1. مجلس إدارة جديد لنقابة الأخصائيين الاجتماعيين بقلقيلية
  2. مواعيد المباريات المؤجلة في دوري الشباب
  3. بلدية طولكرم: دليل استخدام العدادات الجديدة
  4. إصابتان في اعتداء للمستوطنين جنوب نابلس
  5. جامعة النجاح.. التقويم الجامعي 2019/2020
  6. قبلان.. محطات الدفع المسبق بالمحال التجارية
  7. الشرطة: حادث سير كل 90 دقيقة
  8. النجاح.. بدء التحضير لمؤتمر العلاقات العامة الرقمية ‏
  9. إرجاع 15 مسافراً عن الجسر
  10. سان جيرمان يتحرك لخطف نجم ريال مدريد
  11. جدول قطع الكهرباء في كفر اللبد
  12. كشف وفيات نابلس وأماكن العزاء
  13. إرشادات للمزارعين في الصقيع
  14. أسعار صرف العملات
  15. كمية الأمطار الهاطلة على قفين
  16. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  17. كمية الأمطار الهاطلة على نابلس
  18. جدول توزيع المياه في نابلس
  19. ضبط أسماك فاسدة في نابلس
  20. وفاة الطفل المقدسي قيس

مجلة "أمكنة" تستأنف الصدور بعد سنوات من التوقف

مجلة أمكنة المصرية هي أول مجلة فصلية تعنى بأدب المكان باللغة العربية. صدر عددها الأول في الإسكندرية قبل 19 عاماً، ثم توقفت مع التحولات السياسية في مصر وانحسار عدد كبير من المطبوعات الورقية.


تستأنف مجلة "أمكنة" الأسبوع المقبل الصدور في مصر بعد سنوات من التوقف لأسباب تمويلية وأخرى مرتبطة بالبحث عن أفكار جديدة للمحتوى.

والمجلة التي تعنى بثقافة المكان مبادرة مستقلة تأسست في الإسكندرية وصدرت في العام 2000، وأشرف على إصدارها الشاعر والروائي علاء خالد، ونالت اهتماماً كبيراً عربياً وعالمياً.

وقال رئيس تحرير المجلة: "يدور العدد الجديد، وهو الـ12، حول فكرة "الحيوات البديلة"، ويحتوي على 33 مقالاً وحواراً ترصد جميعها تجارب حياتية مختلفة، ربما تنم عن وعي جديد ينمو في مصر وفي العالم من قبل بطرق مختلفة في تلك الفترة القلقة من حياتنا على كوننا الصغير هذا، أو الذي أصبح صغيراً ومتداخلاً بكل ما في هذا التداخل من حميمية وقسوة وعنصرية وخوف وتسامح".

تعتمد "أمكنة" صيغة المقال الأدبي في سردها لخبرات شخصية، وتجارب إنسانية، مرّ بها كتّاب المقالات، أو عايشوها، أو ربما نقلوها عن آخرين.

ورغم أنها تركز بشكل أساسي على ثقافة المكان إلا أنها من خلال التجارب التي تنقلها تقوم برصد لجميع الجوانب الحياتية داخل مكان محدد، وفي فترة محددة.

وأضاف علاء خالد: "يتتبع العدد مسيرة جماعات وأفراد اتخذوا طرقاً مختلفة للعيش والإنتاج، بعيداً عن أنماط الاستهلاك التقليدية، التي أوصلتنا لحائط سد، وبدأت تؤسس لنواة مجتمعات جديدة بالمعنى العددي، وبمعنى الفرد، الذي يقوم بدور المجتمع في نفسه، ويأخذ مسافة عن ما حوله ويغير نمط حياته، إنتاجه، بنائه، وبالتالي يغير من طريقة نظرته للحياة".

ويشير خالد إلى أن أغلب التجارب التي يتتبعها العدد لها علاقة بالتحولات العميقة التي تجري في العالم، من نشوء شكل حياة جديد، سائل وهائم، ليس له مركز واحد للسلطة أو المعرفة، وتصاحبه حالة من عدم يقين عالمية بكل شيء.

