1. قلقيلية.. مختبر زراعة الأنسجة النباتية الأول بفلسطين
  2. مطلوب خياط كنب
  3. وظيفة شاغرة في شركة سفيان
  4. وظيفة شاغرة في الهلال الأحمر
  5. وظيفة في جمعية الهلال الأحمر
  6. وظائف في شركة البينار
  7. مطلوب طبّاخ في مطعم برام الله
  8. مطلوب موظف لموقف سيارات
  9. مطلوب سفرجي/ة في مطعم
  10. مطلوب موظفة في شركة للعطور
  11. مطلوب فني نجارة
  12. مطلوب شيف في نابلس
  13. مطلوب موظفة بمكتبة في طولكرم
  14. مطلوب محاسبة في شركة
  15. وظائف شاغرة في مركز تطوير
  16. مطلوب كاشير في رام الله
  17. مطلوب موظف مبيعات
  18. مطلوب مهندس في شركة
  19. مطلوب نجّار
  20. مطلوب عاملات خياطة في نابلس

إطلاق دليل إجراءات العمل لقضايا العنف ضد النساء

مع الأطراف الفاعلة في قضايا العدالة الاجتماعية ومساواة المرأة وحمايتها من العنف، النيابة العامة تطلق دليل إجراءات العمل الموحد لقضايا العنف ضد النساء.


أطلقت النيابة العامة، بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة ضمن مشروع سواسية (2)، الثلاثاء 11.06.2019، دليل إجراءات العمل الموحد لقضايا العنف ضد النساء في إطار عمل تعاوني مع الأطراف الفاعلة في قطاع العدالة.

ويهدف الدليل إلى توحيد ومأسسة إجراءات التحقيق والتحويل والتقاضي في قضايا العنف ضد النساء في النيابة العامة، وضمان تقديم خدمات متخصصة حساسة ومراعية للنوع الاجتماعي في جميع مراحل المسار القانوني في النيابة العامة وأثناء المرافعة أمام المحاكم بهدف تعزيز حماية النساء ضحايا العنف وصون كرامتهم الإنسانية ومحاسبة مرتكبي العنف ضدهن، ويساهم هذا الدليل في توضيح أدوار الشركاء ومسؤولياتهم وآليات التنسيق فيما بينهم وبين النيابة العامة.

تجربة الأردن

وتم تطوير هذا الدليل من خلال تشكيل فريق فني من أعضاء نيابة حماية الأسرة من العنف والاستعانة بخبرات محلية وإقليمية وبالتشاور مع ممثلي المؤسسات ذات الصلة، وبمساهمة خبرات أعضاء نيابة حماية الأسرة في المحافظات من خلال عرض المعيقات العملية القانونية التي كانت تواجههم، وقد تم الاطلاع أيضاً على التجربة الأردنية في قطاع العدالة والأمن، بالإضافة إلى مساهمة أعضاء النيابة المختصين في نيابة حماية الأسرة بخبراتهم القانونية والعملية.

ويشمل الدليل خمسة فصول وفق المواضيع التالية: نيابة حماية الأسرة مسؤولياتها واختصاصاتها؛ ومسؤولية الشركاء؛ واستقبال الشكوى وإجراءات التحقيق؛ والإجراءات الفضلى أمام المحاكم؛ والطعن بالاستئناف والنقض وأحكام عامة، ويشمل كذلك الدليل فصل متعلق بقضايا "الزنا" و"السفاح" نظراً للحساسية المطلوبة عند النظر في هذه القضايا.

وأكد النائب العام المستشار أكرم الخطيب أن من مسؤولية النيابة العامة ووفق قانون السلطة القضائية وقانون الإجراءات الجزائية حماية النساء ضحايا العنف ومحاسبة الجناة، ودعم قضايا النوع الاجتماعي في قطاع العدالة تماشياً وتحقيقاً للخطة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة والخطة الإستراتيجية لقطاع العدالة.

