1. التشكيلة المتوقعة لمواجهة الأهلي المصري وريال مدريد
  2. ضبط شوكولاتة غير صالحة للاستهلاك في نابلس
  3. فريق ألماني متخصص بتحديد أماكن المحاصرين يتوجه لتركيا
  4. الإداريون يستعدون لتصعيد خطواتهم الاحتجاجية
  5. ارتفاع حصيلة الضحايا الفلسطينيين في الزلزال
  6. بلدية جنين: جدول توزيع المياه
  7. علماء يتوقعون استمرار الهزات الأرضية في تركيا
  8. كمية الأمطار الهاطلة على بلعا
  9. كمية الأمطار الهاطلة على سبسطية
  10. الهيئة: تفاصيل التنكيل بشاب من نابلس أثناء الاعتقال
  11. خبيرة: تحرك صفيحتين تكتونيتين وراء زلزال تركيا وسوريا
  12. كمية الأمطار الهاطلة على نابلس
  13. أسعار الخضار والفواكه في طولكرم
  14. احتدام المنافسة.. غوغل تطلق روبوتها التحادثي "بارد"
  15. جدول توزيع المياه في طلوزة
  16. فصل طارئ للكهرباء في نابلس
  17. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  18. كمية الأمطار الهاطلة على دير الغصون
  19. كمية الأمطار الهاطلة على طولكرم
  20. اعتقال شابين جنوب جنين

منخفض سيبيري قطبي يؤثر على بلاد الشام

ثلوج على كافة المرتفعات وبعض السواحل، المنخفض القطبي الأبرد منذ 7 سنوات يؤثر على بلاد الشام والعراق ومصر والسعودية.


تعيش المنطقة الآن أجواء سيبيرية قطبية باردة جداً والتي بدأت بالتأثير على البلاد مع نهاية الأسبوع الماضي، وتعمقت كتلة هوائية قطبية باردة جداً صوب الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق ومصر وشمال الجزيرة العربية على إثر تمركز دوامة قطبية روسية بالقرب من المنطقة عملت على تغذية الطبقات السطحية ببرودة هائلة وتوجهت صوبنا مع بداية هذا الأسبوع، وهي مستمرة بالتأثير حتى اللحظة على كافة البلاد، وتكون على إثرها موجة برد وانجماد كبيرة وواسعة الانتشار أدت إلى تدني درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي في كافة المرتفعات الجبلية وبعض الأودية والسهول.

هذا الأسبوع في الشرق الأوسط يعتبر استثنائي، لأنه يتميز بالبرودة غير المعتادة والواسعة الانتشار والمستمرة، بحيث أن كامل شمال الشرق الأوسط يتلقى موجات قطبية متتالية وبشكل مستمر، وهذا نادر الحدوث، لأن المعتاد خلال أشهر الشتاء أن تكون هنالك فواصل زمنية بين الموجات القطبية الكبيرة والباردة جداً، لكن هذه الفترة تميزت باتصال الموجات القطبية المتلاحقة، فما أن تنتهي موجة حتى تبدأ موجة أخرى بعبور المنطقة، كنا قد ذكرنا في تقرير سابق حول أسباب تكون هذه الموجات الباردة والمتلاحقة صوب المنطقة، والتي من المتوقع أن تستمر على فترات حتى نهاية الشهر على أقل تقدير (حسب المدى المنظور).

اعتباراً من مساء الثلاثاء 18/1/2022، تبدأ كتلة هوائية قطبية شديدة البرودة ومركزة في جميع الطبقات بالتحرك صوب المنطقة، قادمة من القطب الشمالي مروراً بشرق أوروبا وتركيا متوجهة إلى شرق البحر الأبيض المتوسط، هذه الكتلة الباردة وعند مرورها فوق مياه البحر المتوسط ستحدث تفاعل واضطراب جوي سيؤدي إلى تشكل منخفض جوي قطبي وبارد جداً حول جزيرة قبرص، يتحرك يوم الأربعاء ويتمركز فوق الأراضي السورية، يتميز هذا المنخفض بنظام جبهي قطبي، وهذا من شأنه أن يعمل على تساقط الثلوج وتراكمها فوق المرتفعات الجبلية في الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان وشمال السعودية وشمال وغرب العراق وشمال شرق مصر.

