1. تحذيرات الدفاع المدني خلال المنخفض القادم
  2. قرار اتهامي بحق زوج نانسي عجرم
  3. الجاليات.. وفاة و221 إصابة بكورونا
  4. بعد كورونا: مخاوف من فيروس "شارباري" القاتل
  5. ضبط 266 قطعة أثرية جنوب نابلس
  6. ترشيح نتانياهو وبن زايد لنيل جائزة نوبل للسلام
  7. نابلس.. إصابة تاجر مخدرات بالرصاص أثناء القبض عليه
  8. تحديد موعد انطلاق دوري الدرجة الثانية والثالثة
  9. إطلاق تحالف خاص بالمشاركة السياسية للمرأة الفلسطينية
  10. ‫ طولكرم.. وقفة إسناد مع الأسرى المرضى
  11. اتحاد الغرف التجارية: نرفض قرار الإغلاق
  12. ديارنا.. دعوة لترشيح أسماء لـ "نابلس تكرمهم"
  13. الدفاع المدني: 36 حادثاً بيوم
  14. القبض على مشتبه به بالسرقة في قلقيلية
  15. نابلس.. القبض على متهمين بتهديد فتاتين
  16. السجن 5 سنوات لمدانين بتهمة التزوير في نابلس
  17. القبض على مشتبه به بسرقة مصاغ ذهبي بنابلس
  18. تقليص عمل محاكم نابلس وطولكرم وطوباس
  19. الصحة: حوالي 2000 إصابة جديدة بكورونا
  20. نابلس.. 10 سنوات لمدانين بالإتجار بالمخدرات

اعتماد بكالوريوس الإحصاء وعلم البيانات

120 تخصصاً جرى إلغاؤها من الجامعات الفلسطينية مؤخراً تماشياً مع تطورات سوق العمل. بالمقابل يجري استحداث برنامج بكالوريوس "الإحصاء وعلم البيانات" بشقيه النظري والعملي والمطلوب في السوق.


وقع رئيس الجامعة العربية الأميركية علي زيدان أبو زهري، ورئيسة الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني علا عوض، الخميس 22.10.2020، اتفاقية تعاون لإطلاق برنامج بكالوريوس في تخصص "الإحصاء وعلم البيانات"، الذي يعد الأول من نوعه في فلسطين.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التنسيق والتعاون بين الجامعة وجهاز الإحصاء فيما يتعلق بإطلاق برنامج بكالوريوس مشترك في الإحصاء وعلم البيانات، بحيث يترافق الجانب النظري والأكاديمي الذي تقدمه الجامعة، مع الجانب العملي والتطبيقي الذي يقدمه جهاز الإحصاء، بهدف تدريب الطلبة الملتحقين بالبرنامج بشكل عملي وتهيئتهم لسوق العمل.

ويأتي التوقيع على الاتفاقية بعد اعتماد البرنامج من قبل الهيئة الوطنية للإعتماد والجودة النوعية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وأكد أبو زهري أهمية التعاون بين الجامعة كقطاع خاص، والجهاز المركزي كقطاع حكومي في برنامج يمنح ملتحقيه درجة البكالوريوس، يعنى بتعليم الطلبة وتدريبهم  في ذات الوقت، ليكونوا جاهزين ومستعدين للانخراط سريعا في سوق العمل.

وأوضح أبو زهري أن الجامعة أعدت الخطة الدراسية لبرنامج الإحصاء وعلم البيانات، على أن يتم تدريسه خلال العام المقبل، ومدة الدراسة الأكاديمية ثلاث سنوات، ليتم تدريب طلبة التخصص في العام الرابع بأروقة مؤسسة الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، ويتم التعامل معهم معاملة الموظفين من حيث الدوام والسلوك وإنجاز المهام.

من جهته، قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمود أبو مويس، إن المشكلة التي تواجه قطاع التعليم العالي هي الهوّة العميقة بين ما يتعلمه الطالب في الجامعات، وما يحتاجه سوق العمل من مهارات، مشددا على ضرورة أن تتواءم البرامج والتخصصات في الجامعات مع حاجة السوق.

شراكة القطاع الخاص والعام

وأضاف أن الحل يكمن في تشجيع الشراكات بين الجامعات والقطاع الخاص والمؤسسات الوطنية، وإنتاج "البرامج الثنائية" أو التكاملية حيث يتكامل تلقي العلوم باكتساب المهارات فعليا، من أجل الحصول على مخرج تعلمي لطالب جاهز للانخراط بسوق العمل بتميز واقتدار.

بدورها، لفتت عوض إلى أن توقيع الاتفاقية جاء متزامنا مع اليوم العالمي للإحصاء، مشيرة إلى أنه ليس التعاون الأول، بل سبقه تعاون ضمن مبادرة علم البيانات الفلسطيني من خلال برنامج فكر وتعلم لتدريب الطلبة، لنكون قادرين على العمل معا بتكاملية وتجسير الهوة بين التعليم والعمل،

وأشارت إلى أهمية التعاون بين جامعة خاصة ومؤسسة حكومية، كون طلبة هذا التخصص سيعملون في الجهاز المركزي للإحصاء بعد اجتياز سنوات من التعليم النظري في الجامعة، ويتم التعامل معهم كموظفين وهذه إضافة نوعية للمؤسستين، مؤكدة ان الجهاز يسعى دائما الى أن يكون الإحصاء جزء من دائرة التخطيط لكل مؤسسة يطلق عليه النظام الاحصائي.

وفي نهاية اللقاء، وقع وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمود أبو مويس على ورقة اعتماد البرنامج من قبل الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية.


المصدر: الجامعة العربية الأمريكية


2020-10-22 || 19:57






مختارات


تعديل جدول فصل الكهرباء في قلقيلية

الصحة: 8 وفيات و506 إصابات بكورونا

مستوطنون يضخون مياهاً عادمة بأراضي اللبن الشرقية

كورونا عالمياً: مليون و137 ألف وفاة

88 يوماً على إضراب الأسير ماهر الأخرس

مطلوب موظف مستودعات ألعاب

بعد مقتل امرأة جديدة.. بيان يطالب بقوانين رادعة

مطلوب عامل في الخليل

لوقاية القدمين من الجلد الميت.. راقب نفسك!

وين أروح بنابلس؟

2020 11

يكون الجو غائماً جزئياً وبارداً نسبياً فوق المرتفعات. ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 18 نهاراً و11 ليلاً.

11/18

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.35 4.72 3.96