شريط الأخبار
المفتي يدعو إلى ملاحقة كل من يجاهر بالإفطار اليونيسيف: أطفال القطاع يدفعون الثمن الأكبر تشييع جثمان الطفل عمرو النجار في بورين الهيئة: اعتقال 22 مواطناً من الضفة بيوم أحمد الناعوق: إسرائيل قتلت عائلتي بأكملها بالقطاع شمال القطاع: ثلاثة من بين أربعة مواطنين يشربون مياهاً ملوثة إسرائيل تدمر أكبر أنفاق القطاع من يحدد أسعار اللحوم في الأسواق؟ نابلس: السجن 15 عاماً لمدان بالاتجار بالمخدرات القطاع: ارتقاء 30.631 مواطناً "أطفال الجائحة" يظهرون تغيّرات بيولوجية مذهلة مناقشة انضمام نابلس إلى قائمة التراث العالمي الشرطة: اختطاف فتى شمال طولكرم تربية قباطية تطلق مشروع تحدي القراءة العربي ما الذي يعنيه تاريخ الصلاحية المكتوب على أغلفة الأطعمة؟ أبرز عناوين الصحف الفلسطينية هاريس لغانتس: على إسرائيل تقديم خطة قبل اجتياح رفح الإحصاء: انخفاض حاد في كميات الإنتاج الصناعي اقتحام وادي قانا ومداهمة منزل اعتقال "الزنكلوني" وشاب آخر من مخيم بلاطة
  1. المفتي يدعو إلى ملاحقة كل من يجاهر بالإفطار
  2. اليونيسيف: أطفال القطاع يدفعون الثمن الأكبر
  3. تشييع جثمان الطفل عمرو النجار في بورين
  4. الهيئة: اعتقال 22 مواطناً من الضفة بيوم
  5. أحمد الناعوق: إسرائيل قتلت عائلتي بأكملها بالقطاع
  6. شمال القطاع: ثلاثة من بين أربعة مواطنين يشربون مياهاً ملوثة
  7. إسرائيل تدمر أكبر أنفاق القطاع
  8. من يحدد أسعار اللحوم في الأسواق؟
  9. نابلس: السجن 15 عاماً لمدان بالاتجار بالمخدرات
  10. القطاع: ارتقاء 30.631 مواطناً
  11. "أطفال الجائحة" يظهرون تغيّرات بيولوجية مذهلة
  12. مناقشة انضمام نابلس إلى قائمة التراث العالمي
  13. الشرطة: اختطاف فتى شمال طولكرم
  14. تربية قباطية تطلق مشروع تحدي القراءة العربي
  15. ما الذي يعنيه تاريخ الصلاحية المكتوب على أغلفة الأطعمة؟
  16. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  17. هاريس لغانتس: على إسرائيل تقديم خطة قبل اجتياح رفح
  18. الإحصاء: انخفاض حاد في كميات الإنتاج الصناعي
  19. اقتحام وادي قانا ومداهمة منزل
  20. اعتقال "الزنكلوني" وشاب آخر من مخيم بلاطة

تقرير الأونروا رقم 46 حول الوضع في القطاع والضفة

وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين - الأونروا، تنشر تقريرها رقم 46 حول الأوضاع في قطاع غزة والضفة الغربية، حتى 5 كانون أول، اليوم الـ60 للحرب على قطاع غزة والتصعيد في الضفة.


نشرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين - الأونروا، تقريرها رقم 46 حول الأوضاع في قطاع غزة والضفة الغربية، في الفترة الواقعة ما بين 4 - 5 كانون أول، اليوم الـ60 للحرب على قطاع غزة والتصعيد في الضفة.

1. النقاط الرئيسة

قطاع غزة

• يوم 5 كانون الأول، تمكنت الأونروا من التأكد من ارتقاء ما لا يقل عن زميلين إضافيين. وبالإجمال، ارتقى 132 من الزملاء العاملين في الأونروا منذ 7 تشرين الأول.
• نزح حوالي 1,9 مليون شخص (أو أكثر من 85 بالمئة من السكان) في مختلف أنحاء قطاع غزة منذ يوم 7 تشرين الأول.
• في 5 كانون الأول، تم إخلاء أحد ملاجئ الأونروا في خان يونس. ويجري العمل على التحقق من التفاصيل وأعداد الإصابات.
• حتى تاريخ 5 كانون الأول، كان ما يقرب من 1,2 مليون نازح يقيمون في 155 منشأة تابعة للأونروا في كافة محافظات قطاع غزة الخمس، بما في ذلك في الشمال ومدينة غزة.
• أكثر من مليون نازح يقيمون في 98 مرفقا في مناطق الوسط وخان يونس ورفح. ومن بين تلك المرافق، هنالك 64 مرفقا في خان يونس ورفح.
• في الفترة ما بين 21 تشرين الأول وحتى 4 كانون الأول، وزعت الأونروا 10,059 طنا متريا من الطحين.
• في الفترة نفسها، جلبت الأونروا إلى غزة ما يلي:

