1. بلدية نابلس: جدول توزيع المياه
  2. أسعار صرف العملات
  3. الطقس: أجواء حارة نهاراً
  4. بيرزيت: تعليق الدوام لأسبوع مع إخلاء حرم الجامعة
  5. الرئيس يهنئ غانتس بحلول رأس السنة العبرية
  6. جدول توزيع المياه في روجيب
  7. جدول مباريات الأسبوع الأول الدرجة الثانية
  8. قرارات مجلس الوزراء
  9. مجلس أمناء جامعة بيرزت يستنكر التهجم على أعضائه
  10. إتلاف صهاريج غاز مستعملة في طولكرم
  11. التعليم البيئي يدعو لرد الاعتبار للسياحة الخضراء
  12. الزراعة تنفذ يوم عمل تطوعي في أحراش عنبتا
  13. تعميم هام لنقابة أصحاب مدارس السياقة
  14. اعتقال شاب من مخيم نور شمس
  15. قطع الكهرباء عن مناطق في نابلس
  16. إصابة المستشار الألماني ووزيرة داخليته بكورونا
  17. أسباب ظاهرة قتل الرضع
  18. وفاة الشيخ يوسف القرضاوي
  19. الملخص اليومي لتداولات بورصة فلسطين
  20. بلدية جنين: جدول توزيع المياه

هل هناك خطورة من استخدام مصابيح "ليد" بالمنزل؟

ما يزال الجدل دائرا عما إذا كانت مصابيح ليد LED ضارة أم لا، وبالرغم من أن الخبراء يؤكدون أنها لا تحتوي على مواد سامة ولا تسخن بشكل كبير. بيد أنها قد تسبب مشكلة صحية على المدى الطويل، فما هي؟


لفترة طويلة ساد الاعتقاد أنه إن كنت تبحث عن طريق لجعل منزلك صديقا للبيئة، فإن مصابيح "ليد LED" هي الخيار الأمثل. إذ تمتاز هذه المصابيح أنها تستخدم طاقة أقل، وبالتالي فإن ذلك سيقلل من انبعاث ثاني أكسيد الكربون الذي ينتج عن استهلاك الكهرباء، كما أنها لا تحتوي على أي معادن ضارة، مثل الرصاص أو الزئبق.

بيد أن تحذيرات صدرت مؤخرا حول علاقة هذا النوع من الصابيخ بـأضرار محتملة للعين. وبينت دراسة فرنسية أن النسبة العالية من الضوء الأزرق التي تصدرها هذه المصابيح يمكن أن تعزز التنكس البقعي المرتبط بالعمر، وهو ما يعني أن الضوء الصادر من مصابيح "ليد" قد يكون ضارًا بالعينين على المدى الطويل بحسب مجلة فوكس الألمانية.
لمقارنة تأثيرات أنواع مختلفة من الضوء، أجرى العلماء تجارب على الفئران. مجموعة واحدة تعرضت للضوء من هذه المصابيح، ومجموعة واحدة للضوء من المصابيح المتوهجة التقليدية، ومجموعة واحدة للضوء من اللمبات الفلورية. والنتيجة:

عند شدة ضوء عالية تبلغ 6000 لوكس، أدت جميع مصادر الضوء إلى التهابات عززت موت الخلايا البصرية.أما عند شدة إضاءة منخفضة تبلغ 500 لوكس، والتي توجد في العديد من الغرف الداخلية، كان الضوء المنبعث من مصابيح "ليد" فقط هو الذي أثر على شبكية عين الفئران، وذلك بحسب الدراسة التي نشرها موقع NDR الألماني.

أضرار الضوء الأزرق

لإنشاء ضوء أبيض، تمزج مصابيح "ليد" بين الضوء الأزرق والأصفر. يمكن للضوء الأزرق أن يمر عبر القرنية دون عوائق ويؤدي إلى التهابات في البقعة. تكون الخلايا الحسية الحساسة للألوان أكثر كثافة في هذه المنطقة من شبكية العين.

يؤدي الضوء الأزرق إلى الإفراط في إنتاج البروتين، مما يؤدي إلى تفاعل متسلسل يؤدي إلى موت الخلايا المستقبلة للضوء. وهذا يؤدي إلى فقدان البصر.

يضر الضوء الأزرق أيضًا بخلايا صبغة الشبكية. بسبب عمليات الشيخوخة المتسارعة، تنتج الخلايا المزيد من الفضلات (الليبوفوسين)، والتي تلحق بدورها  الضرر بالخلايا البصرية. حتى الآن، تم إثبات التأثيرات تجريبياً في التجارب على الحيوانات. الدراسات طويلة المدى على البشر غير متوفرة.

 حماية العين من ضوء "ليد"

ينظم معيار الاتحاد الأوروبي شدة الإضاءة لمصابيح "ليد" في المنازل. ويعتبر الضوء الأبيض الدافئ من هذه المصابيح أقل خطورة على العين من الضوء الأبيض البارد. وإذا كنت ترغب في تقليل المخاطر، يمكنك تبديل الضوء من شاشات الكمبيوتر أو الهواتف الذكية إلى المنطقة الصفراء ("الوضع الليلي").

يجب ضبط مصابيح "ليد" الساطعة بشكل خاص بحيث لا يمكنك النظر إليها مباشرة. عند القراءة على الشاشات ومشاهدة التلفزيون، يجب عليك تشغيل مصدر ضوء آخر في الغرفة - لأنه في الظلام يتسع بؤبؤ العين ويدخل الكثير من ضوء الشاشة الزرقاء إلى العين.


يوجد الآن أيضًا مصابيح "ليد" في السوق لها جسم زجاجي أصفر وبرتقالي اللون. تعمل على تصفية الجزء الأزرق من الضوء بالكامل تقريبًا، وبالتالي تقليل المخاطر على العينين. وغالبًا ما يبيع المصنعون هذه المصابيح هذه تحت مسميات لون أصفر أو لون دافئ.

بالتعاون مع دويتشه فيله 



2022-09-23 || 11:21






مختارات


إطلاق نار على مستوطنة "براخا" جنوب نابلس

لابيد يؤيد إقامة دولة فلسطينية مستقلة

بلدية نابلس: جدول توزيع المياه

ارتفاع على درجات الحرارة

أسعار صرف العملات

قطع الكهرباء في عصيرة الشمالية

الصحة تشارك في اختتام حملة متحدون ضد التبغ

إصابة شاب برصاص الجيش في حوارة

الصيدليات المناوبة في جنين

خطباء الجمعة في نابلس

جامعة النجاح: بدء التسجيل لفريق مجتمع مناظرات

جدول توزيع المياه في روجيب

وين أروح بنابلس؟

2022 09

يكون الجو، الاثنين 26.09.2022، حارا نسبيا إلى حار ولا يطرأ تغير على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 31 نهاراً و19 ليلاً.

19/31

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.51 4.93 3.38