1. خضوري.. جدول الاختبارات النهائية للفصل الصيفي
  2. قلقيلية.. القبض على متهم بالابتزاز عبر الواتساب
  3. تسجيل أول إصابة بكورونا لفلسطينيي المغرب
  4. إطفائية بلدية نابلس تتعامل مع 3 حرائق
  5. التربية تستطلع آراء الأهالي حول الدوام المدرسي
  6. قلقيلية.. القبض على شخص بتهمة ابتزاز مواطنة
  7. قلقيلية.. ارتفاع الإصابات بكورونا إلى 92
  8. قنبلة يدوية تتسبب باحتراق أشجار جوافة
  9. الصحة: 244 إصابة جديدة بكورونا
  10. اعتقال 5 أشخاص من عصيرة الشمالية
  11. إصابتان جديدتان بكورونا في قلقيلية
  12. مواعيد الفحص الطبي للمتقدمين لكليات الشرطة
  13. اعتقال 5 أشخاص من طولكرم
  14. الذهب يقترب من مستوى 2000 دولار للأونصة
  15. دعوة لمراجعة عيادة تلفيت
  16. كورونا عالمياً.. الإصابات تتجاوز الـ18 مليوناً
  17. إغلاق قرية فرخة إثر إصابة شابة بكورونا
  18. إغلاق المساجد في بلدة سيلة الظهر لثلاثة أيام
  19. الدفاع المدني: 53 حادثاً في يوم
  20. جدول توزيع المياه في نابلس

رغم وفرة الشمس.. نقص مهول في فيتامين "د" لدى الأفارقة

من المعروف أن نقص فيتامين "د" منتشر في المناطق التي يغلب فيها الطقس الغائم غير المشمس. غير أن دراسة حديثة كشفت أن الكثيرين من سكان أفريقيا يعانون من نفس المشكلة رغم وفرة الشمس، فما السبب؟


سماء غائمة ممطرة ولا أثر للشمس في يوم من أيام أوائل تموز/ يوليو في ألمانيا هذا العام (2020)، يوم يفسر إلى حد كبير أسباب نقص فيتامين "د" لدى الكثير من لألمان: إنه ببساطة قلة أشعة الشمس، أحيانا حتى في فصل الصيف.

ويعاني أكثر من 30 في المائة من الألمان البالغين من هذه المشكلة، فيما تبلغ النسبة حوالي 40 في المائة في جميع أنحاء أوروبا. ويخضع مدى النقص في فيتامين "د" للتقلبات الموسمية، من بين أمور أخرى، إذ يكون العجز أكبر في فصل الشتاء مقارنة بالصيف.

دور الشمس الحيوي

يعتمد مستوى فيتامين "د" بشكل رئيسي على أشعة الشمس، فتلقي الجلد لما يكفي من الأشعة فوق البنفسجية يجعله قادرا على إفراز الفيتامين بنفسه. وحسب التقديرات، فإن نسبة تغطية حاجيات الجسم من فيتامين "د" عبر الغذاء يتراوح بين 10 و20 فقط.

لذلك من الواضح أن الأشخاص الذين يعيشون في المناطق المشمسة من العالم لا يعانون مبدئيا من نقص هذا الفيتامين كأفريقيا، على سبيل المثال، حيث تشرق الشمس معظم الوقت. ومع ذلك، فإن دراسة كينية نشرت نتائجها في مجلة "لانسيت" الطبية، كشفت مفارقة مفادها أن أعدادا كبيرة من سكان البلدان الأفريقية يعانون من نقص من "فيتامين الشمس". في هذه الدراسة الضخمة حلل الباحثون 129 دراسة ضمت بيانات ما يقرب من 21.500 شخص من 23 دولة إفريقية مختلفة، وخلصوا إلى أن ثلت الأفارقة يعانون من نقص حاد في فيتامين "د".

يدرس الدكتور يورغ رايخرات، كبير أطباء عيادة الجلد في مدينة هامبورغ، موضوع فيتامين "د" منذ أكثر من 35 عاما. وهو لم يفاجأ بنتائج الدراسة، لكنه في المقابل لم يكن يتوقع أن يعاني كل هذا العدد الضخم من الأشخاص من نقص هذا الفيتامين في قارة مشمسة كأفريقيا.

مدى خطورة نقص فيتامين "د"

يعتقد أصحاب الدراسة كما الدكتور رايخرات أنه من المحتمل أن يكون زحف التمدن والعمران وأسلوب الحياة الذي تغير لدى الكثير من الناس، سببا في نقص فيتامين "د" حتى في المناطق المشمسة، لأن الشمس لا تشمل أولئك الذين يعيشون ويعملون في فضاءات أو مكاتب مغلقة.

وكشفت الدراسة الكينية بإشراف الباحث ريغان موغيري أن نقص فيتامين "د" أقل حدة في المناطق الريفية، حيث تقوم الحياة بشكل رئيسي في الهواء الطلق. أما غير ذلك، فيمكن مقارنة العجز مع ما هو موجود في أوروبا.

وظائف فيتامين "د" الحيوية

نقص هذا الفيتامين، يمكن أن تكون له عواقب متفاوتة، بعضها واضح والآخر مستتر. ولا يوجد إجماع بين الخبراء، حول المستوى الذي يمكن فيه الحديث عن عجز أم لا. وبدلاً من ذلك، غالبًا ما يتم الاعتماد على معايير مختلفة كمرجعية لتحديد النقص من عدمه.

ويمكن الحديث عن نقص شديد نقص في فيتامين "د" عندما تكون كمية الفيتامين في لتر من الدم أقل من 30 نانومول (أي حوالي 12 نانوغرام لكل مليلتر).

وإذا انخفضت النسبة عن هذا الحد، فقد يؤدي ذلك إلى تشوهات عظمية شديدة ومؤلمة، وبالتالي إلى مرض الكساح في سن الرضاعة والطفولة وإلى تلين العظام عند البالغين. كما أن هشاشة العظام أيضًا يمكن أن تطون نتيجة لنقص فيتامين "د".

وبالإضافة إلى تنظيم مستوى الكالسيوم في الدم وأهميته في تكوين العظام، يتم ربط نقص فيتامين "د" أيضًا بأمراض القلب والأوعية الدموية، وارتفاع خطر الإصابة بالالتهابات، علاوة على مرض السكري من النوع 2 وبعض أنواع السرطان.

بالتعاون مع دويتشه فيله


2020-07-06 || 22:50






مختارات


طولكرم.. افتتاح وحدة مسالك بولية وتفتيت الحصى بالليزر

الاقتصاد: كورونا تؤثر على 40 ألف عامل بالسياحة

قلقيلية.. حجز 17 مركبة لعدم الالتزام بالإغلاق

صرف رواتب المتقاعدين والعسكريين المتقاعدين

مجلس الوزراء: اجتماع لبحث تمديد الإغلاق

الصحة: نموذج للإبلاغ عن الأعراض الجانبية للأدوية

الشرطة.. إغلاق 56 محلاً تجارياً في نابلس

محافظ نابلس يتابع الحالة الوبائية في يتما وقريوت

الشرطة.. إغلاق 16 محلاً تجارياً في طولكرم

الصحة: حالة المصابين داخل العناية المكثفة مستقرّة

وين أروح بنابلس؟

2020 08

يكون الجو صافياً وحاراً نسبيا ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 33 نهاراً و20 ليلاً.

20/32

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.40 4.79 4.00