شريط الأخبار
إسرائيل توافق على تشريح جثمان الطبيب عدنان البرش محافظ جنين: ما حدث في جنين لا يقل عن القطاع تدخلات إطفائية بلدية نابلس إصابة جنديين أميركيين بالرصيف العائم قبالة القطاع إقالة رئيس شرطة جامعة كاليفورنيا إسرائيل توبخ سفراء إيرلندا والنرويج وإسبانيا التقديرات في إسرائيل: محكمة لاهاي ستأمر بوقف الحرب لازاريني يزور مخيمي نور شمس وطولكرم لليوم الـ17: إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم توجيه فريق التفاوض الإسرائيلي باستئناف مباحثات صفقة التبادل اعتقال 18 مواطناً من الضفة بيوم النقد: تحسن طفيف في قيمة مؤشر أسعار العقارات إصابة طفلين بالرصاص شرق قلقيلية السعودية.. منع حاملي هذه التأشيرة من دخول مكة خلال الحج انتقاد أميركي غير مسبوق.. "إسرائيل تهدر فرصة النصر" ارتفاع طفيف على أسعار تكاليف البناء خلال نيسان اعتقال شابين من مخيم عقبة جبر كولومبيا تعتزم فتح سفارة لها في رام الله اعتقال شابين من رام الله اقتحام مستشفى العودة في جباليا
  1. إسرائيل توافق على تشريح جثمان الطبيب عدنان البرش
  2. محافظ جنين: ما حدث في جنين لا يقل عن القطاع
  3. تدخلات إطفائية بلدية نابلس
  4. إصابة جنديين أميركيين بالرصيف العائم قبالة القطاع
  5. إقالة رئيس شرطة جامعة كاليفورنيا
  6. إسرائيل توبخ سفراء إيرلندا والنرويج وإسبانيا
  7. التقديرات في إسرائيل: محكمة لاهاي ستأمر بوقف الحرب
  8. لازاريني يزور مخيمي نور شمس وطولكرم
  9. لليوم الـ17: إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم
  10. توجيه فريق التفاوض الإسرائيلي باستئناف مباحثات صفقة التبادل
  11. اعتقال 18 مواطناً من الضفة بيوم
  12. النقد: تحسن طفيف في قيمة مؤشر أسعار العقارات
  13. إصابة طفلين بالرصاص شرق قلقيلية
  14. السعودية.. منع حاملي هذه التأشيرة من دخول مكة خلال الحج
  15. انتقاد أميركي غير مسبوق.. "إسرائيل تهدر فرصة النصر"
  16. ارتفاع طفيف على أسعار تكاليف البناء خلال نيسان
  17. اعتقال شابين من مخيم عقبة جبر
  18. كولومبيا تعتزم فتح سفارة لها في رام الله
  19. اعتقال شابين من رام الله
  20. اقتحام مستشفى العودة في جباليا

بن سلمان: مشروع لتوثيق الأحاديث النبوية المثبتة

رغم وجود عشرات الكتب عن الأحاديث النبوية "الموضوعة" منذ بدايات التدوين في الإسلام، إلا أن الآلاف منها ما زالت متداولة ويُعمل بها كأنها "صحيحة". ولي العهد السعودي يقول، إن بلاده تعمل على مشروع لجمع ونشر الأحاديث النبوية المثبتة.


تحدث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، عن الأحاديث المتواترة عن النبي محمد وأن "الغالبية العظمى منها لم تثبت" لافتا إلى أنها مصدر أساسي للانقسام بالعالم الإسلامي.

ولأجل هذا أعلن بن سلمان عن مشروع تقوم عليه المملكة يقوم على توثيق الأحداث النبوية المثبتة، وقال بن سلمان في حوار أجراه مع مجلة "أتلانتيك" ونقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إن المشروع "وصل مراحله النهائية وقد يخرج خلال عامين".

أهمية الحديث المتواتر 

وجاءت تصريحاته في رد على سؤال: "لقد سمعتك تتحدث عن أهمية الحديث المتواتر، على سبيل المثال، وهذا المستوى من مناقشة الشريعة الإسلامية ليس أمرا نسمعه عادة من ولي عهد أو ملك؟".

