1. ارتفاع على درجات الحرارة حتى الاثنين
  2. دعوة للمشاركة في مخيم التبادل الفني - برلين
  3. أقل معدل لدراسة الطب 80%
  4. هام لطلبة التوجيهي الراغبين بتحسين معدلاتهم
  5. جامعة النجاح.. امتحان قدرات الهندسة المعمارية
  6. 10 إصابات بعضها في الوجه بالألعاب النارية
  7. انتحار الخلايا.. طريقة مبتكرة لمحاربة السرطان
  8. ما هي نصيحتك لطلبة التوجيهي بعد النتائج؟
  9. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  10. منح دراسية بجامعة القدس المفتوحة
  11. الفريق النسوي لكرة القدم يغادر للنرويج
  12. نجوم الجزائر.. من صدمات وأحزان إلى تألق وأفراح
  13. جدول توزيع المياه في نابلس
  14. فصل الكهرباء 7 ساعات في نابلس
  15. أسعار صرف العملات
  16. الصيدليات المناوبة في طولكرم
  17. انخفاض آخر على درجات الحرارة
  18. حملة لقتل الكلاب الضالة في طولكرم
  19. مطالبة بمنع نقل الركاب في سيارات خاصة
  20. خطباء الجمعة في مساجد نابلس

الشنار: ندرس تخصيص مسارات للعمومي بنابلس

"عدد سيارات الأجرة في مجمع نابلس كما هو من يوم افتتاحه"، هذا ما قاله عضو مجلس بلدي نابلس محمد الشنار، موضحاً بعض الخطط التي ما زالت قيد الدراسة لحل أزمة المجمع ومنها تخصيص مسارات للعمومي لتلافي الازدحام.


ازدحام، انتظار وغياب سيارات الأجرة في بعض الأحيان، أسباب دفعت مواطنين من نابلس للخروج من مجمع بلدية نابلس بحمولة سيارة وتوزيع أجرة طلبٍ على الركاب بالتساوي، لا سيما بعد انتهاء دوام المدارس والجامعات، هذا ما أكدته مواطنة أثناء انتظارها داخل المجمع لـدوز، مضيفة "أسكن في راس العين كروم عاشور، وأركب بعد معاناة تنتهي أحياناً بأخذ سيارة طلب، هذا إن أمكن". وذكرت "أن المشكلة طالت المسنين على الرغم من وجود مشرف خط".

بينما ذكر مسن "أن المشكلة لا تقتصر على غياب سيارات الأجرة، كما لا يتواجد ركاب بحمولة سيارة لمنطقة معينة". وأردف "لا يسعني إلا الانتظار في ساعات الظهيرة، التي يحتشد بها الركاب، لأن أجرة الطلب مكلفة".

وأعرب مشرف خط عسكر عن استيائه من الركاب قائلاً لـدوز: "المواطن لا يحب الالتزام، ولا يجب على السائق ومشرف الخط أن يكون متساهلاً، فيضطرون للتعامل بصرامة مع الركاب والسائقين على حد سواء، وفي الوقت الذي نوجه فيه السيارة لمنطقة ما، يطلب الراكب أن يتجه إلى مكان آخر، كما يتجنب بعض السائقين الدخول للمجمع وقت الأزمة، ويأخذون الركاب من الخارج".

الخطة المرورية أم عدد السيارات؟

وأوضح أن الأزمة في المجمع سببها أزمة الشوارع والخطة المرورية، مبيناً "أن للخط المسؤول هو عنه فيه 110 سيارات، وهو عدد كافٍ لسكان منطقة عسكر القديم والجديد والمساكن". وأكد المشرف، أنه يتم توزيع النقلات على الاتجاهات الثلاثة بحسب عدد الركاب، وأضاف "تخرج السيارة من المجمع للمساكن، وبعد عودتها بنصف ساعة يكون قد وصل عدد المنتظرين إلى 500".

بدوره، قال مسؤول خطوط السيرفيس في مجمع بلدية نابلس نشأت فريتخ: "إن بعض خطوط المنطقة الجنوبية وحدودها من خلة العامود لنابلس الجديدة تواجه مشكلة في عدد السيارات، إذ خُصص لها 32 سيارة لأكثر من 40 ألف مواطن وهي غير كافية، إضافة لخط الجبل الشمالي الذي أُضيف له مستشفى النجاح، في حين يجب زيادة عدد السيارات للخط وكذلك خط الضاحية". وأوضح فريتخ "طالبنا لجنة السير بتطوير القطاع، ولم تستجب لنا إلا دائرة المرور بالشرطة".

وذكر فريتخ، أن جميع الخطوط من الساعة السابعة وحتى الثامنة صباحاً تكون مزدحمة، في الوقت الذي يخرج فيه طلبة الجامعات والمدارس والموظفون" مؤكداً "أن المشكلة لا تقتصر على عدد السيارات في المجمع، إذ يعترض السائقين معيقات عدة، منها الأزمة المرورية والتجاوزات والعربات، والتي تعد مسؤولية البلدية والمحافظة، وعلى الرغم من تواصلنا الدائم مع المؤسسات إلا أننا أُحبطنا".

يمنع تحميل الركاب خارج المجمع

وفيما يتعلق بإدارة الأزمة داخل المجمع، بين فريتخ أن هناك مشرفَ خط لتنظيم السيارات، وفي حال لم يلتزم أحد السائقين بالتعليمات يُحوّل لدائرة السير والمرور، لاتخاذ إجراءات بحقه".

من جهته، أكد مدير شرطة المرور في نابلس أيمن قادوس لـدوز، "أنه لا يُسمح بتحميل الركاب من خارج المجمع، وفي حال خالف أحد السائقين بالوقوف على خط مشاة أو وقوف مزدوج تتعامل معه الشرطة بتحرير مخالفة".

وفي الحديث مع رئيس شركة العقارات لإدارة المجمعات التجارية محمد الشنار، بيّن أن "عدد السيارات في المجمع كما هو من يوم افتتاحه، ما يُحدث أزمة أوقات الحركة النشطة، في الوقت ذاته لا يمكن زيادة عددها نظراً لضيق مساحة المجمع، إذ تنتظر السيارات في ساحة التخزين للدخول إلى المجمع وقت الحاجة".

سيارات 7 ركاب

وأوضح الشنار، أن الاقتراح الذي طُرح مع وزارة النقل والمواصلات يقتضي بمساعدة سائقي سيارات الأجرة لاستبدالها بسيارات 7 ركاب، لمضاعفة النقل مع بقاء عدد السيارات كما هو.

وصرح الشنار "نحاول إيجاد مسار خاص لدخول سيارات العمومي للمجمع والخروج منه، بما يمكن السائقين من تفادي الأزمة"، وبين الشنار، أن مشروع تقسيم شارع سفيان لمسارين أحدهما لسيارات الأجرة والآخر للسيارات الخاصة قيد الدراسة، مضيفاً "سنعمل على تقويم بعض الجُزر في الشارع لتسهيل الحركة".



الكاتبة: لينا المصري 

المحررة: جلاء أبو عرب


2019-06-25 || 09:01






مختارات


ما هي نصيحتك لطلبة التوجيهي بعد النجاح؟

خطة جامعة خضوري لحل أزمة المواصلات

لماذا نشعر بقشعريرة البشرة في مواقف معينة؟

كيف أدى توجيهي نابلس امتحان الأحياء؟

وين أروح بنابلس؟

2019 07

يكون الجو صيفيا ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة، التي تترواح في نابلس بين 30 نهاراً 20 ليلاً.

20/30

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.53 4.99 3.97