الذهب يصعد من أدنى مستوى في أسبوع
ارتدت أسعار الذهب صعوداً في بداية تعاملات الأسبوع مدعومة بانفراج نسبي في الأجواء الجيوسياسية عقب التقدم المسجل في المحادثات الأميركية الإيرانية، بينما حدت توقعات رفع أسعار الفائدة الأميركية من مكاسب المعدن النفيس.
ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات، الإثنين 22.06.2026، متعافية من أدنى مستوياتها في أكثر من أسبوع، مدعومة بتراجع أسعار النفط عقب مؤشرات إيجابية بشأن المحادثات الجارية بين الولايات المتحدة وإيران، رغم استمرار الضغوط الناتجة عن توقعات تشديد السياسة النقدية الأميركية.
وصعد الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.9% ليصل إلى 4197.41 دولاراً للأوقية، بعدما سجل في الجلسة السابقة أدنى مستوياته منذ 11 يونيو/ حزيران، في حين تراجعت العقود الآجلة الأميركية للذهب تسليم أغسطس بنسبة 0.7% إلى 4215.90 دولاراً للأوقية.
وجاء هذا التحسن بعدما اختتمت الجولة الأولى من المحادثات الأميركية الإيرانية في سويسرا بإعلان تحقيق تقدم في المفاوضات، مع اتفاق الطرفين، بوساطة قطرية وباكستانية، على خريطة طريق تستهدف التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوماً، وهو ما عزز آمال المستثمرين بانخفاض حدة التوترات الجيوسياسية.
وقال إدوارد مير، المحلل في شركة ماريكس "الوضع الحالي في سويسرا يختلف تماماً عما كان عليه قبل بضع ساعات عندما كان الطرفان يتشاجران، لكن يبدو الآن أنهما يحرزان بعض التقدم".
وأضاف "سوف نستمر في التداول وفقاً للتوجهات الجيوسياسية لفترة أطول قليلاً، لكن الوضع متغير، لذا ربما يكون من الأفضل مراقبة التطورات من على الهامش في الوقت الحالي".
وأشار إلى أن الأسواق لا تزال تتفاعل مع المستجدات السياسية، مؤكدين أن تطورات المفاوضات ستظل عاملاً مؤثراً في حركة الذهب خلال الفترة المقبلة، في ظل استمرار حالة عدم اليقين.
في المقابل، حدت توقعات رفع أسعار الفائدة الأميركية من مكاسب المعدن الأصفر، بعد أن عززت تصريحات مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن التضخم رهانات المستثمرين على تشديد السياسة النقدية خلال الأشهر المقبلة.
أما المعادن النفيسة الأخرى، فسجلت هي أيضاً ارتفاعات، إذ صعدت الفضة بنسبة 1.8%، وارتفع البلاتين بنسبة 0.2%، فيما زاد البلاديوم بنسبة 1% خلال التعاملات.
المصدر: وكالات
2026-06-22 || 08:10