وأجاب بن سلمان قائلا: "هذا هو المصدر الأساسي للانقسام في العالم الإسلامي، بين المسلمين المتطرفين وبقية المسلمين، فهنالك عشرات الآلاف من الأحاديث، والغالبية العظمى منها لم تثبت، ويستخدمها العديد من الناس كوسيلة لتبرير أفعالهم، فعلى سبيل المثال، تنظيما القاعدة و"داعش" يستخدمان الأحاديث النبوية الضعيفة جدًا، والتي لم تثبت صحتها، لإثبات وجهة نظرهم".

وتابع: "لذلك، يخبرنا الله بالقرآن أن نتبع تعاليم الرسول عليه الصلاة والسلام، وكان الناس يدونون القرآن، ويكتبون أحاديث الرسول، وقد أمرهم الرسول بعدم تدوين الحديث في بداية الإسلام حتى لا يختلط الحديث بالقرآن، لذلك علينا التأكد من صحة الأساس".

تحديد ثلاثة جوانب للأحاديث

وأضاف: "وعندما نستدل بأحاديث الرسول علينا أن نكون حذرين جدا، وقد حددت الأحاديث في ثلاثة جوانب، أولا: ما نسميه المتواتر، وهذا يعني أن العديد من الناس سمعوا من الرسول عليه الصلاة والسلام، والقليل من الناس سمع من هؤلاء العدة، وقليل من الناس سمعوا ذلك من أولئك القلائل، وقد تم توثيق ذلك، وهذه الأحاديث قوية جدا، وعلينا أن نتبعها، وعددها قرابة 100 حديث.

وثانيا: ما نسميها الأحاديث الآحاد، وهي ما سمعه شخص عن الرسول، وسمعه شخص آخر عن الشخص الأول، حتى نصل لمن وثقها، أو سمعها قلة من الناس عن الرسول، وسمعها شخص واحد من هؤلاء القلة، لذلك إذا كان هناك شخص مسند واحد، فإننا نسميه خبر الواحد، وهذا يسمى الآحاد، وعلينا تمحيص ما إذا كان ثابتا، ويتماشى مع تعاليم القرآن، أو يتوافق مع تعاليم المتواتر، ويتماشى مع مصلحة الناس، وبناء على ذلك يتم استخدامه أم لا.

وثالثا: ما يسمى الخبر، وهو ما سمعه شخص عن الرسول، ومن بين طبقات السند أسماء غير معروفة، وهذه الأحاديث عددها عشرات الآلاف، والتي لا يجب عليك استخدامها مطلقا، إلا في حالة واحدة: إذا كان لديك خياران، وكلاهما جيد جدا، فيمكنك استخدام حديث الخبر في هذه الحالة، بشرط أن يكون في مصلحة الناس. وهذا ما نحاول تحديده ونشره لتثقيف العالم الإسلامي حول طريقة استخدام الحديث".

وأردف بن سلمان: "هذا سيحدث فارقا كبيرا، ويحتاج إلى الوقت، ونحن في المراحل النهائية، وأعتقد أنه يمكننا إخراجها ربما بعد عامين من اليوم، إنه مجرد توثيق للحديث بالطريقة الصحيحة، لأن الناس عندما يقرأون كتبا مختلفة لا يمتلكون طريقة التفكير أو المعرفة لربطها، ونحن ببساطة نقول: "إن هذه مثبتة".

المصدر: وكالة الأنباء السعودية


2022-03-04 || 17:57






مختارات


الاقتصاد: توفر القمح والطحين ولا داع للتخزين

إصابتان بالرصاص المعدني في كفر قدوم

إصابات في مواجهات بيتا وبيت دجن

حريق هائل قرب مفاعل نووي في كوريا الجنوبية

وزير النقل يبحث قضايا المواصلات في عقربا

حقائق عن أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا

50 ألفا يؤدون الجمعة في الأقصى

روسيا تقيد الوصول لعدد من المواقع الغربية

كمية الأمطار الهاطلة على طولكرم

الدفاع الروسية: تدمير 1812 منشأة عسكرية في أوكرانيا

وصفات منزلية بسيطة للتخلص من الصداع

موسكو وكييف تتفقان على إجلاء المدنيين

الدرجة الثانية: جدول مباريات الأسبوع التاسع

الترجي وأهلي الخليل يضمنان التأهل للمحترفين

وين أروح بنابلس؟

2024 05

يكون الجو حاراً نسبياً إلى حار ويطرأ ارتفاع طفيف أخر على درجات الحرارة، لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 6 درجات مئوية، وتتراوح في نابلس بين 32 نهاراً و17 ليلاً.

32/ 17

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.66 5.17 3.97