علاء خالد شاعر وروائي من مواليد الإسكندرية في 1 يناير/ كانون الثاني 1960، وهو أحد أبرز شعراء قصيدة النثر في مصر، وصدرت له 6 دواوين شعرية أخرى، و3 كتب نثرية، روايتان.

ويرصد العدد من خلال المقالات والحوارات، والصور الفوتوغرافية، الظواهر المشتركة التي صاحبت هذه التجارب، ومنها مجموعة من السلوكيات الحياتية الجديدة، والاهتمامات الروحية المنفتحة على كل الثقافات، واحترام البيئة، والاقتراب من الطبيعة، والتماس مع الحياة الزاهدة، والثقة في الأساطير الشعبية، وغيرها، من الأشياء التي كادت أن تنسى وسط تراكمات رموز الاستهلاك التقليدية.

وحسب رئيس تحرير المجلة "يحمل العدد روح تجارب إنسانية، حدثت بالفعل خلال العقد الماضي، أو لا تزال تحدث، وليس فقط روح نص أدبي متخيل، أو تجارب لم تحدث، لذا فمثالية هذه التجارب فاعلة ومتحركة ومرنة وقابلة للتشكل والنقض، ولها جوهر نشط، لأنها لا تملك تصوراً كاملاً عن المستقبل الذي يتحرك داخل هذه التجارب ولا يزال يتشكل، وهو جزء من أي أمل بالاستمرار".

وتقع النصوص والحوارات والمقالات في نقطة متوسطة بين الحياة والنص، أو كما يصفها خالد "أدبية مرتجلة"، ليس لها مثل أعلى سابق، أو نموذج لغوي سابق، سوى نتاج ومعطيات التجربة التي تقوم بها، وأغلبها تجارب ترتبط بالعمل اليدوي، كالزراعة أو التجارة، أو بطرق تعليم مختلفة، أو بطرق معيشة مختلفة، إلى آخره.

وهناك أيضاً في العدد تناول للعالم الافتراضي، الذي أصبح واقعاً موازياً ومنافساً لعالمنا؛ من ناحية شكل علاقاته وقوة تأثيره، سواء كان متمثلاً في وسائل التواصل الاجتماعي، وصولاً للبديل/ الأصل، والمرتبط بالحلم والمتخيل، الكامن في عالم السينما.

الكاتب: سيد محمود/ العين الإخبارية


2019-12-08 || 21:31






مختارات


"ما يشبه الرثاء".. ذلك الكتاب المحظوظ

باحثون: الموسيقى لغة عالمية بأدمغتنا مستقلة عن الثقافة

الإعلان عن جوائز فلسطين في الآداب والفنون 2019

إصدار كتاب "ثقافة الإرادة وإرادة الثقافة"

اختيار بيتا لإقامة المكتبة الحرة الخامسة

شباب يمارسون رياضة الباركور

ما هو الكتاب أو الرواية المفضل/ة لديك؟

أطفال نابلس يحيون يوم الجبال العالمي

مناشدة لإنهاء مبنى مديرية صحة طولكرم الجديد

اعتقال 374 شخصاً في نوفمبر

مطلوب موظف في مطعم برام الله

وظيفة في محل لبدلات العرائس

مطلوب موظفة في الهلال للاتصالات

بدء التسجيل بالامتحان الشامل للدورة الشتوية

دورة نجارة مجانية في نابلس

نوارة تكتب عن والدها: رسائل أحمد فؤاد نجم من العالم الآخر

تطبيقات الهاتف بدلاً من حبوب منع الحمل؟

حبنا للأطعمة قد يكون مصدره الجينات وليس الطعم

وين أروح بنابلس؟

2020 01

يكون الجو غائماً جزئياً وشديد البرودة رغم ارتفاع درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 11 نهاراً و3 ليلاً.

3/11

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.45 4.87 3.80