إهمال طبي متعمد بحق الأسرى في سجن جانوت
هيئة شؤون الأسرى تقول إن ثلاثة أسرى يعانون من إهمال طبي متعمد في سجن "جانوت"، سجني نفحة وريمون سابقاً.
قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن ثلاثة أسرى يعانون من إهمال طبي متعمد في سجن "جانوت".
الأسير زياد بزار من بيتلو/ رام الله
وأوضحت الهيئة، في تقريرها، الصادر الاثنين 07.07.2025، أن محاميها زاروا عددا من الحالات المرضية للأسرى، ومن بينهم: حالة الأسير زياد بزار (50 عاماً) من بلدة بيتلو/رام الله، والمعتقل بتاريخ 1/7/2004 والمحكوم بالسجن لمدة 23 عاما، حيث يعاني من آلام حادة بالأسنان، كما أنه يحتاج لنظارة طبية جديدة، فالتي بحوزته الآن عدساتها لم تعد تلائم نظره اليوم.
الأسير عبد الله البرغوثي من كوبر/ رام الله
ويشتكي الأسير عبد الله البرغوثي (31 عاماً) من بلدة كوبر/ رام الله، من مرض "السكابيوس"، ووضعه مستقر.
علماً أن الأسير معتقل بتاريخ 18/5/2023، والمحكوم بالسجن الإداري حيث تم تمديد حكمه للمرة الخامسة على التوالي.
الأسير محمد شماسنة من قطنة/ القدس
فيما يعاني الأسير محمد شماسنة (56 عاماً) من بلدة قطنة/ القدس، من مرض السكابيوس منذ سنة كاملة، حيث تلقى العلاج بشهر 11 من العام المنصرم ولم يتحسن، كما تلقى العلاج بشهر 1 من العام الجاري دون جدوى، وفي شهر 4 من هذا العام تلقى العلاج للمرة الثالثة، ولم يعد يعاني من أي حكة، ولكن بقى يشتكي من الدمامل وطلب من عيادة المعتقل مضاد حيوي لعلاجها، إلا أنهم رفضوا إعطائه.
يذكر أن الأسير معتقل منذ تاريخ 12/11/1993، ومحكوم بالسجن المؤبد لثلاث مرات، وخمسة وعشرون عاما.
المصدر: هيئة شؤون الأسرى
2025-07-07 || 11:35