شريط الأخبار
  1. بلدية نابلس: هام بخصوص تعبيد 3 شوارع
  2. قلقيلية.. القبض على 3 أشخاص بتهمة سرقة مسجد
  3. نابلس.. القبض على متهم بالاعتداء على الشرطة
  4. القبض على 34 مطلوباً للعدالة في نابلس
  5. الصحة: 19 وفاة 2738 إصابة جديدة بكورونا
  6. ميركل.. تمديد الإغلاق الجزئي حتى العاشر من يناير
  7. خصومات على فواتير الشحن في عوريف
  8. مشفى جنين الحكومي عاجز عن استقبال مرضى كورونا
  9. الخارجية: فتح باب التسجيل للسفر مرة واحدة أسبوعياً
  10. هيئة التقاعد تؤجل استيفاء القروض عن الأشهر الماضية
  11. الشرطة تضبط مركبة تقوم بأعمال التفحيط في طولكرم
  12. توزيع إصابات كورونا الجديدة في قلقيلية
  13. تحديثات الأونروا لبرنامجي التعليم والصحة
  14. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  15. كورونا عالمياً: أكثر من مليون و499 ألف وفاة
  16. الصحة العالمية: اللقاحات لن تكفي لمنع انتشار كورونا
  17. أسعار الذهب والفضة
  18. 100 إصابة جديدة بكورونا في سلفيت
  19. إصابات بالمطاط وحالات اختناق إثر اقتحام نابلس
  20. ضبط 25 شريحة إسرائيلية ممنوعة في نابلس

آثار سبسطية بين إهمال الفلسطينيين وأطماع الإسرائيليين

الاحتلال يطوق "منطقة الآثار" في سبسطية بسياج فاصل، وهناك تخوف من مشروع ضمها للسياحة الإسرائيلية. مشاريع فلسطينية متوقفة، وقائمة الممنوعات تشمل تعيين عامل نظافة.


إلى الشمال الغربي من مدينة نابلس تعتلي بلدة سبسطية قمة جبلٍ مستديرٍ ينتهي بسهلٍ محاط بتلال عالية، ما زالت شاهدة على عصورٍ تركت آثارها في بقعةٍ تعتبر من أهم الأماكن الأثرية في شمال فلسطين.

 ولهذه الأهمية ضريبة جعلت من البلدة مطمعاً للاحتلال الذي قسمها إلى منطقتين "B" خاضعة للسلطة الفلسطينية، و"C" تابعة لسيطرته.

مشاريع الترميم داخل البلدة

بجوار المسجد الكبير في منتصف البلدة على أنقاض الحاووز القديم قامت بلدية سبسطية، وفيها كان لنا لقاء مع رئيسها نائل الشاعر الذي حدثنا عن المشاريع التي تنفذ في بلدة سبسطية لترميم البنايات وتأهيلها لحركة السياحة التي تعتبر من أهم دعائم الاقتصاد الوطني.

[caption id="attachment_2001" align="aligncenter" width="526"]الجسر المؤدي إلى القاعة متعددة الأغراض مشروع قيد الإنشاء الجسر المؤدي إلى القاعة متعددة الأغراض مشروع قيد الإنشاء[/caption]

ومن المشاريع التي تعمل عليها البلدية، استكمال ترميم القاعة متعددة الأغراض بعد توقف طويل، ويقول الشاعر: "نحن مستعدون لاستقبال أي نشاط في هذه القاعة إذا كان يخدم السياحة وتطويرها". ومن المشاريع المستقبلية إنشاء بيت ضيافة آخر لاستقبال النزلاء بمبالغ رمزية تصل إلى مئة وعشرين شيقلاً لليلة الواحدة.

ويشتكي بعض المواطنين من القيود المفروضة عليهم في الترخيص والبناء من دائرة الآثار الفلسطينية. ويؤكد عضو المجلس البلدي معتصم علاوي ذلك ويقول: "لا يوجد تمويل كاف لتأمين مساكن للمواطنين على أطراف البلدة، فشراء قطعة أرض وبناء بيوت فوق طاقة المواطن الذي يضطر للبناء بجانب البيوت الأثرية".

منطقة الآثار في خطر

تنقطع بيوت البلدة غرباً بالقرب من "ساحة البيادر"، وتبدأ حدود المنطقة "c" حيث يمنع على أهالي سبسطية البناء، والمشاريع الفلسطينية تقف عند هذا الخط.

[caption id="attachment_2000" align="aligncenter" width="451"]شارع الأعمدة الذي عبده الإحتلال، ومخاوف من إغلاقه في وجه الفلسطينيين شارع الأعمدة الذي عبده الإحتلال، ومخاوف من إغلاقه في وجه الفلسطينيين مستقبلاً[/caption]

ويتخوف رئيس البلدية الشاعر من ممارسات الاحتلال في "منطقة الآثار"، وخاصة بعد أن لفوها بسياج حماية. ويقول: "نخشى أن يكون هناك تنسيق سياسي مشترك بين السلطة والإسرائيليين بخصوص منطقة الآثار". ويضيف: "من جهتنا قدمنا الكثير من المشاريع للجهات المعنية، ولكن لم تصلنا الموافقة عليها بعد".

ويؤكد عضو المجلس البلدي علاوي: "تعيين عامل نظافة في منطقة الآثار ممنوع والوضع يزداد خطورة، حيث وصلنا تهديد صريح من الاحتلال بإغلاق منطقة الآثار وفرض تذاكر بواسطة السلطة الإسرائيلية".

وبجانب الأعمدة توقفنا لأخذ بعض الصور التذكارية، فشاهدنا راعياً بصحبة أغنامه، شدنا الموقف ولحقنا به متسائلين عن السياج، فقال لنا باسم الشاعر: "السياج بيحمي الأطفال والزوار من الوقوع، بس الخوف من اللي جاي". ويضيف بأنه شارك في تركيب السياج مع عمال من المنطقة تحت إشراف الإسرائيليين الذين أحضروهم خشية وقوع مشاكل مع أهالي البلدة.

[caption id="attachment_1999" align="aligncenter" width="526"]الأغنام تتجول في منطقة الآثار، ومظاهر من الإهمال  واللا مبالاة الأغنام تتجول في منطقة الآثار، ومظاهر من الإهمال واللامبالاة[/caption] قد لا نقدر قيمة الآثار ونهمل ترميمها والحفاظ عليها، وقد نحتاج سنوات لتنفيذ مشاريع تنتظر الموافقة، ولكن علينا الآن أن نلتفت سريعاً إلى منطقة الآثار في سبسطية قبل فوات الاوان.  

الكاتب: علي حنني

المحرر: شادن غنام



2014-02-24 || 22:30

وين أروح بنابلس؟

2020 12

يكون الجو صافياً وبارداً نسبياً في المرتفعات، ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 18 نهاراً و11 ليلاً.

11/18

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.28 4.63 3.96