1. التربية: هام لطلاب وطالبات الأول ثانوي
  2. ما هو معدل نبضات القلب الطبيعي لكل عمر؟
  3. كلية هشام حجاوي: قروض لغير المقتدرين
  4. 11 إصابة جديدة بكورونا بصفوف الجاليات
  5. الشرطة تنهي استعداداتها لمواجهة آثار المنخفض الجوي
  6. اقتحام ضاحية ارتاح جنوب طولكرم
  7. بلدية علار: مسابقة تصميم شعار للبلدية
  8. مطلوب مكتب هندسي للإشراف على مشروع
  9. غانتس يصف هجمات المستوطنين بالضفة بالإرهابية
  10. تساقط وتراكم الثلوج فوق الجبال الأربعاء
  11. كواكب "مرعبة" أسود من الفحم وتمطر حديداً
  12. مدفأة كهربائية تتسبب بحريق منزل في جنين
  13. الدفاع المدني: 21 حادثاً بيوم
  14. جنين: 159 إصابة جديدة بكورونا
  15. قلقيلية: 138 إصابة جديدة بكورونا
  16. نابلس: ارتفاع كبير بإصابات كورونا
  17. اتحاد المعلمين: تعليق الدوام الساعة 11
  18. الكيلة: ذروة انتشار كورونا في 6 شباط
  19. تحذير من تناول المخللات لاحتمال تسببها بمرض خطير!
  20. فصل الكهرباء في نابلس

ما هو عدد ساعات النوم المثالي للإنسان خلال حياته؟

يُعد النوم من الأمور الضرورية التي يحتاجها جسم الإنسان، كما يسبب قلة النوم بإصابة الفرد بالتعب والأمراض بيد أن حاجة الإنسان للنوم تختلف بحسب عوامل عديدة، أهمها السن. فما هو عدد ساعات النوم المثالي للإنسان؟


زيادة عدد ساعات النوم أو قلتها تؤدي إلى الإصابة بالأمراض، لذا من المهم معرفة عدد ساعات النوم المناسبة التي يحتاجها الإنسان في كل مرحلة من مراحل حياته. مؤسسة الصحة الوطنية الأمريكية أصدرت قائمة بعدد ساعات النوم لكل مرحلة عمرية، وذلك بناء على تقييم بيانات العديد من الأبحاث العلمية في مجالات مختلفة، مع الوضع في الاعتبار أن هذه القائمة مناسبة للأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة ولا يعانون من اضطرابات النوم.

الرضع حتى ثلاثة أشهر: تعتبر هذه المرحلة العمرية من أكثر المراحل التي نحتاج فيها لساعات طويلة من النوم. ويحتاج الرضيع إلى 14 وحتى 17 ساعة نوم. ولا يجب أن يزيد عدد ساعات النوم في هذا العمر على 18 ساعة ولا يقل عن 11 ساعة، وفقا للقائمة التي نشرت في دورية "سليب جورنال" العلمية المتخصصة ونقلتها وسائل الإعلام المختلفة.

الرضع قبل العام الأول: مع تقدم الرضيع في العمر، تقل حاجته للنوم لتتراوح في اليوم الواحد بين 12 و15 ساعة.

الأطفال حتى العامين: في هذه المرحلة يزيد فضول اكتشاف العالم لدى الطفل ويتزامن هذا مع تراجع حاجته للنوم. ويحتاج الطفل في المرحلة العمرية بين العام الأول والثاني، للنوم لفترة بين 11 و14 ساعة. ويرى الخبراء وفقا لصحيفة "دي فيلت" الألمانية، أن نوم الطفل في هذا العمر لساعات تقل عن 10 ساعات، يعتبر أقل من المثالي. في الوقت نفسه لا يجب أن يزيد عدد ساعات النوم في هذا العمر عن 15 أو 16 ساعة.

من العام الثالث للخامس: النوم لفترة تتراوح بين 10 و13 ساعة هو الوقت المناسب في مرحلة ما قبل المدرسة. ولا يجب أن يقل عدد ساعات النوم في هذا العمر عن 8 إلى 9 ساعات.

من السادسة حتى الثالثة عشر: في هذه المرحلة التي يبدأ فيها الطفل مسيرته الدراسية، تتراوح الحاجة للنوم بين 9 و11 ساعة في الليلة.

خلال فترة المراهقة: ينصح الخبراء المراهقين في المرحلة العمرية بين 14 و17 عاما، بالنوم لفترة تتراوح بين 8 و 10 ساعات. ولا ينبغي أن تقل عدد ساعات النوم في هذا العمر عن سبع ساعات.

سنوات الشباب: في المرحلة العمرية بين 18 و25 عاما، يحتاج الإنسان للنوم لفترة تتراوح بين 7 و 9 ساعات.

بعد الخامسة والعشرين: بداية من السادسة والعشرين تتغير احتياجات الإنسان للنوم. ويبقى عدد الساعات المثالي في هذا العمر بين 7 و9 ساعات. ويمكن أن يكتفي البعض بست ساعات، كما يحتاج البعض الآخر لعشر ساعات لتحقيق التوازن المطلوب.

كبار السن: بداية من الخامسة والستين يتراجع عدد ساعات النوم التي يحتاجها الجسم بشكل كبير. ويحتاج معظم الناس في هذا العمر للنوم لنحو 7 إلى 8 ساعات، في حين يكتفي البعض بخمس أو ست ساعات.


بالتعاون مع دويتشه فيله


2021-02-24 || 11:06






مختارات


أسعار صرف العملات

جدول توزيع المياه في نابلس

اشتية: 800 مليون دولار قروض للشركات

أجواء غائمة جزئياً وباردة

12 قضية تهرّب جمركي وضريبي بيوم

اعتقال 6 أشخاص من طولكرم

الأونروا.. إغلاق عدة مدارس بسبب كورونا

اعتقال مواطن من قرية تل

وين أروح بنابلس؟

2022 01

يكون الجو صافيا إلى غائم ويتوقع تشكل الصقيع والانجماد في ساعات الصباح وأمطار متفرقة في الليل. ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة مع بقاء الجو شديد البرودة، والتي تتراوح في نابلس بين 10 نهاراً و5 ليلاً.

5/10

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.15 4.44 3.56