1. بعدما تقطعت بهم السبل.. أطباء أميركيون يغادرون القطاع
  2. الهلال: عاجزون عن تلبية الاحتياجات جراء انهيار القطاع الصحي
  3. "منطقة عازلة" تشطر القطاع
  4. واشنطن تطالب تل أبيب بخطة تحدد من يحكم القطاع بعد الحرب
  5. كيف يمكن الحماية من ارتفاع ضغط الدم؟
  6. إضراب شامل يعم جنين حداداً على خمايسي​​​​​​​
  7. إصابة طفل بالرصاص الحي في مخيم بلاطة
  8. اليوم الـ225: قصف عنيف على جباليا ورفح
  9. إعلام إسرائيلي: حلّ كابينت الحرب يبدو قريباً
  10. "أوتشا": لم يبق شيء لتوزيعه في القطاع
  11. اقتحام بلدة حبلة جنوب قلقيلية
  12. اعتقال عمال من القطاع في بلدة برطعة
  13. بلدية نابلس: جدول توزيع المياه
  14. أسعار صرف العملات
  15. الطقس: أجواء حارة نسبياً
  16. كيربي: لن نستخدم رصيف غزة لأهداف عسكرية
  17. الصحة العالمية لم تتلق أي إمدادات طبية بالقطاع منذ 10 أيام
  18. مئات المفكرين يدعون فرنسا إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية
  19. ارتقاء خمايسة في قصف منزل بمخيم جنين
  20. إصابة شاب خلال اقتحام قرية عوريف

الانقضاض على الأونروا جزء من خطة الترحيل

في مقال كتب على صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، بقلم ران أدليست، يتحدث فيه عن الأونروا ودورها الإنساني في قطاع غزة، ومصلحة الحكومة الإسرائيلية في التشهير بالأونروا لتنفيذ خطة الترحيل.


انقضّت حكومة إسرائيل على الأونروا بعد أن تبين أن بعضا من موظفيها كانوا من رجال حماس ممن ساعدوا في إطلاق الصواريخ وشاركوا في المذبحة، وطلبت وقف عملها في القطاع. وأفيد، يوم الثلاثاء 06.02.2024، بأن وفدا إسرائيليا ضغط على مسؤولين في الولايات المتحدة وفي الأمم المتحدة للسماح لـ"الأونروا" بأن تواصل حاليا عملها.

رويدا رويدا، دعونا نفهم عما يدور الحديث: بعد حرب الاستقلال تقرر في الأمم المتحدة تشكيل وكالة تعنى بنحو 750 ألف لاجئ في حرب 1948.

واليوم، تعنى وكالة الغوث الأونروا بنحو 6 ملايين نسمة، مع ميزانية نحو 1.3 مليار دولار. فإلى جانب المساعدات الإنسانية، منعت الإغاثة الأولية بعد حرب الاستقلال العودة الجماعية إلى القرى والمدن التي طردوا منها، فيما لم يكن الجيش الإسرائيلي جاهزا بعد للتصدي لحركة آلاف واسعة من العائدين إلى بيوتهم. منذئذ وحتى اليوم، تواصل الوكالة المساعدات الإنسانية بما في ذلك لنازحي الأيام الستة في المناطق التي احتلت.

حكومة إسرائيل لديها مصلحة في التشهير بالأونروا

في غزة، عملت الوكالة حتى حكم "حماس". واضح تماما أن رجالها يخضعون لإمرة حماس التي حددت علاقاتها مع إسرائيل كعلاقة حرب. وعند الأخذ بالحسبان الطبيعة الإجرامية للمنظمة الدينية، بل وفي الحرب، فلا شك أن موظفيها مجندون للحرب ضد إسرائيل، سواء كانوا يريدون ذلك أم يرفضون، أي يصفون. كجزء من تطهير غزة من النفوذ الأجنبي قبيل حكم أمني (وبالتأكيد أمني) فإن لحكومة إسرائيل مصلحة في التشهير بـ الأونروا كمتعاونة مع "حماس" (وبالفعل، كما أوضح مسبقا فإنهم متعاونون).

