1. وفاة جديدة بفيروس كورونا في قلقيلية
  2. أسعار صرف العملات
  3. ارتفاع ملموس على درجات الحرارة
  4. الصيدليات المناوبة في سلفيت
  5. الصيدليات المناوبة في قرى نابلس
  6. الصيدليات المناوبة في نابلس
  7. فصل الكهرباء 7 ساعات في كور
  8. الخارجية: وفاة وإصابتان جديدتان بكورونا
  9. الظاهرية يدك شباك البيرة في دوري المحترفين
  10. أسرى محررون يتلقون الجرعة الثانية من لقاح كورونا
  11. البيان الختامي لمؤتمر الحوار الاجتماعي
  12. ألمانيا تطرح كميات كافية من اختبارات كورونا السريعة
  13. في أسبوع.. 3 وفيات و180 إصابة بحوادث سير
  14. الشرطة تكثف انتشارها تزامناً مع إغلاق نابلس
  15. نابلس.. إغلاق مركز تعليمي غير ملتزم بقانون الطوارئ
  16. اللجنة الصحية لكورونا ترفع توصياتها لرئيس الوزارء
  17. القبض على مواطن بتهمة التشهير بسيدة
  18. اتفاق على الحد الأدنى للأجور
  19. اتفاق بين الحكومة ونقابة الأطباء
  20. نقابة المهندسين: تعليق الإضراب في حال الإغلاق الشامل

الشمس تتعامد على وجه رمسيس بمعبد أبو سمبل

بحضور العديد من الجنسيات المختلفة مع اتباع الإجراءات الاحترازية لمجابهة كورونا، الشمس تتعامد على وجه رمسيس الثاني، بمعبده الكبير قدس الأقداس.


تعامدت الشمس صباح  الاثنين 22.02.2021، على وجه رمسيس الثاني، بمعبده الكبير قدس الأقداس، بحضور العديد من الجنسيات المختلفة مع اتباع الإجراءات الاحترازية لمجابهة كورونا.

قال الأثري الدكتور عبدالمنعم سعيد، مدير منطقة أسوان الأثرية، إن تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني جاء في تمام الساعة السادسة و25 دقيقة ، لتستمر 25 دقيقة لتعلن بداية موسم الحصاد عند القدماء المصريين.

شهد المعبد خلال الاحتفالات إجراءات أمنية مشددة، بعد انتشارات لقوات الأمن بمحيط المعبد، وأثناء الدخول لساحة المعبد لمشاهدة الظاهرة.

وقال الدكتور عبد المنعم، إن ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني فريدة من نوعها، ويبلغ عمرها 33 قرنا من الزمان، ويجتمع كل المحبين لرؤية هذه الظاهرة، التي تؤكد التقدم العلمي الذي توصل له القدماء المصريون في علم الفلك والنحت والتخطيط والهندسة والتصوير، مشيرًا إلى أن هذه الآثار كانت شاهدة على الحضارة العريقة التي خلدها المصري القديم في هذه البقعة الخالدة من العالم.

وأضاف أن ظاهرة تعامد الشمس تتم مرتين خلال العام، إحداهما يوم 22 أكتوبر، احتفالاً بموسم الفيضان والزراعة، والأخرى يوم 22 فبراير احتفالاً ببدء موسم الحصاد، وتحدث الظاهرة بتعامد شعاع الشمس على تمثال الملك رمسيس الثاني، وتماثيل الآلهة (أمون - رع - حور - بيتاح)، وتخترق الشمس صالات معبد رمسيس الثاني التي ترتفع بطول 60 مترا داخل قدس الأقداس، كما أن تلك الظاهرة والمعجزة الفلكية كانت لاعتقاد عند المصريين القدماء بوجود علاقة بين الملك رمسيس الثاني والإله رع إله الشمس.

وأشار إلى أن الظاهرة حضرها جمهور محدود تنفيذا للإجراءات الاحترازية لمجابهة فيروس كورونا، موضحًا أنه تم بث التعامد مباشرة عبر الفضائيات العالمية.

قال الأثاري أحمد مسعود كبير مفتشى آثار أبوسمبل، إننا مستعدون جيداً لاستقبال الظاهرة الفلكية الفريدة بتعامد الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثاني بمعبده بمدينة أبو سمبل السياحية، وكانت هناك تعليمات مشددة بتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا خلال ظاهرة تعامد الشمس.

وأشار إلى أن ارتداء الكمامة شرط لدخول المعبد وقياس درجة الحرارة، مع مراعاة التباعد الاجتماعى بين الزائرين، وتم البث المباشر من خلال شاشتين عملاقتين عرضت الظاهرة أمام المعبد لتفادي الزحام داخل الممر المؤدي إلى قاعة قدس الأقداس بالمعبد.

وتابع أن المنطقة الأثرية استعدت لتعامد الشمس على قدس الأقداس بأبوسمبل، من خلال تشكيل فريق من الأثاريين أخصائى الترميم، وتم عمل الصيانة والترميم اللازم لواجهة المعبد مع تثبيت الألوان وإجراء التنظيف الميكانيكى والكيميائى وباقى استكمالات الصيانة الدورية التى تتم بصفة مستمرة للحفاظ على أثرية ورونق المكان ليكون جاهزا تماماً لاستقبال الظاهرة.

ويأتي ذلك فيما اختفت عدد من الفعاليات المصاحبة لظاهرة تعامد الشمس، منها احتفالية ليلة التأكد بمنطقة السوق التي كانت يشارك فيها عدد كبير من الفنون الشعبية بحضور عدد من المسئولين، كما اختفت فعالية الصوت والضوء داخل معبد أبو سمبل، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية لمجابهة فيروس كورونا.

المصدر: بوابة الأهرام 



2021-02-22 || 12:36






مختارات


جدول توزيع المياه في طلوزة

كمية الأمطار الهاطلة على قفين

اعتقال محاضر جامعي وطبيب من نابلس

بلدية قلقيلية: إعلان عن قطع الكهرباء

تعليق الدوام بصحة طولكرم ومستشفى ثابت

البنك الدولي: انكماش الاقتصاد الفلسطيني 11.5% العام الماضي

منتخب السلة يتأهل لملحق نهائيات آسيا

وفاة ثالثة في سلفيت بكورونا خلال يوم

أسعار الذهب والفضة

كورونا عالمياً: أكثر من مليونين و478 ألف وفاة

أبرز عناوين الصحف الفلسطينية

أسعار صرف العملات

جدول توزيع المياه في نابلس

محافظ سلفيت: تمديد إغلاق فرخة

الشيخ: سنطلب من إسرائيل السماح للأسرى بالانتخاب

وين أروح بنابلس؟

2021 03

يكون الجو غائما جزئيا إلى صاف ويطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة مع بقاء الجو باردا في المناطق الجبلية، وتتراوح في نابلس بين 15 نهاراً و7 ليلاً

7/15

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.30 4.66 3.95