1. جنين ومخيمها: إصابات واعتقال مواطنة وتدمير واسع
  2. اعتقال شاب غرب نابلس
  3. حجاوي وزقوت يبحثان مع الألمان خطط العمل المشترك
  4. لبيد: مصادرة معدات أسوشيتد برس عمل جنوني
  5. بلينكن: نقف مع إسرائيل لضمان ألا تتكرر أحداث 7 أكتوبر
  6. الصحة: إخلاء مستشفى كمال عدوان في القطاع
  7. إسرائيل تصادر معدات للأسوشيتد برس
  8. نصب بوابة عند حاجز عناب شرق طولكرم
  9. اجتماع لمحافظي الشمال في أريحا
  10. أبرز ما جاء في جلسة مجلس الوزراء
  11. لليوم الـ15: مواصلة إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم
  12. كريم خان: وصلني تهديدات.. المحكمة من أجل أفريقيا وبوتين
  13. كيف ستواجه إسرائيل عقوبات لاهاي؟
  14. هدم منزل في مخيم جنين
  15. الصحة: ارتقاء سبعة مواطنين في مخيم جنين
  16. غالانت: إسرائيل لا تعترف بسلطة الجنائية الدولية
  17. القطاع: ارتقاء 35.647 مواطناً
  18. ما هو المرض الذي أصيبت به أسماء الأسد؟
  19. إيران تبدأ مراسم تشييع رئيسي ومرافقيه
  20. أكشن إيد تناشد لوقف استهداف مستشفى العودة

متى وكيف تقول لطفلك كلمة "لا"؟

لا يمكن أن تستقيم تربية الطفل دون رفض تصرفاته غير الملائمة. لكن استخدام كلمة "لا" مع الطفل يحتاج لحرص شديد حتى تؤدي المطلوب منها. وينصح الخبراء باستخدام هذه الكلمة مثل الدواء، أي في حالة الضرورة فقط حتى لا تفقد تأثيرها.


يمثل العالم بالنسبة للطفل ملعباً كبيراً للمغامرة، إذ يمكنه فعل أي شيء ولا يزعجه إلا صراخ البالغين بكلمة "لا" أو عبارة "كف عما تفعل". ويضطر الآباء أحياناً لوقف رغبة أطفالهم في الاكتشاف والمغامرة. لكن ما تأثير كلمة "لا" على الطفل، ومتى يجب استخدامها؟ تثير هذه الأسئلة حيرة الآباء وأيضاً الخبراء. ورصد البروفيسور الألماني غيرالد هوتر، المتخصص في أبحاث المخ وتطور الأطفال، المشاكل التي تنتج عن رفض الآباء لتصرفات الصغار وقال في تصريحات لمجلة "إلترن": "عندما تقول الأم كلمة /لا/ مصحوبة بنظرة قاسية، فإن هذا من الممكن أن يجعل الطفل الرضيع يتوقف عما يفعله، لكن تأثيرها يختلف تماماً بالنسبة للطفل الأكبر قليلاً في السن، والذي يشعر بارتباط شديد بأمه، إذ يرى في هذا الأمر تشكيكا في مدى الارتباط مع الأم". ويرجع سبب هذا الشعور إلى أن الطفل لا يفرق بين نقد تصرفاته وانتقاد شخصيته. فعندما يسمع من الأم عبارة "ابتعد عن الكمبيوتر وإلا ستفسده" فإنه يشعر في هذه العبارة برفض من الأم لشخصه، كما يوضح الخبير هوتر. وينصح هوتر الآباء والأمهات بالتحفظ الشديد في استخدام كلمة "لا" مع الطفل والاحتفاظ بها للمواقف التي لا يوجد بديل آخر لها، عندما يقوم الطفل مثلاً بضرب والدته أو عندما يجري في الشارع في طريق تمر به السيارات. ومن المهم أيضاً أن يقترن استخدام كلمة "لا" مع الطفل بمشاعر معينة، لاسيما وأن الكلمة وحدها لا تمثل أي معنى للطفل الصغير إن لم تقترن بنظرة تحذيرية أو تأنيبية مثلاً، لكن هنا أيضا يجب الحرص على عدم المبالغة، فالأب الذي يصرخ دائماً ليعبر عن رفضه لتصرفات معينة من قبل الطفل، قد ينجح في ترسيخ معنى كلمة "لا" في ذهن الطفل، لكنه يفرض رأيه عن طريق إثارة خوف الطفل، وهو أمر أكثر خطورة.   مصدر خاص: دويتشه فيله


2015-03-26 || 09:43

وين أروح بنابلس؟

2024 05

يكون الجو معتدلاً في المناطق الجبلية حاراً نسبياً في بقية المناطق، ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة مع بقاها أعلى من معدلها السنوي العام بحدود درجتين مئويتين، وتتراوح في نابلس بين 29 نهاراً و20 ليلاً.

29/ 20

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.68 5.20 4.00