ضباط الجيش أوصوا رئيس الأركان بعدم التشهير بالأونروا..

بشكل غريب، تسربت تحقيقات الجيش والشاباك للأميركيين وفيها أسماء موظفي أونروا المشبوهين بمساعدة حماس (محبو المؤامرات مدعوون للتسلية) فبدأت حملة إسرائيلية لطرد الأونروا. ضباط في الجيش الإسرائيلي أوصوا رئيس الأركان للامتناع عن التشهير بـ الأونروا. رئيس الأركان رفض قبول توصيتهم، ربما كجزء من الخطة لأن تبنى في القطاع مستقبلا قوة بديلة تعنى بالسيطرة وبتوزيع المساعدات تكون تحت سيطرة إسرائيل.

الأمريكيون يبكون حتى اليوم على تصفية الصف المتوسط في جيش صدام

في هذه الأثناء في الميدان، الأونروا وحماس تعملان على محاولة الحكم فيما أن المساعدات هي جزء من آلية السيطرة. الأميركيون (الذين يفهمون الأمور) يبكون حتى اليوم على تصفية الصف المتوسط والتنفيذي لجيش صدام حسين. فقد تحول العراق إلى فوضى تسللت عبرها ايران والتي تلاحق، اليوم، القوات الأميركية في شرق سورية وفي غرب العراق. والنتيجة (جنود أميركيون يموتون) رأينا جميعنا قبل أسبوع. بما في ذلك رد أميركي هو صحيح لحرب انتخابات على أمل ألا تؤدي إلى ضحايا أميركيين آخرين.

فرصة تاريخية لإسرائيل لإغلاق الأونروا

وعندنا؟ "لحكومة إسرائيل توجد فرصة تاريخية لا تعوض لإغلاق وكالة (الأونروا) لأجل وضع حد لخدعة اللجوء الفلسطيني"، كما كتبت آييلت شكيد. تنبع فكرة هذه العصبة لإغلاق الأونروا من الرد على الاعتراض القاطع من الشعب والعالم على الترحيل: فطرد الأونروا هو جزء من أساليب العمل التي هدفها دفع الفلسطينيين إلى الانهيار الاقتصادي، الجسدي والنفسي كي يطيروا من هنا حتى بدون ترحيل.

ما هو ذنب النساء والاطفال الجوعى؟

فما هو بحق الجحيم ذنب النساء والأطفال الجوعى إذا ما كانت قيادة دينية قومجية متصلبة ووحشية جرتهم إلى وضعية مجنونة. ما هو ذنبنا نحن إذا كانت شكيد تمثل قيادة دينية متصلبة ووحشية ترقص على دم وحليب النساء والأطفال؟

الكاتب: ران أدليست/ معاريف


2024-02-09 || 00:25






مختارات


5 إصابات في بيت فوريك

كشف ملابسات سطو مسلح في رام الله

نيكاراغوا تتقدم بطلب للانضمام لدعوى ضد إسرائيل

تدمير 1108 آليات إسرائيلية في القطاع

واشنطن تحذر: أي هجوم على رفح دون تخطيط سيكون "كارثة"

الشرطة: مقتل مواطن وإصابة آخر في قلقيلية

غوتيريش: لا بديل عن الأونروا

وفد الحركة يصل القاهرة لاستكمال محادثات الهدنة

اعتقال 5 مواطنين من عرابة

الصالح يجري جولة تفقدية لمحافظة طولكرم

اعتقال شابة من نابلس عند حاجز الحمرا

الضفة: اعتقال 6900 مواطن منذ 7 أكتوبر

ليست «الأونروا» مجرد منظمة إنسانية

وين أروح بنابلس؟

2024 05

يكون الجو حاراً نسبياً إلى حار، ويطرأ ارتفاع طفيف أخر على درجات الحرارة، لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 4 درجات مئوية، وتتراوح في نابلس بين 30 نهاراً و20 ليلاً.

30/ 20

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.72 5.25 4.03