إن ما يميز الجبهة القطبية المتوقع أن تعبر البلاد الأربعاء 19/1/2022 هو البرودة الكبيرة والمركزة في الطبقة البنائية من الغلاف الجوي السفلي والمسماه ب 700 هيكتاباسكال والتي من المتوقع أن تتدنى درجات الحرارة فيها إلى ما دون 15 تحت الصفر على ارتفاع 2800م عن سطح البحر كمتوسط، والطبقة الشبه سطحية 850 هيكتاباسكال والتي من المتوقع أن تتدنى فيها درجة الحرارة إلى ما دون 5 تحت الصفر على ارتفاع 1400م عن سطح البحر مساء وليلة الأربعاء/ الخميس، هذه المعطيات كفيلة بتدني مستويات تساقط الثلوج لتصل إلى كافة المرتفعات الجبلية والتي يزيد ارتفاعها عن 500م عن سطح البحر في الأردن وفلسطين وغرب وشمال العراق مع احتمالية امتدادها إلى المرتفعات الأقل من ذلك مؤقتا، هذا ومن المتوقع أن تتدنى مستويات تساقط الثلوج حتى تصل إلى السواحل في سوريا ولبنان أي أن مستوى تساقط الثلوج صفر عن سطح البحر، وهذا حدث نادر جداً وتاريخي. حيث أن آخر كتلة هوائية قطبية أثرت على المنطقة وصاحبتها برودة مشابهة، كانت مرافقة لعاصفة هدى التي أثرت على البلاد خلال شهر يناير من عام 2015، أي قبل 7 سنوات تقريبا.



وبالتفاصيل: 

أولا، الأردن وفلسطين: 

اعتباراً من منتصف ليلة الثلاثاء/ الأربعاء وفجر الأربعاء 19/1/2022 من المتوقع أن تبدأ جبهة هوائية قطبية باردة جداً مصاحبة للمنخفض الجوي المتمركز حول جزيرة قبرص بالتعمق داخل البلاد، ليبدأ هطول الأمطار ابتداءً من المناطق الشمالية، ومن المحتمل أن تتساقط زخات ثلجية فوق المرتفعات الجبلية العالية شمال الأردن وتشمل مرتفعات عجلون وجرش، وخلال ساعات الصباح والظهيرة من المتوقع أن تتساقط زخات ثلجية فوق مرتفعات السلط وعمان العالية والتي يزيد ارتفاعها عن 1000م عن سطح البحر، على أن تتعرض المناطق الوسطى من الأردن وفلسطين لزخات غزيرة من الأمطار والثلوج الذائبة بين الحين والآخر. هذا ومن المتوقع ان تتساقط الثلوج المتراكمة فوق المرتفعات العالية والشاهقة جنوب الأردن.

مع ساعات المساء والليل من المتوقع أن تتدفق كميات ضخمة من البرودة في جميع الطبقات صوب البلاد ستعمل على انخفاض وتدني درجات الحرارة بشكل كبير وملحوظ، لتتحول الأمطار إلى ثلوج فوق كافة المرتفعات الجبلية في الأردن وفلسطين، على أن تكون متراكمة بشكل محدود ومؤقت فوق مرتفعات 500-600م شمال البلاد، ومرتفعات 700م وسط وجنوب البلاد، هذا ومن المتوقع أن تكون تراكمات الثلوج واضحة ومعيقة للحياة العامة فوق المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 850م عن سطح البحر. على أن تكون طبيعة الهطولات متقطعة بشكل عام، هذا ومن المتوقع أن تستمر فرصة تساقط الزخات الثلجية حتى ساعات فجر وصباح يوم الخميس.