خدمات مخصصة لضحايا العنف

وأضاف أن النيابة العامة عملت على تعزيز الشراكة مع مقدمي الخدمات من المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني ومراعاة البنى التحتية للنيابة العامة لتكون مستجيبة للنوع الاجتماعي، وتراعي خصوصية النساء، والمرافقين لهن باستحداث غرف خاصة لهن، بالإضافة إلى وجوب ضبط العمل والخدمة المقدمة للنساء ضحايا العنف من خلال النهوض بعمل نيابة حماية الأسرة، وتقديم الدعم المتواصل فنياً وعملياً، ودعم الشراكة مع جميع مقدمي الخدمات بشكل يضمن تقديم خدمة متخصصة حساسة ومراعية للنوع الاجتماعي في جميع مراحل المسار القانوني، وبشكل يضمن صون الكرامة الإنسانية ومحاسبة مرتكبي العنف ضدهن.

وأشاد النائب العام بالشراكة المميزة مع هيئة الأمم المتحدة ضمن مشروع سواسية (2) ونيابة حماية الأسرة من العنف في إطلاق النسخة المعتمدة من دليل إجراءات العمل الموحد لقضايا العنف ضد النساء، الخاضعة للتعديل والتطوير وفق المستجدات والتطورات التي تسعى النيابة العامة بكادرها القانوني والإداري للعمل على توحيد الإجراءات والتحقيق والتحويل القضائي في قضايا العنف ضد النساء في النيابة العامة داخلياً، وفي توضيح أدوار الشركاء ومسؤولياتهم وآليات التنسيق فيما بينهم وبين النيابة العامة خارجياً.

دليل يحمي المرأة

بدورها، شددت وزيرة شؤون المرأة آمال حمد على أهمية الدليل باعتباره أداة لتجسيد سبل التنسيق لتحقيق الحماية من العنف، وذلك استناداً إلى مبادئ التعاون والتكامل التي تعمل بها وزارة شؤون المرأة مع باقي المؤسسات الشريكة والفاعلة.

من جانبه، قال وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، إن وزارة التنمية الاجتماعية تحرص على الاهتمام بقضايا المرأة ولا سيما العنف ضد النساء لتحقيق المساواة بين الجنسين، مؤكداً أن حماية المرأة هي مسؤولية جماعية.

وقالت منسقة منتدى مناهضة العنف ضد المرأة صباح سلامة، "إن ظاهرة العنف ضد النساء هي جريمة تمارس بحق المجتمع ككل، وعلى الجهات كافة التشبيك لوضع سد منيع للتعامل معها".

المصدر: وفا
المحرر: عبد الرحمن عثمان


2019-06-11 || 17:28






مختارات


بدء استقبال طلبات الالتحاق بالمدرسة الصناعية في طولكرم

نابلس.. القبض على مديون بنصف مليون شيكل

اتحاد كرة اليد يعلن عن موعد قرعة كأس الرئيس

هل تؤيد تقليص مدة العطلة الصيفية لطلبة المدارس؟

إغلاق مصعد في نابلس

هدف الهجوم على مقر الأمن الوقائي في نابلس

محافظ نابلس يستنكر إطلاق النار على مقر الأمن الوقائي

الدفاع المدني: 3000 تدخل خلال رمضان والعيد

دورة مجانية في "فن الإلقاء" بجامعة بيرزيت

افتتاح الفرع الزراعي الأول بمحافظة قلقيلية

كيف أدى طلبة التوجيهي امتحان الأدب والبلاغة؟

مقررات مقترحة للفصل الصيفي بالقدس المفتوحة - نابلس

كشف وفيات نابلس وأماكن العزاء

هـام للمحامين الشرعيين المتدربين

شبيبة فتح تدين الاعتداء على مقر الوقائي بنابلس

أسعار الفواكه والخضراوات في نابلس

نصائح لإجراء مقابلات صحفية معمقة

كيف نكافح حشرة كاليفورنيا الحمراء؟

اعتقال 5 أشخاص من طولكرم

اعتقال شابين من نابلس

نابلس.. إصابة أحد أفراد الأمن الوقائي برصاص الاحتلال

وظيفة براتب 5000 شيكل

مطلوب سكرتيرة

وين أروح بنابلس؟

2019 06

يكون الجو معتدلاً إلى حار نهاراً وبارداً ليلاً ولا يطرأ تغير على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 28 نهاراً و19 ليلاً.

19/28

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.61 5.09 4.04