شريط الأخبار
بحث آليات دعم القطاع الاقتصادي في نابلس الجيش الأمريكي: استهداف سفينة حاويات في خليج عدن لماذا نحمل الرضيع على ذراعنا اليسرى؟ هذا تفسير العلم! 80% من سكان القطاع في وضع الكارثة والمجاعة تعليمات للمصارف تسمح للموظفي معالجة أقساط قروضهم الأونروا: فظائع يعيشها أهالي القطاع والقادم أسوأ الأمن الوقائي في نابلس يحرر فتى من خاطفيه المفتي يدعو إلى ملاحقة كل من يجاهر بالإفطار اليونيسيف: أطفال القطاع يدفعون الثمن الأكبر تشييع جثمان الطفل عمرو النجار في بورين الهيئة: اعتقال 22 مواطناً من الضفة بيوم أحمد الناعوق: إسرائيل قتلت عائلتي بأكملها بالقطاع شمال القطاع: ثلاثة من بين أربعة مواطنين يشربون مياهاً ملوثة إسرائيل تدمر أكبر أنفاق القطاع من يحدد أسعار اللحوم في الأسواق؟ نابلس: السجن 15 عاماً لمدان بالاتجار بالمخدرات القطاع: ارتقاء 30.631 مواطناً "أطفال الجائحة" يظهرون تغيّرات بيولوجية مذهلة مناقشة انضمام نابلس إلى قائمة التراث العالمي الشرطة: اختطاف فتى شمال طولكرم
  1. بحث آليات دعم القطاع الاقتصادي في نابلس
  2. الجيش الأمريكي: استهداف سفينة حاويات في خليج عدن
  3. لماذا نحمل الرضيع على ذراعنا اليسرى؟ هذا تفسير العلم!
  4. 80% من سكان القطاع في وضع الكارثة والمجاعة
  5. تعليمات للمصارف تسمح للموظفي معالجة أقساط قروضهم
  6. الأونروا: فظائع يعيشها أهالي القطاع والقادم أسوأ
  7. الأمن الوقائي في نابلس يحرر فتى من خاطفيه
  8. المفتي يدعو إلى ملاحقة كل من يجاهر بالإفطار
  9. اليونيسيف: أطفال القطاع يدفعون الثمن الأكبر
  10. تشييع جثمان الطفل عمرو النجار في بورين
  11. الهيئة: اعتقال 22 مواطناً من الضفة بيوم
  12. أحمد الناعوق: إسرائيل قتلت عائلتي بأكملها بالقطاع
  13. شمال القطاع: ثلاثة من بين أربعة مواطنين يشربون مياهاً ملوثة
  14. إسرائيل تدمر أكبر أنفاق القطاع
  15. من يحدد أسعار اللحوم في الأسواق؟
  16. نابلس: السجن 15 عاماً لمدان بالاتجار بالمخدرات
  17. القطاع: ارتقاء 30.631 مواطناً
  18. "أطفال الجائحة" يظهرون تغيّرات بيولوجية مذهلة
  19. مناقشة انضمام نابلس إلى قائمة التراث العالمي
  20. الشرطة: اختطاف فتى شمال طولكرم

مؤتمرات الفيديو أكثر إرهاقاً للدماغ.. فما السبب؟

وجد باحثون نمساويون دليلاً على أن مؤتمرات الفيديو أكثر إرهاقًا للدماغ من الاجتماعات التي تعقد في أماكن العمل. ويقول الباحثون إن مدى الإرهاق يعتمد في المقام الأول على أمر واحد. فما سر هذا الإرهاق الزائد؟


يصاب الدماغ بتعب أكثر بعد الاجتماعات التي تجرى عبر الفيديو مقارنة بتلك التي تعقد في أماكن العمل. هذه نتيجة دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة "غراتس" للتكنولوجيا في النمسا، ونشرها موقع "فيلت" الألماني من خلال حوار أجري مع أحد الباحثين.

شارك في هذه الدراسة 35 طالباً وطالبة، تم تقسيمهم بشكل عشوائي إلى مجموعتين. بينما أكملت إحدى المجموعات محاضرة عبر الفيديو في الأسبوع الأول، قامت المجموعة الأخرى بإلقاء محاضرة وجها لوجه في الموقع. وفي الأسبوع التالي كان الأمر عكس ذلك تماما. واستغرقت المحاضرة 50 دقيقة. تم إجراء الدراسة على مدار أسبوعين في إجمالي أربع محاضرات عبر الإنترنت وأربع محاضرات في الموقع.

