شريط الأخبار
أبرز عناوين الصحف الفلسطينية قبل لقاء بايدن.. نتنياهو يتحدث عن علاقة "أقوى حليف" الأونروا: الجيش الإسرائيلي أطلق النار على قافلة أممية متجهة للقطاع بوريل: لا يمكن مواصلة التعاون مع إسرائيل بشكل طبيعي القبض على مشتبه به ثانٍ بقتل شاب من مخيم بلاطة مستوطنون يقتحمون الأقصى بلدية حوارة: هام للمتضررين من الاعتداءات تشكيل لجنة للتحقيق في محاولة اغتيال ترامب اعتقال مواطن من سلواد أبرز ردود الفعل الدولية على انسحاب بايدن من السباق الرئاسي مظاهرات في المطار قبيل مغادرة نتنياهو إلى واشنطن الجيش يأمر بإخلاء أجزاء من خان يونس القبض على المشتبه به بقتل لاعب مركز شباب بلاطة أسعار الذهب والفضة اليوم الـ290: قصف مكثف على خانيونس تخللتها مواجهات واشتباكات: حملة اعتقالات بالضفة كواليس اللحظات الأخيرة لقرار بايدن.. بيانات ورسالة ومفاجأة ترامب يشكك في إصابة بايدن بكورونا.. ويؤكد: تمت الإطاحة به ترامب يوجه نداء لمؤيديه.. ويتحدث عن "استعادة البيت الأبيض" البيت الأبيض يشيد بإنجازات بايدن.. ويؤكد إكمال فترة ولايته
  1. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  2. قبل لقاء بايدن.. نتنياهو يتحدث عن علاقة "أقوى حليف"
  3. الأونروا: الجيش الإسرائيلي أطلق النار على قافلة أممية متجهة للقطاع
  4. بوريل: لا يمكن مواصلة التعاون مع إسرائيل بشكل طبيعي
  5. القبض على مشتبه به ثانٍ بقتل شاب من مخيم بلاطة
  6. مستوطنون يقتحمون الأقصى
  7. بلدية حوارة: هام للمتضررين من الاعتداءات
  8. تشكيل لجنة للتحقيق في محاولة اغتيال ترامب
  9. اعتقال مواطن من سلواد
  10. أبرز ردود الفعل الدولية على انسحاب بايدن من السباق الرئاسي
  11. مظاهرات في المطار قبيل مغادرة نتنياهو إلى واشنطن
  12. الجيش يأمر بإخلاء أجزاء من خان يونس
  13. القبض على المشتبه به بقتل لاعب مركز شباب بلاطة
  14. أسعار الذهب والفضة
  15. اليوم الـ290: قصف مكثف على خانيونس
  16. تخللتها مواجهات واشتباكات: حملة اعتقالات بالضفة
  17. كواليس اللحظات الأخيرة لقرار بايدن.. بيانات ورسالة ومفاجأة
  18. ترامب يشكك في إصابة بايدن بكورونا.. ويؤكد: تمت الإطاحة به
  19. ترامب يوجه نداء لمؤيديه.. ويتحدث عن "استعادة البيت الأبيض"
  20. البيت الأبيض يشيد بإنجازات بايدن.. ويؤكد إكمال فترة ولايته

دراسة تحذر: مواد كيميائية منزلية شائعة مرتبطة بتلف الدماغ

اكتشف باحثون أن المواد الكيميائية المنزلية الشائعة يمكن أن تضر أنواع معينة من خلايا الدماغ، مما قد يربطها بأمراض عصبية مثل التصلب المتعدد والتوحد. ويكمن الخطر في أن هذه المواد تتواجد في عدد لا يحصى من المنتجات المنزلية.


كشف بحث علمي جديد عن تأثيرات شديد الخطورة لمواد كيميائية يشيع استخدامها في المنازل.

وبتحليل أكثر من 1800 مادة كيميائية، حدد العلماء أن بعض المركبات الفوسفاتية العضوية ومركبات الأمونيوم الرباعية تمثل ضرراً شديداً على خلايا في الدماغ تسمى الخلايا الدبقية قليلة التغصن.

ويشير البحث الجديد إلى أن المواد الكيميائية الموجودة في عدد لا يحصى من المنتجات المنزلية يمكن أن تلحق الضرر بأنواع متخصصة من خلايا الدماغ.

