1. كيف يمكن الحماية من ارتفاع ضغط الدم؟
  2. إضراب شامل يعم جنين حداداً على خمايسي​​​​​​​
  3. إصابة طفل بالرصاص الحي في مخيم بلاطة
  4. اليوم الـ225: قصف عنيف على جباليا ورفح
  5. إعلام إسرائيلي: حلّ كابينت الحرب يبدو قريباً
  6. "أوتشا": لم يبق شيء لتوزيعه في القطاع
  7. اقتحام بلدة حبلة جنوب قلقيلية
  8. اعتقال عمال من القطاع في بلدة برطعة
  9. بلدية نابلس: جدول توزيع المياه
  10. أسعار صرف العملات
  11. الطقس: أجواء حارة نسبياً
  12. كيربي: لن نستخدم رصيف غزة لأهداف عسكرية
  13. الصحة العالمية لم تتلق أي إمدادات طبية بالقطاع منذ 10 أيام
  14. مئات المفكرين يدعون فرنسا إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية
  15. ارتقاء خمايسة في قصف منزل بمخيم جنين
  16. إصابة شاب خلال اقتحام قرية عوريف
  17. تقرير: قطر طردت قادة الحركة لفترة وجيزة وأعادتهم
  18. وصول أول سفينة محملة بالمساعدات للميناء العائم
  19. سانشيز سيعلن موعد اعتراف بلاده بفلسطين
  20. قنوات إسرائيلية: الحركة أعادت بناء قدراتها ورصدت نقطة ضعف الجيش

تبادل الاتهامات بعرقلة اتفاق فتح ممرات آمنة

تبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات بعرقلة وقف إطلاق النار الذي تم الاتفاق عليه بغرض فتح ممرات آمنة لإجلاء المدنيين من مدينتي ماريوبول وفولنوفاخا المحاصرتين والواقعتين بشرق أوكرانيا.


قالت السلطات في مدينة ماريوبول الأوكرانية إن خطة إجلاء المدنيين التي كان من المقرر تنفيذها، السبت (الخامس من مارس/ آذار 2022) تأجلت بعد انتهاك القوات الروسية التي تحاصر المدينة وقف إطلاق نار متفق عليه. وذكر مجلس المدينة في بيان أنه طلب من المواطنين العودة إلى الملاجئ وانتظار المزيد من المعلومات بخصوص الإجلاء.

واتهم أولكسي أرستوفيتش مستشار الرئيس الأوكراني روسيا بأنها لا تلتزم باتفاق وقف إطلاق النار المتفق عليه في مناطق معينة، مما يفشل خطة مشتركة تسمح بإجلاء المدنيين من المدن الواقعة على جبهات القتال مثل ماريوبول.

وزير خارجية روسيا يتهم أوكرانيا بإعاقة إجلاء المدنيين

من جانبه قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن هناك معلومات بأن السلطات الأوكرانية في ماريوبول لا تسمح بإجلاء المدنيين. وقالت وزارة الدفاع الروسية إنه لم يستخدم أي أوكراني الممرات الآمنة التي أنشئت قرب مدينتي ماريوبول وفولنوفاخا اليوم السبت، واتهمت "قوميين" أوكرانيين بمنع المدنيين من المغادرة.

وكانت القوات الروسية قد أعلنت في وقت سابق اليوم عن وقف لإطلاق النار في ماريوبول لإجلاء المدنيين من هذا المرفأ الاستراتيجي الواقع في شرق أوكرانيا، في اليوم العاشر من الغزو وغداة الصدمة التي أحدثها قصف أكبر محطة الطاقة نووية في أوروبا تقع في زابوريجيا.

وكان رئيس بلدية ماريوبول أعلن السبت أن القوات الروسية تحاصر المدينة وتشن "هجمات بلا رحمة" عليها. وكتب فاديم بويتشينكو على تطبيق تليغرام: "منذ خمسة أيام تتعرض مدينتنا وأسرتنا التي تتألف من نصف مليون شخص لهجمات بلا رحمة"، داعياً إلى "مواصلة المقاومة". وأضاف: "نبحث عن حلول للمشاكل الإنسانية وجميع السبل الممكنة لإخراج ماريوبول من الحصار"، مؤكداً أن "أولويتنا هي وقف إطلاق النار حتى نتمكن من إعادة البنية التحتية الحيوية وإقامة ممر إنساني لجلب الغذاء والدواء إلى المدينة".



وبعيد ذلك، أعلنت روسيا وقفاً لإطلاق النار للسماح بإجلاء المدنيين من ماريوبول وفولنوفاخا في شرق أوكرانيا، وذلك بعد مشاورات بين ممثلين عن كييف وموسكو. وكانت وكالات الأنباء الروسية قد نقلت عن وزارة الدفاع أن "الجانب الروسي يعلن نظام إسكات" السلاح اعتباراً من الساعة السابعة بتوقيت غرينتش (الثامنة صباحاً بتوقيت وسط أوروبا) و"فتح ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين من ماريوبول وفولنوفاخا". وقالت الوزارة في موسكو: "تم تنسيق الممرات والطرق الإنسانية مع الجانب الأوكراني".

واتفق وفد روسي وأوكراني أول أمس الخميس خلال مفاوضات في بيلاروسيا على إقامة ممرات إنسانية في المناطق التي تشهد معارك شديدة في أوكرانيا. ورغم ذلك، تبادل الطرفان الاتهامات أمس الجمعة بعرقلة ممرات هروب المدنيين.

وستشكل سيطرة موسكو على مدينة ماريوبول التي يبلغ عدد سكانها 450 ألف نسمة والواقعة على بحر آزوف، نقطة تحول مهمة في غزو أوكرانيا. فهي ستسمح بربط القوات الروسية القادمة من شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو، بعد استيلائها على مرفأين رئيسيين في بيرديانسك وخيرسون، من جهة والقوات الانفصالية والروسية في دونباس من جهة أخرى.

بالتعاون مع دويتشه فيله


2022-03-05 || 17:21






مختارات


هل اصطدم صاروخ صيني بالقمر؟

إصدار 8700 أمر اعتقال إداري منذ 2015

100 مليار يورو للجيش الألماني.. ماذا بعد؟

بأسبوع: 20 ألفاً يتنقلون عبر الجسر

أوكرانيا: وقف إطلاق نار لفتح ممرات آمنة للمدنيين

الدفاع الروسية: تدمير مستودع أسلحة في أوكرانيا

تواصل الخطوات الاحتجاجية في السجون الإسرائيلية

استمرار مقاطعة المحاكم الإدارية الإسرائيلية

من الذي وراء اعتناق سيدورف الإسلام؟

جودة البيئة تدعو لوقف تهريب النفايات الإسرائيلية

الناتو يرفض طلب أوكرانيا لإقامة منطقة حظر جوي

منظمة أممية: "المجاعة ستتفاقم" بسبب الحرب في أوكرانيا

وين أروح بنابلس؟

2024 05

يكون الجو حاراً نسبياً إلى حار، ويطرأ ارتفاع طفيف أخر على درجات الحرارة، لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 4 درجات مئوية، وتتراوح في نابلس بين 30 نهاراً و20 ليلاً.

30/ 20

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.72 5.25 4.03