شريط الأخبار
تأجيل الانتخابات المحلية في المحافظات الجنوبية اتحاد المعلمين: انتهاء التفرقة بين الموظفين بعد 16 عاماً الزراعة تدعو لاتخاذ التدابير لمنع انتقال الحمى القلاعية تحسن طفيف على الوضع الصحي لأبو حميد القبض على مشتبه به بالإساءة والتشهير في قلقيلية القبض على 22 مطلوباً في جنين ضبط 90 قطعة أثرية في أريحا القبض على 4 مشتبه به بالسرقة في نابلس عشر حيل سهلة وبسيطة ستغير حياتك اليومية تسع نصائح من أجل حياة بسيطة وسعيدة! نابلس: حريق بسبب جهاز كهربائي مشبوك بالكهرباء 7 طرق يمكن أن تؤثر بها كورونا على الدماغ مستوطنون يغلقون طريق جنين - نابلس اجتماع لتسريع إجراءات التسوية في بيت فوريك الحبس 15 سنة وغرامة مالية لمدان بالإتجار بالمخدرات اشتية: لم نستلم التمويل المطلوب لاستكمال مستشفى السرطان قلقيلية: القبض على متهم بالاعتداء على موظف بلدية القبض على 22 مطلوباً في سلفيت القبض على 16 مطلوباً للعدالة في نابلس القبض على شخص بتهمة تعاطي المخدرات في جنين
  1. تأجيل الانتخابات المحلية في المحافظات الجنوبية
  2. اتحاد المعلمين: انتهاء التفرقة بين الموظفين بعد 16 عاماً
  3. الزراعة تدعو لاتخاذ التدابير لمنع انتقال الحمى القلاعية
  4. تحسن طفيف على الوضع الصحي لأبو حميد
  5. القبض على مشتبه به بالإساءة والتشهير في قلقيلية
  6. القبض على 22 مطلوباً في جنين
  7. ضبط 90 قطعة أثرية في أريحا
  8. القبض على 4 مشتبه به بالسرقة في نابلس
  9. عشر حيل سهلة وبسيطة ستغير حياتك اليومية
  10. تسع نصائح من أجل حياة بسيطة وسعيدة!
  11. نابلس: حريق بسبب جهاز كهربائي مشبوك بالكهرباء
  12. 7 طرق يمكن أن تؤثر بها كورونا على الدماغ
  13. مستوطنون يغلقون طريق جنين - نابلس
  14. اجتماع لتسريع إجراءات التسوية في بيت فوريك
  15. الحبس 15 سنة وغرامة مالية لمدان بالإتجار بالمخدرات
  16. اشتية: لم نستلم التمويل المطلوب لاستكمال مستشفى السرطان
  17. قلقيلية: القبض على متهم بالاعتداء على موظف بلدية
  18. القبض على 22 مطلوباً في سلفيت
  19. القبض على 16 مطلوباً للعدالة في نابلس
  20. القبض على شخص بتهمة تعاطي المخدرات في جنين

الصحة: ارتفاع حالات الانتحار في الضفة

وزارة الصحة تنشر إحصائيات تبين فيها ارتفاع حالات الانتحار وأسبابها ومطالب من قسم الإرشاد النفسي بإدخال مواد الإرشاد لتدريسها في كلية الشريعة.


أكدت وزارة الصحة ارتفاع عدد حالات الانتحار في الضفة الغربية خلال العام الماضي بنسبة 14% مقارنة بالعام الذي سبقه، وأحد أهم أسباب الإقدام على الانتحار هو الإصابة بمرض نفسي وخصوصاً الاكتئاب.

وقالت اختصاصية الطب النفسي، رئيسة وحدة الصحة النفسية في وزارة الصحة سماح جبر، أن دراسات عديدة خلصت إلى القول بأن الخطاب الديني المعتمد على الطمأنينة والثقة يخفف من الاكتئاب والقلق، ويسهل الشفاء ويعزز الوقاية من الانتحار عن طريق إحياء الروح المعنوية وبث البشرى في النفوس.

ودعت إلى إدخال مساقات الصحة النفسية والإرشاد في كليات الشريعة، لتكوين علماء دين مدربين على تقديم الإرشاد النفسي والتعامل مع أحداث الحياة وتقلُّبات النفس البشرية تعاملاً إيمانيّاً وعلميَاً في آن معاً.

وقالت جبر "إننا نواجه في فلسطين ارتفاعاً بوتيرة الإقدام على الانتحار، حيث أظهرت الإحصائيات الصادرة عن إدارة البحوث والتخطيط في الشرطة، ارتفاع عدد حالات الانتحار في الضفة الغربية عام 2018 بنسبة 14%، مقارنة بالعام الذي سبقه، إذ شهدت الضفة ما مجموعه 25 حالة انتحار، علماً بأن عام 2017 شهد 22 حالة، وكان توزيعهم حسب الجنس: 15 من الذكور و10 إناث".

