شريط الأخبار
الطقس: أجواء لطيفة وانخفاض الاثنين ضبط شرائح اتصالات إسرائيلية ممنوعة في طولكرم أرقام إسعاف جنوب نابلس أقل ذكاء من قطة.. الذكاء الاصطناعي التوليدي غبي؟ مصطفى يهاتف رئيس مجلس قروي المغير قرية المغير: هجوم دموي بداعي البحث عن مفقود منظومة الدفاعات الإسرائيلية.. هل تبطل مفعول ردّ إيران؟ إيرلندا والنرويج: مستعدون للاعتراف بدولة فلسطينية إصابة شاب بشظية رصاص في قلقيلية الشرطة الألمانية تقتحم "مؤتمر فلسطين" وتقطع البث المباشر تحذير: تفشي الأمراض المنقولة عبر المياه مع ارتفاع الحرارة بايدن يتوقّع هجوماً إيرانياً عاجلاً وليس آجلاً بملايين الدولارات.. "رسائل سرية" تكشف مدى دعم إيران للحركة الحزب يقصف مرابض المدفعية في الجولان ألمانيا: أكاديمية يهودية تدفع ثمن "التضامن مع فلسطين" مصرع مواطن وإصابة آخر بحادث سير في جنين الرئاسة الفلسطينية تحذر من خطورة استمرار جرائم المستوطنين المغير: إحراق 40 منزلاً ومركبة في هجوم للمستعمرين مستوطنون يهاجمون منازل المواطنين في دوما خمسة فلسطينيين يقاضون الحكومة الألمانية
  1. الطقس: أجواء لطيفة وانخفاض الاثنين
  2. ضبط شرائح اتصالات إسرائيلية ممنوعة في طولكرم
  3. أرقام إسعاف جنوب نابلس
  4. أقل ذكاء من قطة.. الذكاء الاصطناعي التوليدي غبي؟
  5. مصطفى يهاتف رئيس مجلس قروي المغير
  6. قرية المغير: هجوم دموي بداعي البحث عن مفقود
  7. منظومة الدفاعات الإسرائيلية.. هل تبطل مفعول ردّ إيران؟
  8. إيرلندا والنرويج: مستعدون للاعتراف بدولة فلسطينية
  9. إصابة شاب بشظية رصاص في قلقيلية
  10. الشرطة الألمانية تقتحم "مؤتمر فلسطين" وتقطع البث المباشر
  11. تحذير: تفشي الأمراض المنقولة عبر المياه مع ارتفاع الحرارة
  12. بايدن يتوقّع هجوماً إيرانياً عاجلاً وليس آجلاً
  13. بملايين الدولارات.. "رسائل سرية" تكشف مدى دعم إيران للحركة
  14. الحزب يقصف مرابض المدفعية في الجولان
  15. ألمانيا: أكاديمية يهودية تدفع ثمن "التضامن مع فلسطين"
  16. مصرع مواطن وإصابة آخر بحادث سير في جنين
  17. الرئاسة الفلسطينية تحذر من خطورة استمرار جرائم المستوطنين
  18. المغير: إحراق 40 منزلاً ومركبة في هجوم للمستعمرين
  19. مستوطنون يهاجمون منازل المواطنين في دوما
  20. خمسة فلسطينيين يقاضون الحكومة الألمانية

التعليم البيئي يُصدر نشرة ليوم النظافة العالمي

مركز التعليم البيئي/ الكنيسة الإنجليلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة ينشر نشرة إرشادية تضمنت معطيات حول يوم النظافة العالمي، وجاء فيه أن فلسطين تنتج سنوياً 1,7 مليون طن نفايات.


أصدر مركز التعليم البيئي / الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، السبت 16.09.2023، نشرة إرشادية، تضمنت معطيات حول يوم النظافة العالمي، الذي تحتفل به الدول والمنظمات (ويصادف السبت الثالث من أيلول كل عام).

197 دولة

وقالت إن الاحتفال لأول مرة بهذا اليوم انطلق عام 2008، في إستونيا (شمالي أوروبا) حين اتحد أكثر من 50 ألف لتنظيف بلادهم بأكملها، وجمعوا أكثر من 10 آلاف طن قمامة في 5 ساعات فقط. وبعدها انطلقت منظمة Let’s Do It الراعية لها. وصار هذا اليوم يوحد ملايين المتطوعين والحكومات والمنظمات، في 197 دولة وإقليمًا لمعالجة أزمة النفايات، وللمساعدة في خلق عالم جديد أكثر استدامة.

وأوضح المركز أن المبادرة الدولية تسعى لإدارة الموارد الطبيعية بشكل أفضل، ونشر الوعي بحجم تحدي النفايات حول العالم، والتوعية بمخاطر النفايات بمختلف أنواعها.

