1. الأرجنتين تقصي هولندا وتواجه كرواتيا
  2. الأرجنتين تقصي هولندا من كأس العالم
  3. الطقس: ارتفاع على درجات الحرارة
  4. وفاة مواطنة بظروف "غامضة" في الخليل
  5. كرواتيا تقصي البرازيل من مونديال قطر
  6. الرئيس يدعو لعدم التعامل مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالشرعية
  7. إصابات في مواجهات كفر قدوم
  8. 6 إصابات بالرصاص في أوصرين
  9. أفضل الأطعمة الصحية لتقليل خطر الإصابة بالجلطات
  10. نتنياهو يحصل على 10 أيام جديدة لتشكيل الحكومة
  11. نواب بريطانيون يرسبون في اختبارات مخصصة للأطفال
  12. تغييرات بسيطة في يومك قد تجنبك نزلات برد الشتاء!
  13. كيف يمكن معالجة تساقط الشعر؟
  14. 65 ألفاً يصلون الجمعة في الأقصى
  15. إصابات في مواجهات بيت دجن
  16. اعتقال شاب من بيت فوريك
  17. مهاجمة مركبات المواطنين جنوب نابلس
  18. بلدية جنين: جدول توزيع المياه
  19. الصيدليات المناوبة في جنين الجمعة
  20. اعتقال مواطن من بيت دجن شرق نابلس

توضيح هام من الأرصاد الجوية الفلسطينية

حسب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية فإن دقة التنبؤات الجوية تقل إلى 40% من دقتها إذا زادت عن 72 ساعة، لذا تتجنب الأرصاد الجوية الفلسطينية نشر معلومات قبل فترة طويلة عن الحالة الجوية.


نشرت الأرصاد الجوية الفلسطينية، الأحد 23.01.2022، توضيحاً حول آلية عمل التنبؤات الجوية، وأهميتها في حياتنا اليومية والعملية والاقتصادية. وتقول إنها لا تبالغ ولا تعطي معلومة غير دقيقة قبل فترة طويلة حتى لا يحدث إرباكا في الشارع الفلسطيني.

وفيما يلي التوضيح:

التنبؤات بالطقس متاحة على الهواتف وأجهزة الراديو والتلفزيون والحواسيب، ونحن في حاجة إليها لنخطط حياتنا اليومية أو لنقرر ببساطة ما سنرتديه من ملابس. كما أنها تتيح معلومات أساسية لزراعة المحاصيل وحصدها، واختيار المسارات براً وبحراً وجواً، وتشييد الطرق والبنى الأساسية، والتأهب للمخاطر الطبيعية الوشيكة، والتعاطي مع العديد من القطاعات الاقتصادية. ويتطلب إعداد تنبؤات جوية دقيقة وملائمة من حيث التوقيت قدراً من العمل والجهد أكبر بكثير مما قد تتصورونه. والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) هي التي تنسق تلك الجهود على نطاق العالم.

وتتطلب التنبؤات بالطقس رصد بيئتنا على مدار الساعة وفي مختلف أنحاء العالم. وتضطلع المرافق الوطنية للأرصاد الجوية بمعظم تلك الرصدات في إطار المراقبة العالمية للطقس (WWW) التابعة للمنظمة (WMO)، التي تربط محطات الرصد بمراكز التنبؤ بالطقس والمناخ الوطنية والإقليمية والعالمية على مدى 24 ساعة في اليوم على نحو آني. وتحرص المراقبة العالمية للطقس (WWW) على جمع بيانات الأرصاد الجوية والمناخية والهيدرولوجية والأوقيانوغرافية انطلاقاً من أكثر من 15 ساتلاً، و100 عوامة راسية، و600 محطة عائمة، و000 3 طائرة، و300 7 سفينة، ونحو 000 10 محطة من محطات الرصد البرية.

ويجب أن تكون تلك البيانات قابلة للمقارنة وأن ترقى إلى مستوى المعايير كي تكون قابلة للاستخدام من جانب مراكز التنبؤ في إطار نماذج التنبؤ العددي بالطقس التي تعد تنبؤات يومية بالطقس وإنذارات مبكرة بالمخاطر الطبيعية من قبيل أعاصير هاريكين. وعليه، فإن المراقبة العالمية للطقس (WWW) تعد أيضاً معايير قياس البيانات المجمعة.

ومع ذلك، فإن مراكز التنبؤ بالطقس والمناخ الوطنية والإقليمية والعالمية تعد أكثر من التنبؤات اليومية بكثير. فحواسيبها القوية تستخدم نماذج رياضية، أي نماذج التنبؤ العددي بالطقس، استناداً إلى قوانين فيزيائية لإعداد خرائط، ونواتج رقمية، وتنبؤات بالطقس وجودة الهواء، وتنبؤات بالمناخ، وتقييمات للأخطار، وخدمات للإنذار المبكر. وتبث سواتل الأرصاد الجوية تلك المعلومات الجوية الآنية عدة مرات في اليوم نحو أكثر من 000 1 موقع.

وعلى هذا المنوال، يُمكَّن أعضاء المنظمة (WMO) من تقديم خدمات جوية موثوقة وفعالة لحماية الأرواح والممتلكات، إلى جانب الحرص على الرفاه العام لسكانهم. والطقس لا يعرف الحدود الوطنية، بل إن العمل الذي ينجزه أخصائيو الأرصاد الجوية، غالباً بعيداً عن الأضواء، لفائدتنا وحرصاً على سلامتنا، هو إلى حد كبير جهد جماعي.

تعتبر عملية التنبؤات الجوية عملية معقدة، وتحتاج إلى تحديثات مستمرة، وهناك ثلاث مراحل مهمة تمر فيها عملية التنبؤ بالطقس.

