1. الضفة: ارتقاء 11 مواطناً خلال 24 ساعة
  2. الجيش الإسرائيلي يتوعد مدينة طولكرم ومخيماتها
  3. الضفة: ارتقاء 589 مواطناً منذ أكتوبر
  4. أسعار الذهب والفضة
  5. قطر تدين مصادقة الكنيست على تصنيف الأونروا منظمة إرهابية
  6. مستوطنون يقتحمون الأقصى
  7. اعتقال مواطنين اثنين من طوباس
  8. الهيئة: أوضاع صعبة يعيشها معتقلو عتصيون
  9. مواجهات في رفح ونزوح الآلاف من خان يونس
  10. نصب حاجز جنوب أريحا
  11. الإحصاء: انخفاض العجز التجاري خلال أيار
  12. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  13. اليوم الـ292: قصف متواصل على عدة مناطق بالقطاع
  14. اعتقال فتاة من سالم شرق نابلس
  15. نتنياهو يخاطب الكونغرس الأربعاء.. ويلتقي ترامب الجمعة
  16. إسرائيل توافق على أحد شروط الحركة في الصفقة
  17. اعتقال مواطن من قلقيلية
  18. ارتقاء 3 شبان بالضفة والقدس
  19. بلدية نابلس: جدول توزيع المياه
  20. أسعار صرف العملات

إهمال صحة الأسنان يؤدي إلى أمراض جسدية وعقلية

صحة الفم والأسنان لها تأثير على جسم وعقل الإنسان، وفق ما أوضحت خبيرة ألمانية من شركة "أورال بي" المتخصصة في العناية بصحة الفم والأسنان. فما سر هذا الرابط العجيب؟


صحة الفم والأسنان تؤثر على كامل الجسم، لأن من هناك تدخل البكتيريا إلى باقي أنحاء الجسم. وقد أكدت دراسة أجرتها مجلة العلوم الأمريكية بالتعاون مع شركة "أورال بي" المتخصصة في منتجات العناية بصحة الفم والأسنان، أهمية رعاية الأسنان للصحة العامة. وأوضحت الباحثة من شركة "أورال بي"، يوليا فيلش، نقلاً عن مجلة "فرويندين" الألمانية: "تساعد العناية الجيدة بالأسنان وصحة الفم في تقليل مخاطر النوبات القلبية وحالات الإجهاض غير المرغوب فيها".

في المقابل هناك دراسات أقل عن العلاقة بين صحة الفم والأسنان  والصحة العقلية.  وتوضح الباحثة، يوليا فيلش: "لم يثبت بعد أن سوء صحة الفم يؤدي إلى مرض عقلي". لكن تستدرك قولها مضيفة: "يمكن أن تؤدي الأمراض العقلية إلى تدهور صحة الفم. لأن المرضى النفسيين قد يهملون تنظيف أسنانهم بالفرشاة بشكل منتظم، مما يؤدي إلى تدهور صحة الفم والأسنان.

علاقة التوتر مع مشاكل الفم والأسنان

الأشخاص غير الراضين عن أسنانهم أو الذين يعانون من رائحة الفم الكريهة، على سبيل المثال، غالبًا ما يبتسمون ويتحدثون أقل مع الآخرين من أجل إخفاء مشاكلهم هذه. ممما يجعلهم أقل تعاطفًا أو ودية مع من حولهم وقد يجدون أنفسهم بداخل حلقة مفرغة.

يخشى كثيرون من الذهاب إلى طبيب الأسنان. ووفق دراسة أجرتها شركة "أورال بي"، يخشي 35 بالمائة من الفحص في عيادة طب الأسنان - غالباً بسبب تجارب سيئة مروا بها في السابق. وهو ما يؤدي إلى  تدهور صحة الفم والأسنان بشكل أسوء.

"حكة اللثة" أو "صرير الأسنان" من الأمثلة التي تؤكد علاقة التوتر بمشاكل الفم والأسنان. تآكل الأسنان وتمزق اللثة، قد يؤدي إلى مشاكل جسدية مثل الصداع وآلام الظهر. لهذا تؤكد فيلش على" أهمية الإسترخاء خلال الحياة اليومية للجسد وكذلك للأسنان".

نموذج "غير واقعي" للجمال

صحة الفم والأسنان مهمة للصحة الجسدية والعقلية معاً، لكن الكثير من الناس باتوا يسعون خلف نموذج "غير واقعي" للجمال وبالأخص، جمال الأسنان: استقامة وحجم مثاليان ولون أبيض فاقع. في المقابل، يقبل آخرون على إجراءات قد تلحق الضرر بمينا الأسنان. حتى أن البعض يقدمون على استبدال أسنانهم بأخرى اصطناعية. وهو ما تحذر منه فيلش بشدة، وتقول:"صحة الفم تأتي أولاً".

ولا ترى  الباحثة من شركة "أورال بي" مانعاً في استخدام منتجات تبيض الأسنان، طالما أنها لا تضر بالأسنان. وتنصح بالإهتمام بصحة الفم و الأسنان وإجراء مواعيد الفحص مرة واحدة في السنة من أجل ابتسامة مشرقة وصحة جيدة.

بالتعاون مع دويتشه فيله


2023-05-29 || 08:59






مختارات


التنمية: 170 طفلاً معتقلاً في السجون الإسرائيلية

33 مكباً للنفايات الإسرائيلية في الضفة!

الرئيس الفلسطيني يهنئ أردوغان بإعادة انتخابه

اشتية يتوجه إلى القاهرة على رأس وفد وزاري

الطقس: انخفاض آخر على الحرارة

أسعار صرف العملات

بلدية نابلس: جدول توزيع المياه

إصابة شابين بالرصاص واعتقال أحدهما قرب المغير

إصابة 8 مواطنين واعتقال اثنين في جنين

أردوغان يعد بتحسين الاقتصاد وإعادة مليون لاجئ سوري

وين أروح بنابلس؟

2024 07

يكون الجو حاراً إلى شديد الحرارة، ويطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة مع بقائها أعلى من المعدل بحدود 3 درجات مئوية، وتتراوح في نابلس بين 33 نهاراً و23 ليلاً.

33/ 23

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.62 5.11 3.93