شريط الأخبار
القطاع: ارتقاء 35,800 مواطن الجماهير تشيع جثامين 12 قمراً في جنين مصطفى يبحث مع وزير خارجية إسبانيا جهود وقف العدوان الولايات المتحدة تقترح طرفاً ثالثاً للسيطرة على معبر رفح التعليم العالي وجودة البيئة تختتمان ورشاً توعوية بيئية إزالة آثار العدوان على جنين ومخيمها إسرائيل توافق على تشريح جثمان الطبيب عدنان البرش محافظ جنين: ما حدث في جنين لا يقل عن القطاع تدخلات إطفائية بلدية نابلس إصابة جنديين أميركيين بالرصيف العائم قبالة القطاع إقالة رئيس شرطة جامعة كاليفورنيا إسرائيل توبخ سفراء إيرلندا والنرويج وإسبانيا التقديرات في إسرائيل: محكمة لاهاي ستأمر بوقف الحرب لازاريني يزور مخيمي نور شمس وطولكرم لليوم الـ17: إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم توجيه فريق التفاوض الإسرائيلي باستئناف مباحثات صفقة التبادل اعتقال 18 مواطناً من الضفة بيوم النقد: تحسن طفيف في قيمة مؤشر أسعار العقارات إصابة طفلين بالرصاص شرق قلقيلية السعودية.. منع حاملي هذه التأشيرة من دخول مكة خلال الحج
  1. القطاع: ارتقاء 35,800 مواطن
  2. الجماهير تشيع جثامين 12 قمراً في جنين
  3. مصطفى يبحث مع وزير خارجية إسبانيا جهود وقف العدوان
  4. الولايات المتحدة تقترح طرفاً ثالثاً للسيطرة على معبر رفح
  5. التعليم العالي وجودة البيئة تختتمان ورشاً توعوية بيئية
  6. إزالة آثار العدوان على جنين ومخيمها
  7. إسرائيل توافق على تشريح جثمان الطبيب عدنان البرش
  8. محافظ جنين: ما حدث في جنين لا يقل عن القطاع
  9. تدخلات إطفائية بلدية نابلس
  10. إصابة جنديين أميركيين بالرصيف العائم قبالة القطاع
  11. إقالة رئيس شرطة جامعة كاليفورنيا
  12. إسرائيل توبخ سفراء إيرلندا والنرويج وإسبانيا
  13. التقديرات في إسرائيل: محكمة لاهاي ستأمر بوقف الحرب
  14. لازاريني يزور مخيمي نور شمس وطولكرم
  15. لليوم الـ17: إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم
  16. توجيه فريق التفاوض الإسرائيلي باستئناف مباحثات صفقة التبادل
  17. اعتقال 18 مواطناً من الضفة بيوم
  18. النقد: تحسن طفيف في قيمة مؤشر أسعار العقارات
  19. إصابة طفلين بالرصاص شرق قلقيلية
  20. السعودية.. منع حاملي هذه التأشيرة من دخول مكة خلال الحج

مكز التعليم البيئي يدعو إلى وقف الإبادة البيئية بالقطاع

لمناسبة يوم البيئة الفلسطيني، الذي يصادف الخامس من آذار من كل عام، مركز التعليم البيئي، يدعو إلى وقف الإبادة البيئية المتواصلة في قطاع غزة.


دعا مركز التعليم البيئي/ الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة إلى تكريس يوم البيئة الفلسطيني، الذي يصادف الخامس من آذار، إلى قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان واسع النطاق منذ السابع من تشرين الأول الماضي، تسبب في كارثة كبيرة، ووصل إلى حد "الإبادة البيئية"، وفق توصيف القاعدة (45) من القانون الدولي الإنساني العرفي.

وقال المركز في بيان صحفي، صدر السبت 02.03.2024، إنه وقبل أيام قليلة من إحياء يوم البيئة، فإن الأوضاع الإنسانية والصحية والبيئية في قطاع غزة بشهادات منظمة الأمم المتحدة وأذرعها الإغاثية والصحية والعاملة مع النساء والأطفال والبيئة تشير إلى حال بالغ الصعوبة على الصعد كافة.

وأشار إلى أن ما يجري هناك يستدعي تخصيص هذا اليوم للحديث عن الآثار البيئية والصحية الخطيرة المتواصلة في غزة منذ قرابة 5 أشهر، والتي ترتقي إلى حد "الإبادة البيئية"، التي نص عليها القانون الدولي الإنساني العرفي، حول التسبب بأضرار بالغة للبيئة الطبيعية، و"حظر استخدام أساليب أو وسائل للقتال يُقصد بها أو يُتوقع منها أن تُسبب أضراراً بالغة، واسعة الانتشار، وطويلة الأمد بالبيئة الطبيعية".

