني بالقطاع: جثث الضحايا متناثرة بمنطقة الصناعة
  18. هفوة ثانية لبايدن خلال ساعات.. "نائب الرئيس ترامب"
  19. مقتل جندي بمسّيرة من لبنان
  20. محافظ الخليل يعلن إزالة التعديات في الحرم الإبراهيمي

كبار الحاخامات يدعون الشبان الحريديين لرفض التجنيد

الحاخام دوف لاندو يدعو طلاب المعاهد التوراتية في إسرائيل إلى عدم الاستجابة لأوامر الاستدعاء للتجنيد في الجيش الإسرائيلي، وتعتبر وسائل الإعلام الإسرائيلية هذه الدعوة دليل على عزلة الجماعات الحريدية عن الجيش.


دعا الزعيم الديني للحريديين الليتوانيين (الأشكناز)، الحاخام دوف لاندو، طلاب الييشيفوت (المعاهد التوراتية) إلى رفض الاستجابة لأوامر الاستدعاء للتجنيد في الجيش الإسرائيلي وعدم المثول في مكاتب التجنيد.

واعتبرت وسائل إعلام إسرائيلية أن هذه الدعوة تدل على "عزلة مطلقة عن الجيش"، وأن هذه خطوة لم ينفذها حتى اليوم سوى الجماعة الحريدية "الجناح الأورشاليمي" والتي توصف بأنها متطرفة بسبب رفضها المطلق للتعامل مع المؤسسات الإسرائيلية.

وكتب لاندو في رسالة نشرتها الصحيفة الحريدية "ييتِد نئمان"، الخميس 11.7.2024، أن "الوضع حاليا هو أن المؤسسات أعلنت الحرب ضد عالم التوراة. ولذلك، فإن الأمر الموجه إلى أبناء الييشيفوت هو عدم المثول أبدا في مكاتب التجنيد، وعدم الاستجابة إلى أي استدعاء مهما كان، وكذلك ليس للاستدعاء الأولي".

وأضاف لاندو أنه "طوال سنوات الحكم هنا في البلاد، كان التفاهم مع سلطات الجيش أن أبناء الييشيفوت والكولِليم (معاهد تدريس التوراة للحريديين المتزوجين) لا يُجندون"، وأن الجمهور الحريدي تعاون مع الجيش واستجاب للاستدعاء الأولي "كي يتم تنظيم قانونية التأجيل من أجل الحصول على مكانة طالب ييشيفاة".

يشار إلى أن الآلاف من أتباع "الجناح الأورشاليمي" توقفوا عن الاستجابة لاستدعاء التجنيد الأولي، منذ العام 2013، وأصبحوا يعتبرون فارون من الخدمة العسكرية، ولذلك ليس بإمكانهم مغادرة البلاد وهم معرضون للاعتقال بشكل دائم من الناحية القانونية.

وصادق وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، أول من أمس، على توصية الجيش بتوجيه أوامر استدعاء أولية للتجنيد إلى الشبان الحريديين المرشحين للخدمة الأمنية، خلال الأسابيع المقبلة.

وجاء ذلك في أعقاب تعهد جهاز الأمن أمام المحكمة العليا بتجنيد الحريديين وأن يتم تجنيد 4800 حريدي سنويا، من طلاب الييشيفوت والمسجلين في مؤسسة التأمين الوطني بأنهم يعملون.

وأمس، دعت مجموعة من الحاخامات ورؤساء ييشيفوت في التيار الحريدي السفارادي (اليهود الشرقيين)، بينهم ثلاثة حاخامات أعضاء في مجلس حكماء التوراة في حركة شاس، طلابهم إلى عدم التعاون مع الجيش وعدم الامتثال في مكاتب التجنيد.

رغم ذلك، أفاد موقع صحيفة "هآرتس" الإلكتروني، اليوم، بأن القيادة الروحية لجميع التيارات الحريدية تؤيد في اجتماعات مغلقة تجنيد الحريديين الذين لا يتعلمون في الييشيفوت. ونقلت الصحيفة عن مصدر شارك في هذه الاجتماعات قوله إن "زعماء الحريديين الكبار تحدثوا بصورة متشددة ضد أولئك الذين لا يتعلمون، لكنهم لا يزالون يخشون قول هذا الأمر بصوت مرتفع".

 

المصدر: عرب 48


2024-07-11 || 12:15






مختارات


بلدية نابلس: جدول توزيع المياه

أبرز عناوين الصحف الفلسطينية

نابلس: إصابة 4 مواطنين واعتقال 5 آخرين

اليوم الـ279: قصف يستهدف عدة مناطق في القطاع

البيت الأبيض: تفاؤل حذر تجاه محادثات القطاع

اعتقال مواطن ونجله من مدينة رام الله

ديمقراطيون يطالبون بايدن بالانسحاب من السباق الانتخابي

تفاصيل مراحل صفقة تبادل الأسرى المحتملة بالقطاع

الهيئة: إهمال طبي متعمد بحق دراج وشماسنة في عوفر

كوبا أميركا.. كولومبيا تتأهل للنهائي المرتقب مع الأرجنتين

الإحصاء: 14.8 مليون فلسطيني في العالم حتى منتصف 2024

سانشيز يدعو الغرب لعدم الكيل بمكيالين بحربيْ أوكرانيا والقطاع

لماذا بدأت المقاومة استهداف الجرافات بدلاً من الدبابات؟ الدويري يجيب

إطلاق رشقة صاروخية من رفح

مستوطنون يقتحمون الأقصى

إسرائيل تمنع إدخال أكثر من 100 مادة خام لسوق الضفة

صحيفة: الحركة أبلغت الوسطاء باستعدادها للتنازل عن السلطة

الأوقاف: سقف صحن الحرم الإبراهيمي في محاولة لتهويده

مركز طبي تجميلي بحاجة لموظفين

قتيل جراء جريمة إطلاق نار في باقة الغربية

صحيفة: لبنان سيعقد اتفاقاً حدودياً عقب الهدنة في القطاع

وين أروح بنابلس؟

2024 07

يستمر تأثر البلاد بالكتلة الهوائية الحارة والجافة، لذا يكون الجو شديد الحرارة ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة، لتبقى أعلى من معدلها السنوي العام بحوالي 7 درجات مئوية، وتتراوح في نابلس بين 36 نهاراً و23 ليلاً.

36/ 23

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.64 5.14 3.95