شريط الأخبار
80% من سكان القطاع في وضع الكارثة والمجاعة تعليمات للمصارف تسمح للموظفي معالجة أقساط قروضهم الأونروا: فظائع يعيشها أهالي القطاع والقادم أسوأ الأمن الوقائي في نابلس يحرر فتى من خاطفيه المفتي يدعو إلى ملاحقة كل من يجاهر بالإفطار اليونيسيف: أطفال القطاع يدفعون الثمن الأكبر تشييع جثمان الطفل عمرو النجار في بورين الهيئة: اعتقال 22 مواطناً من الضفة بيوم أحمد الناعوق: إسرائيل قتلت عائلتي بأكملها بالقطاع شمال القطاع: ثلاثة من بين أربعة مواطنين يشربون مياهاً ملوثة إسرائيل تدمر أكبر أنفاق القطاع من يحدد أسعار اللحوم في الأسواق؟ نابلس: السجن 15 عاماً لمدان بالاتجار بالمخدرات القطاع: ارتقاء 30.631 مواطناً "أطفال الجائحة" يظهرون تغيّرات بيولوجية مذهلة مناقشة انضمام نابلس إلى قائمة التراث العالمي الشرطة: اختطاف فتى شمال طولكرم تربية قباطية تطلق مشروع تحدي القراءة العربي ما الذي يعنيه تاريخ الصلاحية المكتوب على أغلفة الأطعمة؟ أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  1. 80% من سكان القطاع في وضع الكارثة والمجاعة
  2. تعليمات للمصارف تسمح للموظفي معالجة أقساط قروضهم
  3. الأونروا: فظائع يعيشها أهالي القطاع والقادم أسوأ
  4. الأمن الوقائي في نابلس يحرر فتى من خاطفيه
  5. المفتي يدعو إلى ملاحقة كل من يجاهر بالإفطار
  6. اليونيسيف: أطفال القطاع يدفعون الثمن الأكبر
  7. تشييع جثمان الطفل عمرو النجار في بورين
  8. الهيئة: اعتقال 22 مواطناً من الضفة بيوم
  9. أحمد الناعوق: إسرائيل قتلت عائلتي بأكملها بالقطاع
  10. شمال القطاع: ثلاثة من بين أربعة مواطنين يشربون مياهاً ملوثة
  11. إسرائيل تدمر أكبر أنفاق القطاع
  12. من يحدد أسعار اللحوم في الأسواق؟
  13. نابلس: السجن 15 عاماً لمدان بالاتجار بالمخدرات
  14. القطاع: ارتقاء 30.631 مواطناً
  15. "أطفال الجائحة" يظهرون تغيّرات بيولوجية مذهلة
  16. مناقشة انضمام نابلس إلى قائمة التراث العالمي
  17. الشرطة: اختطاف فتى شمال طولكرم
  18. تربية قباطية تطلق مشروع تحدي القراءة العربي
  19. ما الذي يعنيه تاريخ الصلاحية المكتوب على أغلفة الأطعمة؟
  20. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية

قلقيلية: إغلاق 50 محلاً تجارياً بسبب الحصار

مدير وزارة الاقتصاد في محافظة قلقيلية حسام الشاعر يقول إن محافظة قلقيلية المحاصرة بالاستيطان وجدار الفصل العنصري تسجل منذ بداية العدوان خسائر اقتصادية كبيرة.


قال مدير وزارة الاقتصاد الوطني في محافظة قلقيلية حسام الشاعر، الأحد 03.12.2023، إن 50 محلا تجاريا أغلق بشكل كامل، بسبب الإجراءات الإسرائيلية، منذ بدء العدوان الشامل على الشعب في غزة والضفة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وبين الشاعر أن محافظة قلقيلية المحاصرة بالاستيطان وجدار الفصل العنصري ومنذ بداية العدوان تسجل خسائر اقتصادية كبيرة خاصة بعد أن أغلق الاحتلال الحاجز العسكري المخصص لدخول العمال الفلسطينيين إلى أراضي الـ48، ما أدى إلى إغلاق جميع المحال التجارية المحاطة بالحاجز وتقدر بـ50 محلا تجاريا.

وأضاف إغلاق مداخل بعض القرى مثل (عزون وكفر لاقف والنبي إلياس) بالبوابات الحديدية وأيضا بعض القرى المجاورة الأخرى بوضع سواتر ترابية على مداخلها ونقاط تفتيش على 17 موقعا أدى إلى إغلاق المحال التجارية القريبة من تلك الحواجز.

تقليص الأيدي العاملة في بعض المنشآت 

وأشار إلى أن بعض المنشآت الصناعية تعرضت لعجز مالي كبير أدى إلى تقليص أعداد الأيدي العاملة، ما أدى إلى ارتفاع نسبة البطالة في المحافظة إلى جانب البطالة في صفوف العمال العاملين في أراضي الـ48.

وبين الشاعر أن الحركة الشرائية ضعيفة جدا بسبب قلة السيولة كما أن نسبة التحصيل الضريبي انخفضت بشكل كبير لدى مديرية الدخل والقيمة المضافة.

خسائر زراعية كبيرة في قطف الزيتون والجوافة

وبين أن منع الجيش المزارعين من دخول أراضيهم، خاصة أراضي المزارعين الواقعة خلف جدار الفصل العنصري أدى إلى تسجيل خسائر زراعية كبيرة سواء في قطف الزيتون والجوافة أو المحاصيل الزراعية والدفيئات الزراعية.

وذكر الشاعر بقيام السلطات الإسرائيلية بالاستيلاء على دونمين من أراضي المدينة ووضع اليد على 2.5 دونم واقتلاع 360 شجرة زيتون.

وأشار إلى أن قوات الجيش أغلقت المدينة 14 مرة، إضافة إلى الاقتحامات المفاجئة خلال الفترة ذاتها، ما تسبب بتخريب أملاك المواطنين بشكل متعمد ما شكل خسائر مادية على المواطنين وعلى المحال التجارية والصناعية.

المصدر: وفا


2023-12-03 || 11:01






مختارات


الخارجية تحذر من خطة نتنياهو لفصل الضفة عن غزة

1692 اعتداء للجيش والمستوطنين خلال نوفمبر

مقتل ضابط وجندي إسرائيلي في غزة

الأزهر: إعفاء طلاب فلسطين من المصروفات الدراسية

اقتحام جنين ومخيمها واعتقال شاب

القسام: مقتل 60 جندياً بتفجير عبوات في غزة

ارتقاء طفل قرب تل في نابلس

ارتقاء شاب في قلقيلية

أسعار صرف العملات

وين أروح بنابلس؟

2024 03

يكون الجو صافياً بوجه عام ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، لتصبح أعلى من معدلها العام، وتتراوح في نابلس 19 نهاراً و10 ليلاً.

19/ 10

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.58 5.04 3.88