1. الصيدليات المناوبة في جنين الجمعة
  2. اشتية: من الضروري مخاطبة العالم بلغاته
  3. كشف ملابسات تهديد بسلاح ناري في طولكرم
  4. اعتقال شاب من مخيم جنين
  5. المفتي يدين الهجوم على كنيسة حبس المسيح بالقدس
  6. المالية: موعد صرف رواتب الموظفين
  7. الهيئة: تفاصيل عملية قمع الأسيرات في الدامون
  8. الصحة: ارتقاء 224 مواطناً خلال 2022
  9. إلغاء صلاحية الاعتقال على ذمة المحافظ
  10. إعاقة تحركات المواطنين جنوب جنين
  11. الصحة: إجراء 10 عمليات زراعة كلى خلال 2022
  12. بايرن ولايبزيغ يتأهلان بسهولة لربع نهائي كأس ألمانيا
  13. هجوم التكنولوجيا.. هل تشعر بالضياع بدون هاتفك؟
  14. إنشاء كرسي منيب المصري في جامعة الاستقلال
  15. عدوى كورونا تزيد مخاطر الإصابة بأمراض المناعة
  16. تحطيم محتويات كنيسة "حبس المسيح" في القدس
  17. كأس العالم للأندية 2022.. الأهلي يصعق أوكلاند سيتي
  18. وفاة مواطنة ونجلها اختناقاً بغزة
  19. إصابة طفل بغاز الفلفل جنوب نابلس
  20. الدفاع المدني: 59 مهمة بيوم

في سن الشيخوخة.. الروابط الاجتماعية تحميك من الخرف!

الراوبط الاجتماعية لها تأثير إيجابي في تكوين واستقرار شخصية الإنسان. لكن هذه الأهمية تزداد مع تقدمه في السن. دراسة حديثة تكشف عن نتائج مثيرة حول الروابط الاجتماعية والإصابة بمرض الخرف.


لا شيء يضاهي التواجد في كنف محيط أسري دافىء، وذلك لما للعلاقات الأسرية والاجتماعية بشكل عام من أهمية في تكوين شخصية متوازنة ومستقرة للإنسان. بيد أنه وحسب آخر الإحصاءات، باتت العزلة الاجتماعية منتشرة بشكل واسع حول العالم.

وفق دراسة استقصائية أجريت عام 2017، نقلاً عن موقع no Isolation، يقضي نصف مليون شخص فوق سن الستين في بريطانيا كل يوم بمفردهم، وفي ثلثي البلدان الأوروبية أكثر من واحد من كل عشرة أشخاص فوق 65 عاماً إما ليس لديهم أصدقاء أو لا يلتقون بهم أبداً.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، يعاني 1 من كل 4 أشخاص فوق سن 65 عاماً من العزلة الاجتماعية، وفق المعهد الوطني الأمريكي للشيخوخة. العزلة الاجتماعية قد تؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار، لكن بالأخص كبار السن.

هذا ما أظهره باحثون من الولايات المتحدة الأمريكية من خلال دراسة جديدة نشرت نتائجها في مجلة الأكاديمية الأمريكية لطب مكافحة الشيخوخة (A4M)، ونقلتها مجلة Aponet التابعة لـ "الجمعية الاتحادية لاتحادات الصيادلة الألمان" (ABDA). وكشفت أن العزلة الاجتماعية تزيد من احتمالية الإصابة بمرض الخرف لدى كبار السن.

من بين 5022 شخصاً شاركوا في مسح وطني للشيخوخة الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية، أبلغ ربع الأشخاص المشاركين تقريباً (1172 شخصاً أو 23 بالمائة) عن شعورهم بالوحدة والعزلة الاجتماعية.

أهمية الراوبط الاجتماعية في زمن الأوبئة

إلى جانب عوامل مثل العمر أو الجنس أو غيرها من المشاكل الصحية، كان الأشخاص المعزولون اجتماعياً أكثر عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 28 في المائة على مدى السنوات التسع المقبلة مقارنة بالأشخاص الذين لم يشعروا بالوحدة.

وعن نتائج هذه الدراسة وأهميتها في تحسين صحة الإنسان في عمر متقدم، قال البروفيسور، توماس ك. م كودجو من كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز في بالتيمور: "تزداد أهمية الروابط الاجتماعية وتأثيرها على صحة الإنسان في سن الشيخوخة. وتعمل دراستنا على تحسين فهم الآثار الضارة للعزلة الاجتماعية على خطر الإصابة بالخرف مع مرور الوقت. آمل أن يكون هذا بمثابة دعوة لنا جميعاً للوعي والتفكير بشكل أفضل في دور الروابط الاجتماعية في صحتنا المعرفية ".

دراسات عديدة سابقة تناولت مشكلة الوحدة والعزلة الاجتماعية ومدى تأثيرها على رفاهية وصحة الإنسان. غير أن جائحة كورونا قد عمقت من هذه المشكلة وحثت على البحث عنها. ويعتقد مؤلفو الدراسة أنه من الممكن أن يؤدي توضيح الآلية التي تعزز بها العزلة الاجتماعية الخرف إلى حلول جديدة للوقاية من الخرف والتخفيف منه مستقبلاً.

بالتعاون مع دويتشه فيله


2023-01-16 || 11:19






مختارات


المرشحون لانتخابات غرفة تجارة نابلس

زلزال يضرب إندونيسيا

أول محام روبوت يدافع عن إنسان في المحكمة

منافسات حامية على بطاقتي التأهل لنهائي خليجي 25

إصابة طفل بالرصاص جنوب بيت لحم

برشلونة يطيح بالريال بثلاثية ويتوج بالسوبر الإسباني

بلدية نابلس: جدول توزيع المياه

الطقس: فرصة لسقوط أمطار متفرقة

الرئيس يصل الاثنين إلى مصر

وين أروح بنابلس؟

2023 02

يتراجع تأثر المنخفض الجوي بشكل تدريجي مع بقاء الجو بارداً إلى شديد البرودة، وتتراوح درجة الحرارة في نابلس بين 11 نهاراً و6 ليلاً. وتسقط أمطار متفرقة بين حين وآخر.

6/11

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.44 4.85 3.75