المرحلة (1): رصد الأحوال الجوية الحالية

تتم في هذه المرحلة معرفة تفاصيل حالة الطقس الحالية، فحتى يتم التنبؤ بحالة الطقس في المستقبل، نحتاج أولاً إلى معرفة حالة الطقس الحالية بدقة، بحيث يتم قياس متغيرات الطقس مثل: درجة الحرارة، وهطول الأمطار، والضغط الجوي، والرياح، والرطوبة، على مدار 24 ساعة كل يوم، ويتم تمريرها إلى مراكز التنبؤ بالطقس الرئيسية، والتي تستخدمها مع صور الأقمار الصناعية للحصول على وصف واضح للسلوك الحالي للغلاف الجوي.

المرحلة (2): حساب الكيفية التي سيتغير فيها الطقس في المستقبل

تحتوي مراكز الأرصاد الجوية والتنبؤ بالطقس على أجهزة حاسوب ضخمة، تستخدم هذه الأجهزة البيانات الناتجة عن الرصد الجوي لإدخالها إلى معادلات معقدة للغاية تمكننا من التنبؤ بكيفية انتقال الحالات الجوية، والطريقة التي سيتغير فيها الطقس مع مرور الوقت.

المرحلة (3): الاستعانة بخبراء الأرصاد الجوية لتحسين تفاصيل التنبؤات

يقوم خبراء الأرصاد الجوية بالاطلاع على نماذج التنبؤات الحاسوبية عدة مرات في اليوم، ويعملوا على مدار الساعة للتحقق من أن الأحوال الجوية تسير وفق الطريقة التي تم توقعها، وإذا لم يكن الأمر كذلك، يتم تعديل التوقعات قبل إعلانها للناس، خاصة إذا كانت التعديلات تعني تغير في الأحوال الجوية، مثلاً؛ إذا تبين أن درجة الحرارة أقل من الدرجة التي تم توقعها فهذا قد يُحدث فارق بالنسبة لتشكل الصقيع في الليل، وعندما قد يستدعي الأمر إصدار تنبيه للتعامل مع الصقيع.

ويستطيع متنبئ الأرصاد الجوية مقارنة النتائج من النماذج الحاسوبية من مراكز التنبؤ حول العالم، والتي تنتج جميعها تنبؤات بالطقس لكامل الكرة الأرضية، ولكنها تختلف قليلاً في طريقة عمل بعض الحسابات، ومن الأمثلة على هذه النماذج: المركز الأوروبي للتنبؤات الجوية متوسطة المدى (ECMWF)، والمركز الوطني للتنبؤ البيئي (NCEP).

لكن لماذا لا تستطيع أن تكون التنبؤات الجوية دقيقة 100% حتى في أكثر الدول تقدما في العالم؟

من المهم أن ندرك مبدا علم الأرصاد الجوية حتى ندرك لماذا لا يمكن أن تكون هناك توقعات للطقس بدقة 100%.

إن نظام الغلاف الجوي الذي يحيط بالكرة الأرضية هو من أعقد الأنظمة الموجودة على الأرض فهو يعمل كنظام واحد يتحرك بطريقة متصلة ومترابطة ببعضه البعض يتحرك حول الكرة الأرضية بمعنى أنه أي تغيير بسيط في عنصر ما في مكان ما سواء تغييرا فيزيائيا أو كيميائيا أو حركيا مثلا كتغيير في عناصره المختلفة من حرارة وضغط جوي ورطوبة ورياح الخ... أو أي تغيير في كمية الطاقة المتدفقة من الشمس أو تغيير ناتج عن تأثيرات حركة الأرض والكواكب أو حتى أي تغيير بسيط ناتج عن نشاطات الإنسان كلها سوف تؤثر في حالة الغلاف الجوي في مكان آخر. إن نظام الغلاف الجوي هو نظام مترابط وفوضوي دائم التغيير، والذي تم تشبيهه من قبل أحد العلماء بما يسمى بتأثير رفرفة الفراشة.

لذلك وحسب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية فإن دقة التنبؤات الجوية تقل إلى 40% من دقتها إذا زادت عن 72 ساعة ومن هنا نشير كموقع رسمي للأرصاد الجوية الفلسطينية أننا لا نحاول أن نبالغ أو نعطي معلومة غير دقيقة قبل فترة طويلة حتى لا نعمل إرباكا في الشارع الفلسطيني مما يؤثر على حياة الإنسان والاقتصاد الفلسطيني والتشويش واللغط الكبير الذي يحدث.

المصدر: الأرصاد الجوية الفلسطينية


2022-01-23 || 10:58






مختارات


أسعار صرف العملات

جدول توزيع المياه في نابلس

المغرب يتوصل لاتفاق تطبيع رياضي مع إسرائيل

منخفض جوي ماطر وأسبوع شديد البرودة

هزة أرضية تضرب منطقة غور الأردن

دورتموند يهزم هوفنهايم ويقلّص الفارق مع بايرن

إعلان هام من محكمة نابلس الشرعية

قرارات مجلس بلدي بلعا

الدفاع المدني: 20 حادثاً بيوم

مستوطنون يعطبون إطارات مركبات في سلفيت

قرارات مجلس بلدي باقة الشرقية

أبو حميد في وضع صحي خطير

وين أروح بنابلس؟

2022 12

يكون الجو صافيا بوجه عام لطيفا نهارا، باردا خلال ساعات الليل، ويطرأ ارتفاع طفيف آخر على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 20 نهاراَ و13 ليلاً.

13/20

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.43 4.83 3.61