ثانياً، سوريا ولبنان: 

اعتباراً من ساعات مساء وليل الثلاثاء/ الأربعاء وفجر الأربعاء 19/1/2022 من المتوقع أن تبدأ جبهة هوائية قطبية باردة جداً مصاحبة للمنخفض الجوي المتمركز حول جزيرة قبرص بالتعمق داخل البلاد، ليبدأ هطول الأمطار الغزيرة فوق كامل الأراضي اللبنانية والأجزاء الغربية من الأراضي السورية، ومن المحتمل أن تتساقط زخات ثلجية فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها 800م عن سطح البحر، وخلال ساعات نهار الأربعاء من المتوقع أن تتساقط الثلوج فوق كافة المرتفعات الجبلية في الأراضي اللبنانية والأراضي السورية، على أن تضرب عاصفة ثلجية مرتفعات 800م في لبنان وغرب سوريا.

مع ساعات المساء والليل من المتوقع أن تتدفق صوب البلاد كميات ضخمة من البرودة القطبية في جميع الطبقات، لذلك من المتوقع أن يتدنى مستوى تساقط الثلوج ليصل إلى ارتفاع صفر عن سطح البحر، أي أن المدن الساحلية والمطلة على البحر الأبيض المتوسط في لبنان وسوريا معرضة لتساقط الثلوج بشكل نادر جداً بمشيئة الله تعالى.



ثالثاً، العراق: 

خلال ساعات صباح ونهار يوم الأربعاء من المتوقع أن تتأثر الأراضي العراقية بالمنخفض الجوي المتمركز فوق الأراضي السورية، لذلك يطرأ انخفاض كبير وملحوظ على درجات الحرارة في كافة أرجاء الأراضي العراقية، وتتساقط الأمطار شمال ووسط البلاد، على أن تكون على شكل ثلوج كثيفة شمال البلاد، هذا ويحتمل ان تتساقط الثلوج فوق محافظة الأنبار غرب العراق وعلى فترات.

رابعاً، السعودية: 

من المتوقع أن تتأثر الأراضي السعودية بالبرودة القطبية المرافقة لممنخفض الجوي المتمركز فوق الأراضي السورية يوم الأربعاء، لذلك تهطل الأمطار بمشيئة الله تعالى شمال الأراضي السعودية، على أن تتساقط الثلوج فوق جبال تبوك وأجزاء من مرتفعات القريات وعرعر وسكاكا مساء وليلة الأربعاء/ الخميس.

خامساً، مصر: من المتوقع أن تتساقط زخات من الأمطار مساء الثلاثاء ونهار الأربعاء فوق محافظات الساحل الشمالي في الجمهورية. ويحتمل ان تصل الهطولات المطرية الى دلتا النيل، مع بقاء الأجواء شديدة البرودة في مختلف المناطق، هذا ويحتمل تساقط زخات من الثلوج في صحراء سيناء خصوصا فوق مرتفعات سانت كاترين الجبلية.


المصدر: المركز العربي للمناخ/ المهندس أحمد العربيد


2022-01-18 || 11:10






مختارات


ليفاندوفسكي "الأفضل" في العالم للعام الثاني على التوالي

أعرض تشنج الحبال الصوتية

أجواء شديدة البرودة ومنخفض الأربعاء

بلدية بيت فوريك: توضيح بخصوص قطع الكهرباء

تمديد إغلاق مجمع المحاكم الشرعية بنابلس

الاقتصاد: تعليمات صب الخرسانة

الحكومة تصادق على قرارات متعلقة بالحكم المحلي

أسعار صرف العملات

بلدية نابلس: جدول توزيع المياه

بلدية عصيرة الشمالية: افتتاح أكاديمية تحفيظ القرآن

زراعة نابلس: نشرة جوية ونصائح للمزارعين

تأجيل الانتخابات المحلية في المحافظات الجنوبية

وين أروح بنابلس؟

2023 02

يكون الجو شديد البرودة وتسقط زخات غزيرة من الأمطار والثلوج فوق المرتفعات التي تزيد عن 900 متر. وقد تصل سرعة الرياح إلى 70 كم/ ساعة ودرجة الحرارة في نابلس بين 7 نهاراً و3 ليلاً.

7/ 3

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.46 4.88 3.71