شريط الأخبار
أبو عمرو: منحُنا العضوية الكاملة بالأمم المتحدة يحمي حل الدولتين مجلس الأمن يناقش قبول عضوية كاملة لفلسطين محاصرة مخيم نور شمس اعتقال المحاضرة نادرة شلهوب كيفوركيان بادعاء "التحريض" العملة الإسرائيلية عند أدنى مستوى في 5 أشهر قائد بالحرس الثوري: إيران قد تراجع عقيدتها النووية ضبط مواد غذائية ومنظفات منتهية الصلاحية في قلقيلية الثقافة: تدمير 32 مؤسسة ثقافية كلياً وجزئياً في القطاع تنمية طولكرم تبحث مع الاقتصاد الوطني دعم مشاريع التمكين الاقتصادي التعليم العالي: نتائج مسابقة البحث العلمي القانوني شنك يكرم الفائزات بمسابقة "شجرة السماء بعيون طلبتنا" يعبد: إصابة فتاة بكسور جراء دعسها بآلية عسكرية القطاع: ارتقاء 33.970 مواطناً آكشن إيد تدعو لمحاسبة المستوطنين دغلس يبحث مع الدفاع المدني استعدادات التعامل مع الصيف رايتس ووتش: إسرائيل مسؤولة عن عنف مستوطنيها إسـرائيـل سـتـرد.. وسـتـواجـه الـنـتـائـج وحـدهــا بلدية النصيرات: تدمير 25 ألف متر مربع من المخيم الضفة: اعتقال 40 مواطناً بيوم ضربة إسرائيل الانتقامية.. لن تتم قبل هذا الموعد
  1. أبو عمرو: منحُنا العضوية الكاملة بالأمم المتحدة يحمي حل الدولتين
  2. مجلس الأمن يناقش قبول عضوية كاملة لفلسطين
  3. محاصرة مخيم نور شمس
  4. اعتقال المحاضرة نادرة شلهوب كيفوركيان بادعاء "التحريض"
  5. العملة الإسرائيلية عند أدنى مستوى في 5 أشهر
  6. قائد بالحرس الثوري: إيران قد تراجع عقيدتها النووية
  7. ضبط مواد غذائية ومنظفات منتهية الصلاحية في قلقيلية
  8. الثقافة: تدمير 32 مؤسسة ثقافية كلياً وجزئياً في القطاع
  9. تنمية طولكرم تبحث مع الاقتصاد الوطني دعم مشاريع التمكين الاقتصادي
  10. التعليم العالي: نتائج مسابقة البحث العلمي القانوني
  11. شنك يكرم الفائزات بمسابقة "شجرة السماء بعيون طلبتنا"
  12. يعبد: إصابة فتاة بكسور جراء دعسها بآلية عسكرية
  13. القطاع: ارتقاء 33.970 مواطناً
  14. آكشن إيد تدعو لمحاسبة المستوطنين
  15. دغلس يبحث مع الدفاع المدني استعدادات التعامل مع الصيف
  16. رايتس ووتش: إسرائيل مسؤولة عن عنف مستوطنيها
  17. إسـرائيـل سـتـرد.. وسـتـواجـه الـنـتـائـج وحـدهــا
  18. بلدية النصيرات: تدمير 25 ألف متر مربع من المخيم
  19. الضفة: اعتقال 40 مواطناً بيوم
  20. ضربة إسرائيل الانتقامية.. لن تتم قبل هذا الموعد

لا يوجد نص قرآني يحرَم الحشيش.. تصريح يفتح جدلاً

مرة أخرى يُفتح جدل حول ما إذا كان تدخين الحشيش أو السجائر من المحرمات بشكل واضح وصريح، لكن تصريح أستاذة الفقه المقارن بجامعة الأزهر سعاد صالح وضعت حداً للتكهنات بأنه لا يوجد نص قرآني يحرم تعاطي الحشيش، لكنه يشبه بالخمور.


كانت بعض الأسئلة التي طرحت في برنامج "سؤال صعب" على قناة "الشمس" التي كانت صالح ضيفة عليه، حول معرفة ما إذا كان الحشيش والتدخين الإلكتروني من مبطلات الصيام.

شرحت أستاذة الفقه أنه لا يوجد نص صريح في القرآن يحرم الحشيش، لكن الموضوع يقاس على أساس عواقب تعاطيه، فهو يُذهِب العقل كالخمور، وبالتالي التشريع يكون قياسا بين الأشياء المنصوص عليها وغير المنصوص عليها بحسب وجود علل مشتركة.

لذا خلصت صالح إلى أن العلة بين الحشيش، وهو مخدر، والخمور هو أنهما يتسببان في غياب العقل بعد تناولهما، ولأن تناول الخمور حرام، فبالتالي تناول الحشيش والمخدرات بشكل عام حرام.

ورغم أن البرنامج طرح فيه عدد من الأسئلة الفقهية، إلا ان السؤال حول تعاطي الحشيش فتح باب النقاش على مواقع التواصل الاجتماعي، فكان هناك من فرح بأنه شبّه بالخمور فقط، لكنه ليس محرماً بشكل صريح، واعتبروا ذلك رخصة لتعاطيه شرط ألا يذهب العقل ويتمّ استخدامه بشكل مقنّن.

فيما كان عدد لا بأس به من رواد مواقع التواصل الاجتماعي ضد فكرة أن يأخذ تعاطي الحشيش على محمل اللهو كتدخين السجائر، أعاد البعض مشاركة مقاطع من حديث صالح حول الموضوع مؤكدين أنها قالت إنه حرام.

وذهب بعض المتابعين لمشاركة حديث يعود إلى أكثر من تسع سنوات للشيخ علي جمعة، وهو عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر وشغل منصب مفتي الديار المصرية، قال في لقاء تلفزيوني قديم إن الحشيش طاهر والسجائر طاهرة.

المصدر: مونت كارلو الدولية


2024-03-31 || 22:27






مختارات


الكابنيت يحسم مصير البنوك الفلسطينية

أضرار الجمع بين تركيبات غذائية مختلفة

الهيئة: أسماء أسرى لديهم جلسات تثبيت اعتقال إداري

تركيا: بدء التصويت في الانتخابات البلدية والعين على إسطنبول

إصابة جندي إسرائيلي في كريات شمونة

تراجع أرباح البنوك الإسلامية في فلسطين 68% في 2023

مشروب مميز في رمضان.. احذر من الإفراط في تناول عرق السوس

وين أروح بنابلس؟

2024 04

يكون الجو صافياً وحاراً نسبياً وجافاً في الصباح، وفي الظهيرة يطرأ ارتفاع على الرطوبة ونشاط على سرعة الرياح والأجواء مغبرة، ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة مع بقائها أعلى من معدلها العام بحدود 4 درجات مئوية، وتتراوح في نابلس بين 26 نهاراً و14 ليلاً.

26/ 14

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.79 5.34 4.04