o 323 طنا متريا من الأدوية والمستلزمات الطبية بقيمة إجمالية تزيد عن 1,3 مليون دولار.
o ما يقرب من 10 ملايين لتر من المياه.
o 2,5 مليون وحدة من البسكويت عالي الطاقة.
o أكثر من 990,000 علبة من الأغذية البروتينية، بما في ذلك الفاصولياء والدجاج ولحم البقر واللحوم المعلبة.
o ما يقرب من 1,9 مليون وحدة من منتجات الألبان (الجبن).
o مواد غذائية أخرى تشمل التمر والكعك والعصير.
o مواد غير غذائية تشمل 23,025 فرشة؛ 39,680 طقما من مستلزمات النظافة الصحية للأسرة؛ 1,1 مليون حفاضة؛ 47,530 بطانية؛ إضافة إلى 90,240 مادة من مستلزمات التنظيف.

الضفة الغربية، التي تشمل القدس الشرقية

• في يوم 4 كانون الأول، نفذت القوات الإسرائيلية عمليات تفتيش واعتقال في مخيم الجلزون للاجئين في رام الله، وفي مخيمي عقبة جبر وعين السلطان للاجئين في أريحا.
• كما أفادت التقارير بأن القوات الإسرائيلية قامت بعملية تفتيش واعتقال في مخيم الدهيشة للاجئين في بيت لحم، تم خلالها اعتقال 16 فلسطينيا. وقد أدى ذلك إلى تأخير بدء عمليات الأونروا في المخيم، بما في ذلك مدارس الأونروا الأربع.
• في اليوم نفسه، أفادت التقارير بقيام القوات الإسرائيلية بعملية تفتيش واعتقال في مخيم قلنديا للاجئين وكفر عقب تم خلالها تبادل لإطلاق النار. وارتقى لاجئ فلسطيني واحد وأصيب 33 آخرون بجروح، من بينهم 17 بالذخيرة الحية. كما أفادت التقارير بإصابة جندي من القوات الإسرائيلية. وكانت خدمات الأونروا جارية عندما بدأت العملية، حيث احتمى الطلاب وموظفو التعليم في المدارس الأربع في المخيم، فيما بقي المرضى والموظفون الصحيون في المركز الصحي. وتقع هذه المنشآت عند مدخل مخيم اللاجئين، وتطل على الشارع الرئيسي. وتم إخلاء المنشآت، وتم إخلاء الموظفين واللاجئين بمجرد انتهاء العملية.
• في ليلة 5 كانون الأول، نفذت القوات الإسرائيلية عملية تفتيش واعتقال في مدينة جنين ومخيم اللاجئين فيها؛ حيث دخلت تلك القوات بالجرافات، وأصيبت البنية التحتية بأضرار في مخيم اللاجئين ووسط المدينة وعلى مقربة من مستشفى حكومي. ونفذت القوات الإسرائيلية عملية تفتيش واعتقال أخرى في مخيم جنين للاجئين بعد الظهر، حيث وقعت مواجهات حول المركز الصحي التابع للأونروا داخل المخيم. وأفادت التقارير بأن ستة فلسطينيين أصيبوا بالذخيرة الحية.
• نفذت القوات الإسرائيلية عملية تفتيش واعتقال ليلية في مخيم الدهيشة للاجئين، أسفرت عن إصابة أربعة فلسطينيين بالذخيرة الحية، بمن فيهم شخص قاصر وحارس يعمل لدى الأونروا كان على رأس عمله في مدرسة البنات التابعة للأونروا.
• نفذت القوات الإسرائيلية عملية تفتيش واعتقال في مخيم قلنديا للاجئين في الصباح الباكر. وارتقى لاجئ فلسطيني واحد وتم اعتقال شخصين.

