شريط الأخبار
القطاع: ارتقاء 35,800 مواطن الجماهير تشيع جثامين 12 قمراً في جنين مصطفى يبحث مع وزير خارجية إسبانيا جهود وقف العدوان الولايات المتحدة تقترح طرفاً ثالثاً للسيطرة على معبر رفح التعليم العالي وجودة البيئة تختتمان ورشاً توعوية بيئية إزالة آثار العدوان على جنين ومخيمها إسرائيل توافق على تشريح جثمان الطبيب عدنان البرش محافظ جنين: ما حدث في جنين لا يقل عن القطاع تدخلات إطفائية بلدية نابلس إصابة جنديين أميركيين بالرصيف العائم قبالة القطاع إقالة رئيس شرطة جامعة كاليفورنيا إسرائيل توبخ سفراء إيرلندا والنرويج وإسبانيا التقديرات في إسرائيل: محكمة لاهاي ستأمر بوقف الحرب لازاريني يزور مخيمي نور شمس وطولكرم لليوم الـ17: إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم توجيه فريق التفاوض الإسرائيلي باستئناف مباحثات صفقة التبادل اعتقال 18 مواطناً من الضفة بيوم النقد: تحسن طفيف في قيمة مؤشر أسعار العقارات إصابة طفلين بالرصاص شرق قلقيلية السعودية.. منع حاملي هذه التأشيرة من دخول مكة خلال الحج
  1. القطاع: ارتقاء 35,800 مواطن
  2. الجماهير تشيع جثامين 12 قمراً في جنين
  3. مصطفى يبحث مع وزير خارجية إسبانيا جهود وقف العدوان
  4. الولايات المتحدة تقترح طرفاً ثالثاً للسيطرة على معبر رفح
  5. التعليم العالي وجودة البيئة تختتمان ورشاً توعوية بيئية
  6. إزالة آثار العدوان على جنين ومخيمها
  7. إسرائيل توافق على تشريح جثمان الطبيب عدنان البرش
  8. محافظ جنين: ما حدث في جنين لا يقل عن القطاع
  9. تدخلات إطفائية بلدية نابلس
  10. إصابة جنديين أميركيين بالرصيف العائم قبالة القطاع
  11. إقالة رئيس شرطة جامعة كاليفورنيا
  12. إسرائيل توبخ سفراء إيرلندا والنرويج وإسبانيا
  13. التقديرات في إسرائيل: محكمة لاهاي ستأمر بوقف الحرب
  14. لازاريني يزور مخيمي نور شمس وطولكرم
  15. لليوم الـ17: إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم
  16. توجيه فريق التفاوض الإسرائيلي باستئناف مباحثات صفقة التبادل
  17. اعتقال 18 مواطناً من الضفة بيوم
  18. النقد: تحسن طفيف في قيمة مؤشر أسعار العقارات
  19. إصابة طفلين بالرصاص شرق قلقيلية
  20. السعودية.. منع حاملي هذه التأشيرة من دخول مكة خلال الحج

الاقتصاد الفلسطيني يشهد واحدة من أكبر الصدمات في التاريخ

البنك الدولي يحذر من أن الاقتصاد الفلسطيني يواجه واحدة من أكبر الصدمات في التاريخ نتيجة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وتداعياتها في الضفة الغربية.


وصف البنك الدولي، الاقتصاد الفلسطيني بأنه "يتعرض لواحدة من أكبر الصدمات في التاريخ"، جراء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وتداعياتها في الضفة الغربية.

وأورد البنك، في أحدث تحليلاته لآثار العدوان في الضفة الغربية وقطاع غزة، أن "الاقتصاد الفلسطيني شهد واحدة من أكبر الصدمات المسجلة في التاريخ الاقتصادي الحديث، إذ انخفض إجمالي الناتج المحلي في غزة بأكثر من 80% في الربع الرابع من عام 2023، وبنسبة 22% في الضفة الغربية خلال الفترة نفسها".

ارتفاع الفقر
وأوضح البنك أن "الفقر مرتفع بالفعل في غزة قبل اندلاع الحرب، إذ كانت أكثر من نصف الأسر تعتمد على المعونة كمصدر رئيسي للدخل. وفي الوقت الحاضر يعيش تقريباً جميع المقيمين في غزة في فقر مدقع ويواجهون نقصًا حادًا في الأمن الغذائي".

وتابع: "كما أن مستويات الفقر آخذة في الارتفاع أيضًا في الضفة الغربية، بسبب التباطؤ الاقتصادي الملحوظ وتقييد قدرات المالية العامة، ما يؤثر في فعالية برامج الحماية الاجتماعية".

إلى ذلك، توقع البنك الدولي، أن تتجاوز مستويات الفقر في الأراضي الفلسطينية المستويات المسجلة في عام 2020، خلال ذروة القيود المرتبطة بجائحة كورونا.

منحة لدفع رواتب المعلمين
وأعلن البنك، الأربعاء 28.2.2024، تقديم منحة بقيمة 30 مليون دولار لدفع رواتب معلمي المدارس الحكومية في الضفة الغربية، تضاف إلى منحة أخرى بقيمة 35 مليون دولار أعلنها في كانون الأول الماضي، لدعم تقديم الغذاء والماء والخدمات الصحية في حالات الطوارئ لسكان غزة.

وقال البنك: "أدى الانخفاض الحاد في النشاط الاقتصادي، بما في ذلك التجارة، إلى جانب نقص إيرادات المقاصة منذ تشرين الأول 2023، إلى تفاقم الأزمة المالية العامة الحادة بالفعل، ما أثر بشدة في تقديم الخدمات العامة، وستساند هذه المنحة (30 مليون دولار) دفع رواتب المعلمين والموظفين في المدارس الحكومية، للمساعدة على ضمان عدم تفويت الطلبة التعليم الأساسي".

وأضاف: "نظرًا إلى أن 40% من السكان تقل أعمارهم عن 15 عامًا، فإن التعليم يعد أحد أكبر بنود إنفاق القطاع العام في الضفة الغربية. وقد أدى الانخفاض الحاد في الإيرادات إلى خفض أو تأجيل أجور موظفي القطاع العام. وانخفضت رواتب المعلمين بمقدار النصف تقريبًا منذ تشرين الأول".


المصدر: معاً


2024-03-02 || 11:43






مختارات


570 منزلاً أصيبت جراء صواريخ من لبنان في شباط

لبنان: ارتقاء 3 أشخاص إثر استهدافهم بمسيرة إسرائيلية

جدول توزيع المياه في طلوزة

القطاع.. تسجيل 10 أطفال "ماتوا جوعا"

اقتحام قريتي كفر عين ودير غسانة شمال رام الله

عملية بحرينية أردنية لإنزال مساعدات إلى القطاع

واشنطن بوست: غضب أميركي من تصرفات نتنياهو

124 ألفاً يتنقلون عبر الجسر خلال شهر شباط

الصحة العالمية: الدمار في محيط مستشفى الشفاء يفوق الكلمات

وين أروح بنابلس؟

2024 05

يكون الجو حاراً نسبياً إلى حار ويطرأ ارتفاع طفيف أخر على درجات الحرارة، لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 6 درجات مئوية، وتتراوح في نابلس بين 32 نهاراً و17 ليلاً.

32/ 17

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.66 5.17 3.97