وعن ذلك أوضح البروفيسور، غيرنوت مولر بوتس:"في كلتا الحالتين، أجرينا قياسات مختلفة قبل وأثناء وبعد المحاضرات، بما في ذلك استخدام مخطط كهربية الدماغ من أجل قياس موجات الدماغ وإشارات معدل ضربات القلب. بالإضافة إلى ذلك، قام المشاركون بملء الاستبيانات حتى نتمكن من تسجيل حالتهم المزاجية ومستوى التعب ".

ما سبب هذا الإرهاق الزائد؟

ويوضح البروفيسور غيرنوت مولر بوتس، أن الشعور بالإرهاق يعتمد على "كيفية رؤيتنا لنظرائنا خلال المحادثة". ويتابع:" تستغرق المعلومات للانتقال من كمبيوتر إلى آخر وقتاً أطول خلال المحادثات التي تجرى عبر الفيديو. كما يكون هناك تأخير طفيف في الصورة والصوت. وهذا يؤدي إلى تهيج وزيادة الضغط على دماغنا. وفي الوقت نفسه، هناك التأثير الإضافي المتمثل في عدم قدرتنا على قراءة لغة الجسد لشركائنا في المحادثة خلال اجتماع عبر الفيديو على عكس المحادثات العادية التي يجلس فيها الشخص أمامنا مباشرة، فيمكننا رؤية تعابير وجهه، وضعية جلوسه، وحتى حجم جسمه بشكل أكثر وضوحاً".

لهذا يشير مولر بوتس إلى أن العديد من الأشخاص ينشغلون بأنفسهم خلال محادثات الفيديو وبمدى تأثيرهم على المشاركين الآخرين. وكل هذا يؤدي إلى "استخدام المزيد من الطاقة للتعامل مع كل هذه المشتتات وبالتالي يجعلك تشعر بالتعب أكثر".

وفي هذا الصدد، يوصي الباحث النمساوي بـ "إيقاف تشغيل الكاميرا الخاصة"، وإن لم يكن ذلك ممكناً، أن يوقف الجميع كاميراتهم. وهذا يلغي العديد من التأثيرات المشتتة. حتى أن هناك دراسة تظهر أن النساء يعانين من إرهاق مؤتمرات الفيديو أكثر من الرجال. وأثناء مؤتمرات الفيديو، يحاول الجميع تقديم صورتهم الخاصة على أفضل وجه ممكن. وهذا أمر مرهق للدماغ.

كما ينصح الباحث بأخذ فترات استراحة خلال مؤتمرات الفيديو أبكر من المؤتمرات في مواقع العمل. يذكر أنه خلال فترة جائحة كورونا، لم يكن الأشخاص حرصين على أخذ فترات راحة بين مؤتمرات الفيديو الفردية، ما قد يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والتعب.

بالتعاون مع دويتشه فيله


2023-11-27 || 13:37






مختارات


اشتية: ما كشفته الهدنة من دمار يفوق الوصف

الاقتصاد: تراجع أداء 85% من المنشآت الاقتصادية

سلطة النقد تصدر تعلميات للحد من آثار شح السيولة

كشف ملابسات جريمة سطو مسلح في جنين

أبو ردينة: تعزيز الاستعمار يأتي في إطار الحرب الشاملة

اعتقال 56 مواطناً من الضفة بيوم

بوريل: بناء إسرائيل المزيد من المستوطنات لن يجعلها أكثر أمانا

يوفنتوس يتعادل مع إنتر ميلان

إقالة ضابطين لانسحاب سريتهما من حرب غزة

إسرائيل تتسلم قائمة الرهائن المتوقع إطلاق سراحهم

الشرطة الأميركية تحقق في "جريمة كراهية" ضد فلسطينيين

وين أروح بنابلس؟

2024 03

يكون الجو صافياً بوجه عام ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، لتصبح أعلى من معدلها العام، وتتراوح في نابلس 19 نهاراً و10 ليلاً.

19/ 10

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.58 5.04 3.88