2. الوضع العام

قطاع غزة

• وفقا لوزارة الصحة في غزة، قتل ما لا يقل عن 16,248 فلسطينيا في غزة خلال الفترة الواقعة بين 7 تشرين الأول وحتى 5 كانون الأول، وأفادت التقارير بأن نحو 70 بالمئة منهم من النساء والأطفال. وهناك كثيرون آخرون في عداد المفقودين، ويفترض أنهم تحت الأنقاض.
• بالإجمال، قتل حوالي 1,200 شخص إسرائيلي ومن الرعايا الأجانب في إسرائيل، وفقا للسلطات الإسرائيلية، غالبيتهم العظمى يوم 7 تشرين الأول (مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية).

الضفة الغربية، التي تشمل القدس الشرقية

• وفقا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، قتلت القوات الإسرائيلية منذ 7 تشرين الأول 249 فلسطينيا، من بينهم 65 طفلا، في الضفة الغربية. إضافة إلى مقتل ثمانية أشخاص، من بينهم طفل واحد، على يد مستوطنين إسرائيليين.

3. سبل الوصول الإنساني وحماية المدنيين

قطاع غزة

• في 4 كانون الأول، تم الإبلاغ عن أربع حوادث أثرت على مدارس الأونروا وعلى النازحين الذين لجأوا إليها. وفي الوقت الذي يجري العمل فيه على التحقق من التفاصيل وأرقام الخسائر، أشارت التقارير الأولية إلى ما يلي:
o أصيبت إحدى المدارس في بيت لاهيا إصابة مباشرة، ما ألحق أضرارا جسيمة بالمدرسة وقتل وجرح العديد من النازحين (لم تتأكد الأرقام الدقيقة بعد)؛
o تضررت إحدى المدارس في دير البلح بشكل غير مباشر جراء نزاع مسلح أدى إلى إصابة اثنين من النازحين.
o تضررت إحدى المدارس في مدينة غزة بشكل مباشر، ما أسفر عن مقتل 50 نازحا وإصابة العشرات، حسبما أفادت التقارير.
o تضررت إحدى المدارس في مخيم النصيرات بشكل غير مباشر، ما أدى إلى إصابة حوالي 50 نازحا، حسبما أفادت التقارير.
• في يوم 5 كانون الأول، تم الإبلاغ عن حادثتين أثرتا بشكل مباشر على مدارس الأونروا في خان يونس، ما أسفر عن مقتل شخص واحد على الأقل وإصابة ثلاثة آخرين، وإخلاء أحد الملاجئ. ويجري العمل على التحقق من التفاصيل وأعداد الضحايا.
• تم الإبلاغ عن 126 حادثة أثرت على مرافق الأونروا منذ بداية الحرب، حيث أصيبت بعض المرافق عدة مرات. وقد أصيبت 33 منشأة مختلفة تابعة للأونروا إصابة مباشرة فيما تعرضت 57 منشأة مختلفة لأضرار جانبية. كما تلقت الأونروا تقارير عن الاستخدام العسكري لمنشآتها في خمس مناسبات على الأقل.
• تقدر الأونروا أن ما مجموعه 273 نازحا يلتجئون في ملاجئ الأونروا قد قتلوا وأصيب 966 آخرين منذ بداية الحرب. وتواصل الأونروا التحقق من عدد الإصابات الناجمة عن الحوادث التي أثرت على منشآتها، وتشير إلى أن هذه الأرقام لا تشمل بعض الضحايا المبلغ عنهم حيث لا يمكن تحديد عدد الإصابات.

4. استجابة الأونروا

قطاع غزة

ملاجئ الأونروا

• بالإجمال، هنالك ما يقارب من 1,2 مليون شخص نازح يلتجئون الآن في 155 منشأة تابعة للأونروا.
• يبلغ متوسط عدد النازحين في ملاجئ الأونروا 10,700 نازح، وهو أكثر من أربعة أضعاف طاقتها الاستيعابية.