أما توزيعهم حسب الحالة الاجتماعية: 17 غير متزوجين مقابل 8 متزوجين، ووفقاً للتوزيع العمري فقد جاءت أعلى نسبة للأشخاص الذين أقدموا على الانتحار ضمن الفئة العمرية ما بين 25-28 عاماً، وشكلت ما نسبته 32%، أما بخصوص المستوى التعليمي، فإن أعلى نسبة للأشخاص الذين أقدموا على الانتحار جاءت ضمن فئة حملة شهادة الثانوية، إذ شكلت هذه الفئة 44% من الحالات المسجلة.

وأشارت إلى أن الإحصائيات الرسمية بينت أن 218 شخصاً حاولوا الانتحار، من بينهم 61 ذكراً و157 أنثى. مؤكدة "أن أحد أهم أسباب الإقدام على الانتحار، هو الإصابة بمرض نفسي وخصوصاً الاكتئاب، وتزيد الخطورة عندما يشعر الإنسان باليأس وأن حياته لا هدف منها ولا معنى لها، وعندما يكون هناك فقدان للاستبصار واختلال الصلة بالواقع كأن الشخص يعاني من ضلالات وأنه ملاحق أو مضطهد على سبيل المثال، أو يعاني من هلوسات سمعية تهدده وتسخر منه، أو تكون لديه مشكلة استخدام الكحول والمخدرات، ولعل أهم عوامل الخطورة أن تكون هناك محاولات سابقة للانتحار".

وقالت جبر "نفتقر في فلسطين إلى الخطوط الساخنة المختصة بتقديم التدخل للوقاية من الانتحار أو دارسة وتقديم البيانات عن الظاهرة، من أجل أبحاث مكثفة تساعدنا في الوصول لأفضل الإستراتيجيات الممكنة للتعامل معها". وأضافت أن حساسية الانتحار وعدم شرعيته يجعل هذه الظاهرة تنمو في الظل ويصعب الحد منها.

وتابعت أن التفكير بالانتحار لا يعني أن الشخص سيئ أو ضعيف الإيمان أو أنه يود أن يموت، بل يعني أنه يعاني من ألم يفوق قدرته على التحمل في الوقت الحاضر، فمن الضروري أن نُشعر الإنسان بأننا نتفهم أن هناك سبب لمشاعره تلك ثم "حقنه" بالأمل بأنه لا توجد مشكلة تدوم إلى الأبد والمساعدة متوفرة الآن وعلى المدى البعيد.

وأوضحت أن الخطاب الديني المستنير يرتكز على تعظيم حق الحياة والتأكيد على حرمة الدم والقتل عموماً، وقتل النفس خصوصاً، ومنح الإنسان جرعة من الرحمة والأمل والأمر بالتداوي ومعالجة الأمراض كالاكتئاب والفصام والإدمان، فلا يجب إخفاء أو إهمال ما يَظهر على الفرد من اضطرابات سلوكية غير مألوفة، ويجدر توجيه المريض إلى الطبيب النفسي أو المختص لعلاجه، وعدم انتظار تفاقم الحالة، ومحاربة ظاهرة الدجالين ممن يدًعون أنهم يخرجون الجنَ.

المصدر: وفا


2019-09-09 || 13:28






مختارات


أسرى جلبوع يهددون بالتصعيد

نابلس.. المرحلة الأولى لمحطة التنقية الشرقية

كهرباء الشمال: سنستغني عن جدول الفصل اليومي قريباً

سرفيس داخلي بـ7 ركاب في نابلس

أسعار الفواكه والخضراوات في نابلس

منح الكلية العصرية لطلبة مخيم طولكرم

الأسرى يطالبون بتسليم جثمان السايح

الطب الشرعي يحدد موعد إصدار تقرير إسراء

هل ستنخفض أسعار الاتصالات والإنترنت؟

التربية تعلن نتائج امتحان الاجتياز لتعليم الكبار

ميزات خفية في ويندوز تجعل الحياة أسهل

النباتيون معرضون أكثر لخطر السكتات الدماغية!

ما هي المشكلات التي واجهت طلبة خضوري بالتسجيل؟

مطلوب موظف في دراي كلين

وظيفة براتب ثابت وعمولة ممتازة

للوقاية من سرطان القولون.. انتبه لهذه الأمور

وظيفة براتب ممتاز جداً

وين أروح بنابلس؟

2022 01

يكون الجو صافياً وشديد البرودة ويتوقع تشكل الصقيع والانجماد في معظم المناطق، ودرجات الحرارة أدنى من معدلها بست درجات مئوية وتتراوح في نابلس بين 8 نهاراً و2 ليلاً.

2/8

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.11 4.38 3.56