وتطرّق البيان إلى المادة (35) من البروتوكول الإضافي الأول التي تحظر استخدام "أساليب أو وسائل للقتال يُقصد بها، أو قد يُتوقع منها أن تلحق بالبيئة الطبيعية أضرار بالغة واسعة الانتشار وطويلة الأمد".

ودعا إلى وضع خطط وطنية ودولية عاجلة لإنقاذ غزة من الإبادة البيئية والكارثة الصحية الإنسانية التي تشهدها، تشارك فيها الأمم المتحدة، والمنظمات الإنسانية، والإغاثية الدولية، والوطنية، وتسعى لاستشراف حلول مستقبلية عملية، تحول دون تفشي المجاعة والأوبئة، وتعالج الآثار الكارثية التي خلفها العدوان المستمر على غزة في كافة الصعد.

وحث وسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية على نقل وتفسير وتحليل التداعيات الصحية والبيئية بالغة الصعوبة والتعقيد، والإشارة إلى المخاطر المحدقة بغزة، حال تفشي الأوبئة والأمراض، واتساع دائرة الجوع، والتعطيش، وانعدام العلاج.

الاقتصاد الغزي يحتاج 70 عاماً لاستعادة مستوياته

ونقل البيان معطيات نشرها المرصد "الأورومتوسطي" لحقوق الإنسان، نقلاً عن "كول هعير" الإسرائيلية، أكدت أن القنابل التي أسقطها الجيش على غزة خلال 4 أشهر تفوق تلك التي استخدمتها روسيا في حربها على أوكرانيا على مدى عامين.

وأوضح البيان، أنه وفق الأمم المتحدة لن يتمكن الاقتصاد الغزي من استعادة مستويات عام 2022، إلا بحلول عام 2092 أي بعد 70 عامًا.

يحتاج ركام المنازل المدمرة بين 7-10 سنوات لإزالته

واستنادًا للتقديرات، سيحتاج ركام المنازل المدمرة بين 7-10 سنوات لإزالته، وسيتسبب بتداعيات بيئية خطيرة، كما أن الأراضي الزراعية ستضرر بشكل حاد، وستعجز غزة عن إنتاج غذائها بنفسها مثلما كان الحال قبل العدوان للكثير من المحاصيل.

وجاء بيان "التعليم البيئي" في الذكرى السنوية التاسعة لاعتماد مجلس الوزراء الفلسطيني يوم البيئة الفلسطيني، في 5 آذار من كل عام، بمبادرة من مركز التعليم البيئي، وبتنسيب من سلطة جودة البيئة.

تكدس 80 ألف طن من النفايات 

وأشار البيان إلى الأوضاع الكارثية في مدينة غزة، مع تكدس 80 ألف طن من النفايات، بسبب توقف عملية الترحيل إلى مكب النفايات الرئيس الموجود على الحدود الشرقية للمدينة، منذ بداية الحرب، بينما دمر جيش الاحتلال منذ بداية الحرب، 90 آلية تابعة لبلدية غزة تقدم خدمات في قطاعات متنوعة، ما تسبب بعجز شبه تام، وتعطل في الخدمات الأساسية.

المصدر: وفا


2024-03-02 || 15:16






مختارات


مستوطنون يعتدون على المزارعين غرب سلفيت

أشبه بسلوك البشر.. الأفيال الآسيوية تبكي وفاة صغارها وتدفنها

الضفة: اعتقال 7335 مواطناً منذ 7 أكتوبر

رياض المالكي: ما تحقق في موسكو في غاية الأهمية

تقرير: موجة استيطان عاتية بالضفة تزامناً مع حرب القطاع

التميمي: البرنامج الأممي للبيئة سيقيم آثار الحرب على القطاع

الاقتصاد الفلسطيني يشهد واحدة من أكبر الصدمات في التاريخ

القطاع: ارتقاء 30.320 مواطناً

الصحة العالمية: الدمار في محيط مستشفى الشفاء يفوق الكلمات

124 ألفاً يتنقلون عبر الجسر خلال شهر شباط

وين أروح بنابلس؟

2024 05

يكون الجو حاراً نسبياً إلى حار ويطرأ ارتفاع طفيف أخر على درجات الحرارة، لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 6 درجات مئوية، وتتراوح في نابلس بين 32 نهاراً و17 ليلاً.

32/ 17

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.66 5.17 3.97