شريط الأخبار
بحث آليات دعم القطاع الاقتصادي في نابلس الجيش الأمريكي: استهداف سفينة حاويات في خليج عدن لماذا نحمل الرضيع على ذراعنا اليسرى؟ هذا تفسير العلم! 80% من سكان القطاع في وضع الكارثة والمجاعة تعليمات للمصارف تسمح للموظفي معالجة أقساط قروضهم الأونروا: فظائع يعيشها أهالي القطاع والقادم أسوأ الأمن الوقائي في نابلس يحرر فتى من خاطفيه المفتي يدعو إلى ملاحقة كل من يجاهر بالإفطار اليونيسيف: أطفال القطاع يدفعون الثمن الأكبر تشييع جثمان الطفل عمرو النجار في بورين الهيئة: اعتقال 22 مواطناً من الضفة بيوم أحمد الناعوق: إسرائيل قتلت عائلتي بأكملها بالقطاع شمال القطاع: ثلاثة من بين أربعة مواطنين يشربون مياهاً ملوثة إسرائيل تدمر أكبر أنفاق القطاع من يحدد أسعار اللحوم في الأسواق؟ نابلس: السجن 15 عاماً لمدان بالاتجار بالمخدرات القطاع: ارتقاء 30.631 مواطناً "أطفال الجائحة" يظهرون تغيّرات بيولوجية مذهلة مناقشة انضمام نابلس إلى قائمة التراث العالمي الشرطة: اختطاف فتى شمال طولكرم
  1. بحث آليات دعم القطاع الاقتصادي في نابلس
  2. الجيش الأمريكي: استهداف سفينة حاويات في خليج عدن
  3. لماذا نحمل الرضيع على ذراعنا اليسرى؟ هذا تفسير العلم!
  4. 80% من سكان القطاع في وضع الكارثة والمجاعة
  5. تعليمات للمصارف تسمح للموظفي معالجة أقساط قروضهم
  6. الأونروا: فظائع يعيشها أهالي القطاع والقادم أسوأ
  7. الأمن الوقائي في نابلس يحرر فتى من خاطفيه
  8. المفتي يدعو إلى ملاحقة كل من يجاهر بالإفطار
  9. اليونيسيف: أطفال القطاع يدفعون الثمن الأكبر
  10. تشييع جثمان الطفل عمرو النجار في بورين
  11. الهيئة: اعتقال 22 مواطناً من الضفة بيوم
  12. أحمد الناعوق: إسرائيل قتلت عائلتي بأكملها بالقطاع
  13. شمال القطاع: ثلاثة من بين أربعة مواطنين يشربون مياهاً ملوثة
  14. إسرائيل تدمر أكبر أنفاق القطاع
  15. من يحدد أسعار اللحوم في الأسواق؟
  16. نابلس: السجن 15 عاماً لمدان بالاتجار بالمخدرات
  17. القطاع: ارتقاء 30.631 مواطناً
  18. "أطفال الجائحة" يظهرون تغيّرات بيولوجية مذهلة
  19. مناقشة انضمام نابلس إلى قائمة التراث العالمي
  20. الشرطة: اختطاف فتى شمال طولكرم

الاقتصاد: بيت لحم تخسر ملايين الشواكل

وزارة الاقتصاد الوطني تقول إن محافظة بيت لحم تكبدت خسائر اقتصادية تقدر بملايين الشواكل في مختلف القطاعات منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع والإغلاقات والاقتحامات.


قالت وزارة الاقتصاد الوطني، الخميس 07.12.2023، إن محافظة بيت لحم تكبُدت خسائر اقتصادية تقدر بملايين الشواقل في مختلف القطاعات، وخاصة قطاع السياحة، منذ بدء العدوان على قطاع غزة، في السابع من شهر اكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بسبب الإغلاقات، والاقتحامات المستمرة.

وذكرت مديرية الوزارة في بيت لحم، أن مجلس الكنائس قرر منع الاحتفالات، لمناسبة عيد الميلاد هذا العام، وقصره فقط على المراسم الرسمية في بيت لحم، وبيت جالا، وبيت ساحور.

القطاع السياحي تضرر 100%

وأوضحت، أن القطاع السياحي تضرر بنسبة 100%، ما أدى إلى إغلاق المطاعم السياحية، وتعطل حركة الفنادق السياحية، وسجل حجم الخسائر السياحية للمحافظة بملايين الشواقل.

وفي سياق القطاعات الاقتصادية، أفاد نائب مدير مديرية الاقتصاد بمحافظة بيت لحم محمد حميدة  بأن الطاقة الإنتاجية للمنشأت الصناعية في المحافظة انخفضت بنسبة 40%، كما سجل قطاع الحجر والمناشير انخفاضا بنسبة 60%.

القطاع التجاري تضرر بنسبة 60%

وأضاف، أن القطاع التجاري الخدماتي تضرر أيضا بنسبة 60%، وأن الإيرادات في كل القطاعات انخفضت بنسبة 70%، كما أن حركة الاستيراد والتصدير انخفضت، إذ سجلت حركة الاستيراد انخفاضا بنسبة 50% وحركة التصدير بنسبة 62%.

وفي القطاع الزراعي، أفاد حميدة بأن هذا القطاع تضرر بشكل كبير نتيجة منع الاحتلال للمواطنين من دخول أراضيهم لقطف الزيتون، حيث لم يتمكن عشرات المزارعين من قطف ثمار الزيتون حتى الآن، كما تضرر المزارعون نتيجة عدم تمكنهم من الوصول إلى أراضيهم لزراعتها، خاصة في المناطق المصنفة ج.

أما اقتحامات الجيش المستمرة للمحافظة، فقد سجلت خسائر كبيرة بالممتلكات، منها: إغلاق مطبعتين في المحافظة وتحطيم محتوياتهما والاستيلاء عليهما.

وأضاف حميدة، أن هذه الاقتحامات سجلت خسائر في بيوت المواطنين قُدرت بآلاف الشواقل نتيجة تحطيمها، أو تفجيرها، كما شدد الجيش على المناطق المصنفة ج، بهدم المنازل، بحجة أنها مخالفة.

وأفاد، بأن المستعمرين بحماية قوات الجيش يقومون بتكسير سيارات المواطنين، وسرقة قطعها، مثل: المحركات، والبطاريات، بجوار مدرسة طاليثا قومي الواقعة في بيت جالا، والتي تبعد 10 كيلو مترات عن مدينة القدس المحتلة.

المصدر: وفا


2023-12-07 || 14:26






مختارات


لازاريني: القصف في جنوب غزة يزيد النزوح الجماعي

رؤية فرنسية - سعودية لوقف حرب غزة

ارتقاء مواطن متأثراً بإصابته في مخيم طولكرم

تجريف أراضٍ شمال غرب سلفيت

التربية: نظام الدوام المدرسي

الجنائية الدولية: تعمّد عرقلة إغاثة المدنيين بغزة قد يشكل جريمة حرب

الضفة: اعتقال 42 مواطناً بيوم

مسلح يقتل ثلاثة أشخاص في لاس فيغاس

اعتقال 5 مواطنين خلال اقتحام طولكرم

اعتقال عمال غزة جنوب طولكرم

إصابة 4 واعتقال 3 آخرين من نابلس

بلدية نابلس: جدول توزيع المياه

أسعار صرف العملات

وين أروح بنابلس؟

2024 03

يكون الجو صافياً بوجه عام ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، لتصبح أعلى من معدلها العام، وتتراوح في نابلس 19 نهاراً و10 ليلاً.

19/ 10

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.58 5.04 3.88