الصحة

• في المتوسط، يتم تقديم 10,500 استشارة طبية في مراكز الأونروا الصحية يوميا.
• في 4 كانون الأول، كانت تسعة مراكز صحية تابعة للأونروا (من أصل 22) لا تزال تعمل في منطقتي الوسط والجنوب، حيث سجلت 9,126 زيارة للمرضى، للاجئي فلسطين وغير اللاجئين على حد سواء.
• تقدم القابلات الرعاية الطبية للنساء بعد الولادة والحوامل المعرضات لمخاطر عالية في المراكز الصحية التسعة العاملة. وهنالك ما يقدر بنحو 50,000 امرأة حامل في غزة، ويتم تسجيل أكثر من 180 حالة ولادة جديدة كل يوم. وقد تم علاج ما مجموعه 313 حالة ما بعد الولادة وحالة حمل عالية الخطورة في المراكز الصحية يوم 4 كانون الأول. بالإضافة لذلك، استمر تقديم الرعاية للنساء بعد الولادة في الملاجئ، وقد تم تقديم الرعاية لما مجموعه 1,356 حالة منذ السابع من تشرين الأول.
• في 4 كانون الأول، تم تطعيم ما لا يقل عن 209 أطفال في سبعة مراكز صحية وفقا لبرنامج التطعيم الوطني، ما يرفع العدد الإجمالي إلى 13,583 طفلا منذ 4 تشرين الثاني.
• في نفس اليوم، تم تقديم خدمات طب الأسنان الطارئة (النزيف - التورمات - الصدمات والقلع) لما مجموعه 165 حالة في سبعة مراكز صحية.
• واصلت الأونروا تقديم الرعاية الصحية للنازحين في الملاجئ من خلال 103 فرق طبية يوم 4 كانون الأول، وقدم 273 عاملا صحيا الخدمة لما مجموعه 11,388 مريضا. ويتألف كل فريق من طبيب واحد إلى طبيبين وممرضة.
• بالإجمال، استجاب الفريق الطبي لما مجموعه 919 حالة تتعلق بالصحة النفسية، تشمل الاستشارات الفردية وجلسات التوعية ودعم حالات العنف القائم على النوع الاجتماعي.

الدعم النفسي الاجتماعي

• قدمت فرق الأونروا، بما في ذلك 196 عاملا اجتماعيا في الملاجئ، الإسعافات الأولية النفسية الاجتماعية وغيرها من خدمات الحماية المتخصصة للنازحين. ومنذ 7 تشرين الأول، تم الوصول إلى 94,280 شخصا نازحا.
الأمن الغذائي
• استمرت الأونروا بتوزيع الطحين خارج الملاجئ يوم 5 كانون الأول في المحافظات الجنوبية. وقد تم الوصول إلى ما مجموعه 50,280 عائلة لغاية الآن.

المياه والصرف الصحي والنظافة الشخصية

• يومي 4-5 كانون الأول، استمرت الأونروا بتشغيل تسعة آبار مياه تضخ حوالي 10,000 متر مكعب لتوفير إمدادات المياه الصالحة للشرب والمياه المنزلية. كما تتواصل عمليات نقل مياه الشرب بالشاحنات إلى الملاجئ في منطقتي رفح وخان يونس.
• بدأت الملاجئ في رفح باستقبال المياه الصالحة للشرب من خلال صهاريج من مصلحة مياه بلديات الساحل.
• توقفت محطة اليونيسف لتحلية المياه في دير البلح لأسباب أمنية.
• يتواصل جمع النفايات الصلبة من المخيمات وملاجئ الطوارئ ونقلها إلى مكبات النفايات في مناطق الوسط وخان يونس ورفح يومي 4-5 كانون الأول. وقد تم نقل نحو 55 حمولة إلى مكبات مؤقتة في 3 كانون الأول. وهنالك حاجة ملحة إلى شاحنات ومركبات الصرف الصحي إضافية .
• استمر توفير خدمة نقل النفايات الصلبة من ملاجئ الطوارئ باستخدام الموارد المتاحة. وهنالك نقص في شاحنات ومركبات الصرف الصحي. وبدأ مقاول من القطاع الخاص بدعم عملية جمع النفايات الصلبة ونقلها والتحضير لإنشاء مكب مؤقت في رفح.

اقتباس من جولييت توما، مديرة الإعلام والتواصل في الأونروا

"ليس الأمر عدم وجود مكان آمن يمكن الذهاب إليه - بل أيضا أنه لا يوجد مكان يمكن الذهاب إليه".

المصدر: وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين - الأونروا


2023-12-07 || 17:07






مختارات


إعفاء جرحى غزة من رسوم جوازات السفر

هيئة الجدار: الاستيلاء على 500 دونم من أراضي جبع

الاقتصاد: بيت لحم تخسر ملايين الشواكل

لازاريني: القصف في جنوب غزة يزيد النزوح الجماعي

رؤية فرنسية - سعودية لوقف حرب غزة

ارتقاء مواطن متأثراً بإصابته في مخيم طولكرم

تجريف أراضٍ شمال غرب سلفيت

التربية: نظام الدوام المدرسي

الخارجية ترحب بمبادرة غوتيريش

وين أروح بنابلس؟

2024 03

يكون الجو صافياً بوجه عام ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، لتصبح أعلى من معدلها العام، وتتراوح في نابلس 19 نهاراً و10 ليلاً.

19/ 10

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.58 5.04 3.88