ويشير فريق من الباحثين من كلية الطب بجامعة كيس ويسترن ريزيرف إلى أن المواد الكيميائية الموجودة في مجموعة واسعة من الأغراض المنزلية، من الأثاث إلى منتجات الشعر، قد تكون مرتبطة بالأمراض العصبية مثل التصلب المتعدد واضطرابات طيف التوحد وكلها أمراض مرتبطة بصحة الدماغ، بحسب ما نشر موقع "ساي تك دايلي".

وكشفت الدراسة الجديدة التي نشرت في مجلة Nature Neuroscience أن بعض المواد الكيميائية المنزلية الشائعة تؤثر بشكل خاص على نوع من الخلايا المتخصصة التي تقوم بعملية العزل الوقائي حول الخلايا العصبية.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة، الدكتور بول تيزار: "إن فقدان الخلايا الدبقية قليلة التغصن يكمن وراء الإصابة بمرض التصلب المتعدد والأمراض العصبية الأخرى". وأضاف: "لقد علمنا الآن أن مواد كيميائية محددة في المنتجات الاستهلاكية يمكن أن تضر بشكل مباشر بالخلايا الدبقية قليلة التغصن، مما يمثل عامل خطر لم يكن معروفاً من قبل للأمراض العصبية."

وتنتمي تلك المواد الكيميائية الضارة إلى فئتين: المثبطات الفوسفاتية العضوية ومركبات الأمونيوم الرباعية. ونظرًا لوجود مركبات الأمونيوم الرباعية في العديد من منتجات العناية الشخصية والمطهرات، والتي يتم استخدامها بشكل متكرر منذ بدء جائحة كوفيد-19، يتعرض البشر لهذه المواد الكيميائية بانتظام، كما أن العديد من الأجهزة الإلكترونية والأثاث تحتوي على المثبطات الفوسفاتية العضوية، وفق ما نشر موقع "هيلث نيوز".

وخلال الدراسة اكتشف العلماء أن مركبات الأمونيوم الرباعية تتسبب في موت الخلايا الدبقية قليلة التغصن، في حين منعت المثبطات الفوسفاتية العضوية نضوج الخلايا قليلة التغصن.

وحذر الخبراء من أن العلاقة بين تعرض الإنسان لهذه المواد الكيميائية وتأثيرها على صحة الدماغ تتطلب المزيد من البحث، وقالوا إنه يجب أن تتتبع الأبحاث المستقبلية المستويات الكيميائية لهذه المركبات في أدمغة البالغين والأطفال لتحديد مقدار ومدة التعرض اللازم للتسبب في المرض أو تفاقمه، بحسب ما نشر موقع "ساينس دايلي".

وتسلط هذه النتائج الضوء على الحاجة الملحة لمزيد من التدقيق في آثار استخدام هذه المواد الكيميائية على صحة الدماغ ووضع تدابير للحد من التعرض لها.

بالتعاون مع دويتشه فيله


2024-03-31 || 22:27






مختارات


تدمير أكثر من ألف منزل في محيط الشفاء

مفاوضات "القاهرة-واشنطن".. هل تُنقذ نتنياهو من أزماته؟

زعيم المعارضة الإسرائيلية يطالب باستقالة "حكومة الدمار"

الأونروا تدعو إلى تشديد الضغط الدولي على إسرائيل

الحكومة الجديدة تؤدي اليمين أمام الرئيس

الضفة: اعتقال 7895 مواطناً منذ أكتوبر

أضرار الجمع بين تركيبات غذائية مختلفة

مشروب مميز في رمضان.. احذر من الإفراط في تناول عرق السوس

القبض على مطلوب صادر بحقه 28 أمر حبس في الخليل

القطاع.. قصف متواصل واستئناف المفاوضات بشأن هدنة

نتنياهو يخضع لجراحة لعلاج "فتق" بتخدير كامل

وين أروح بنابلس؟

2024 07

يكون الجو حاراً إلى شديد الحرارة، ولا يطرأ تغير على درجات الحرارة، بحيث تبقى أعلى من المعدل بحدود 5 درجات مئوية، وتتراوح في نابلس بين 34 نهاراً و23 ليلاً.

34/ 23

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.64 5.14 3.96