71 مليون متطوّع

ووفق المعطيات، في 15 أيلول 2018 شارك في هذا اليوم أكثر من 17 مليون متطوعًا في 157 دولة على امتداد 36 ساعة. وارتفع العدد إلى 21,2 مليون عام 2019. ومن القصص اللافتة عام 2018، تطوع مسن عمره 101 عامًا للتنظيف في كوراساو (جزيرة مقابل فنزويلا)، وفي إستونيا خرجت مجموعة من الأمهات يحملن أطفالهن الرضع للتنظيف، وفي اسكتلندا ساعدت جمعية للكلاب مع الحيوانات في تنظيف البيئة، فيما تساهم فيه اليوم 197 دولة، و71 مليون متطوع.

وبيّن المركز أن النظافة من أهم الأسباب التي تساعد على استمرارية الحياة. ومثلاً، تؤثر نظافة البحار والشواطئ على الكوكب بأكمله، ويتم كل عام إزالة نحو 8 ملايين طن نفايات من المحيطات بمساعدة متطوعين ومبادرين.

فيما يهدف اليوم العالمي إلى نشر وزيادة الوعي بأزمة النفايات التي تمر بها الأرض، وتشجيع الأفراد على المشاركة والتطوع في حملات التنظيف، واجتماع المعنيين لمحاولة إيجاد حلول لمعالجة تحدي النفايات.

استدامة وبلاستيك

وأضاف أن المناسبة تسعى إلى الحفاظ على مفاهيم الاستدامة البيئية، وتجنب الممارسات التي تؤدي إلى تدهور البيئة، ومحاولة تحسين البيئة للأجيال القادم، والتركيز على تقليل الاستهلاك، وإعادة التدوير والاستخدام، ومحاربة البلاستيك.

ودعا "التعليم البيئي" إلى التطوع في تنظيف مدننا وشوارعنا، ومواصلة زراعة الأشجار على نطاق واسع؛ لما لها من تأثير إيجابي على البيئة، وتوفير موائل مختلفة لأكثر من 80% من الكائنات الحية، والاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية.

كما حث على التوقف عن استخدام البلاستيك واتخاذ تدابير حكومية تساهم في تقليص استعماله، ودعم سياسات التوجه نحو القماش والورق، ومساندة إعادة التدوير، وتكثيف إنتاج الأسمدة العضوية، وتحفيز التوجه نحو الطاقة المستدامة.

وأكد المركز أن استمرار تحدي النفايات واتساع نطاقه، وعدم اتخاذ إجراءات صارمة في حماية البيئة ونظافتها يجب أن يتوقف، من خلال التشدد في القوانين ودعم جهود إعادة التدوير، والحملات الخضراء ضد انتشار البلاستيك، والإدارة السلمية والصحية للنفايات المختلفة.

أرقام فلسطينية

وأوردت النشرة أرقامًا لقطاع النفايات في فلسطين، إذ أفادت تشير بيانات وزارة الحكم المحلي للعام 2022، إلى أن كمية النفايات الصلبة البلدية المتولدة في فلسطين تقدر بحوالي1,7 مليون طن/ سنة بواقع (1,1 مليون طن في الضفة الغربية و 0,6 مليون طن في قطاع غزة).

وأوضحت أن معدل إنتاج المواطن الفلسطيني من النفايات الصلبة يبلغ حوالي 1 كغم/ يوم،إاذ يتراوح بين 0,93-2,78 كغم/ يوم في المناطق الحضرية، و0,73 – 1,14 كغم/ يوم في المناطق الريفية، فيما يبلغ إنتاج النفايات في مخيمات اللاجئين حوالي 0,72 كغم/ يوم.

وخلصت النشرة إلى القول بأن البلاستيك أحد أهم مكونات النفايات الصلبة في فلسطين، إذ يشكل 16,4% من المخلفات الصلبة في الضفة الغربية، و14,0% في قطاع غزة، ومقابل ذلك تعاني فلسطين عدم إعادة تدوير مخلفات النفايات البلاستيكية من مجالس الخدمات المشتركة لإدارة النفايات الصلبة، باستثناء المعالجة في أريحا والأغوار والقدس المحتلة عبر منشآت خاصة.

المصدر: مركز التعليم البيئي


2023-09-17 || 08:30






مختارات


فلسطين من أقل الدول استنزافاً لطبقة الأوزون

دراسة: تلوث الهواء يقصّر العمر.. كيف؟

درنة الليبية تجد صعوبة في دفن آلاف الجثث

45 يوماً على إضراب الفسفوس وخلوف

41 عاما على مجزرة صبرا وشاتيلا

العثور على ذيل فأر في رغيف برام الله

إصابات خلال اقتحام بلدة بيتا

الطقس: استقرار الأجواء الصيفية

بلدية نابلس: جدول توزيع المياه

بلدية جنين: جدول توزيع المياه

أسعار صرف العملات

قريباً.. واتساب لن يدعم هذه الهواتف!

وين أروح بنابلس؟

2024 04

يكون الجو غائماً جزئياً إلى صاف ولطيفاً نهاراً بارداً نسبياً إلى بارد ليلاً خاصة فوق المناطق الجبلية، ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة لتبقى حول معدلها السنوي العام، وتتراوح في نابلس بين 22 نهاراً و11 ليلاً.

22/ 11

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.77 5.32 4.02